الآراء التربوية في فكر ابن خلدون
الملخص
تعود الأبحاث التربوية في معظمها إلى التأصيل والتأسيس انطلاقا من نتائج علم النفس وعلم الاجتماع وعلم اللغة، وهي علوم حديثة النشأة لا تزال الأبحاث والدراسات فيها قيد التجريب والتمحيص. وبما هي كذلك فقد يعده بعض المهتمين بشؤون التربية ما تثبته هذه الآراء حول العملية التعليمية وعناصرها جديدا لم يسبق إليه، لكن الحقيقة التي لا يجب إغفالها هي كون قدم ممارسة العملية التعليمية من طرف الإنسان قد جعل من بعض الآراء المبثوثة في الكتب التراثية على درجة كبيرة من الوعي بالعملية التعليمية ومتطلباتها لا تقل عن الوعي المصاحب لها في الدراسات التي تجود بها العلوم السابقة الذكر؛ فهذه الآراء التراثية إن كانت فيما تعالجه قد افتقدت للمصطلحات التي يعتمدها علم التربية كعلم معاصر، إلا أنها في خلفياتها وطروحاتها تتبدى أصلا وتأسيسا للعديد من الآراء التي يتبناها هذا العلم اليوم. وهي آراء قد يقع عليها الباحث في الكتب التراثية متداخلة مع أنساق معرفية أخرى، قد تحتم عليه حال تقاطعه معها فرزها ومن ثم تثمينها كأصل، وهو الجهد الذي تتولى هذه الدراسة تحققه في قراءة لبعض الآراء التربوية لـ(ابن خلدون) في مدونته "المقدمة".التنزيلات
المراجع
- عبد الرحمن بن محمد بن خلدون: المقدمة، تحقيق: ا.م. كاترمير، مكتبة لبنان،م2، 1996، ص376.
- المصدر نفسه، ص306.
- المصدر نفسه، ص306.
- محمد سمير حسانين: مهنة التعليم، دلتا للكمبيوتر والطباعة والتصوير، طنطا، مصر، ط3، 2003، ص21.
- المرجع نفسه، ص22.
- المرجع نفسه، ص22.
- ابن خلدون: المقدمة،م3 ص258.
- المرجع نفسه، ص31.
- ابن خلدون: المقدمة،م3 ص258
- المصدر نفسه، م2، ص306.
- مريم سليم: علم نفس التعلم، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، ط1، 2003، ص22.
- ابن خلدون: المقدمة، ص266.
- سعيد إسماعيل علي: الفكر التربوي العربي الحديث، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1987، ص15.
- فؤاد سليمان قلادة: الأساسيات في تدريس العلوم، دار المعرفة الجامعية، 2004، ص26. وينظر: أحمد حساني:دراسات في اللسانيات التطبيقبية –حقل تعليمية اللغات- ديوان المطبوعات الجامعية، ابن عكنون، الجزائر، 2000، ص130 وما بعدها
- عبد الله الرشدان ونعيم جعنيني: المدخل إلى التربية والتعليم، ص265.
- ابن خلدون: المقدمة، م3، ،ص266.
- عبد الله الرشدان ونعيم جعنيني: المدخل إلى التربية والتعليم، ص16.
- المرجع نفسه، ص320.
- ابن خلدون: المقدمة،م3،ص266.
-Gustave-Nicolas Fisher/ Psychologie des violences sociales, Dunod, Paris, 2003, p100-101.
- ابن خلدون: المقدمة، م2، ص306.
- عبده الراجحي: علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية،ص27 وما بعدها.
- عبد الباري محمد داوود: التربية الإسلامية للطفل، مكتبة ومطبعة الأشعاع الفنية، ط1، 2003، ص179 وما بعدها.
- ابن خلدون: المقدمة،م3، ص266.
- المصدر نفسه، صص 264،265.
-Gustave-Nicolas Fisher/ Psychologie des violences sociales p 100.
- عبد الباري محمد داوود: التربية الإسلامية للطفل، ص 180.
- ابن خلدون: المقدمة، م3، ص276.
- ينظر: أحمد حساني:دراسات في اللسانيات التطبيقبية –حقل تعليمية اللغات-ص45 وما بعدها، و عبد الله الرشدان ونعيم جعنيني: المدخل إلى التربية والتعليم، ص 219 وما بعدها، وديفيد الكايند وايرفينغ ب واينر: نمو الطفل ن ترجمة: ناظم الطحان، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، سوريا، ج2، 1996نص 11 وما بعدها و247 وما بعدها.
- عبد الباري محمد داوود: التربية الإسلامية للطفل، ص179، وديفيد الكايند وايرفينغ ب واينر: نمو الطفل، ج2،ص307 وما بعدها.
- عبد الله الرشدان ونعيم جعنيني: المدخل إلى التربية والتعليم، ص16.
- ابن خلدون: المقدمة،م3، ص266
- المصدر نفسه، ص267.
- عبد الله الرشدان ونعيم جعنيني: المدخل إلى التربية والتعليم،ص ص93 126.
- فؤاد سليمان قلادة: الأساسيات في تدريس العلوم، ص24، و عبد الله الرشدان ونعيم جعنيني: المدخل إلى التربية والتعليم،ص 305 وما بعدها.
- ابن خلدون: المقدمة،م3، ص 251.
- ابن خلدون: المقدمة، م2، ص306.
- عبد الله الرشدان ونعيم جعنيني: المدخل إلى التربية والتعليم، صص223-253، وديفيد الكايند وايرفينغ ب واينر: نمو الطفل، ج2،ص137 وما بعدها، و379 وما بعدها. و ناديا هايل السرور: تعليم التفكير في المنهج المدرسي، دار وائل للنشر، ط1، 2005، ص13 -15.
- ابن خلدون: المقدمة، م3 ، ص250.
- المصدر نفسه، ، ص250.
- المصدر نفسه، صص250-251.
- المصدر نفسه، ص248.
- محمود فهمي حجازي: الأسس اللغوية لعلم المصطلح، مكتبة غريب، مصر،دط، دت، فصل التعدد المصطلحي.
- ابن خلدون: المقدمة، م3، ص253.
- المصدر نفسه، ص254.
- ناديا هايل السرور: تعليم التفكير في المنهج المدرسي، ص16 وما بعدها.