خارطة الكتابة الإبداعية عند نازك الملائكة بين نبض التراث والانفتاح على الآخـر

المؤلفون

  • رابح طبجـون المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة

الملخص

تعد نازك الملائكة من جيل الرواد الذين لهم رؤية واضحة حول استقبال الآخـر متضمنا موقفها ما يستوجب الرفض والقبول، ووقفت بين فريقين: فريق انبهاري وفريق رافض، فالذين اتخذوا موقفاً انبهاريا  من الغرب لم يكونوا قادرين على غربلة ما طرحه الغرب، وإنما غلب على موقفهم هذا القبول، وانعكس ذلك على مـدوناتهم الشعرية والنثرية، وفي الجانب الآخـر هناك من اتخذوا مواقف سلبية من الثقافة الغربية، وهؤلاء لم يكن لديهم رفض مطلق وإنما غلب على موقفهم السلبية والعدمية، وهذا ما تحاول هذه المقالة مقاربته

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

رابح طبجـون، المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة

المدرسة العليا للأساتذة

المراجع

- نازك الملائكة، قضايا الشعر المعاصر، دار العلم للملايين، بيروت، ط6،سنة 1981، ص286.

- المرجع السابق، ص 286.

- عبد الله ركيبي، " أدعو لمنهج عربي أصيل " مجلة المجاهد الأسبوعي، الجزائر، عدد 1383 ، 6 فيفري 1987، ص 60.

- محمد عابد الجابري، التراث ومشكل المنهج، مجلة المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية لبنان عدد 38، جانفي 1986، ص 3.

- يمنى العيد، في معرفة النص، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1983، ص 111.

- فاتح علاق، مفهوم الشعر عند رواد الشعر الحـر، منشورات اتحاد الكتاب العـرب، سوريا، 2005، ص29.

- نازك الملائكة، مرجع سابق، ص 46.

- نفس المرجع، ص 65.

– عبد العزيز المقالح، من البيت إلى القصيدة، دار الآداب ، بيروت، ط1 ، 1983، ص 251.

- نازك الملائكة، مرجع سابق، ص 47.

– عبد الله ركيبي، " مرجع سابق، ص 60.

- المرجع السابق، ص 35.

- نفس المرجع، ص 44.

التنزيلات

منشور

2008-12-01

كيفية الاقتباس

طبجـون ر. (2008). خارطة الكتابة الإبداعية عند نازك الملائكة بين نبض التراث والانفتاح على الآخـر. مجلة العلوم الإنسانية, 19(2), 185–191. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/764

إصدار

القسم

Articles