درجة مساهمة الجامعات الرسمية الأردنية في تطوير الوعي الذاتي بتحديات العصر الحديث لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

المؤلفون

  • محمد سليمان بني خالد جامعة ال البيت
  • بسام هليل مطير وزارة التربية والتعليم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة مساهمة الجامعات  الرسمية  الأردنية في تطوير الوعي الذاتي بتحديات العصر الحديث ، تكون مجتمع الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الرسمية الأردنية للعام الدراسي(2007/2008)، وقد بلغ عددهم (3501) عضواً، تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغ عددها (705) عضواً، من أعضاء الهيئة التدريسية شكّلوا تقريبا نسبة (20%) من مجتمع الدراسة.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد وتطوير استبانة تكونت في صورتها النهائية من (28) فقرة ؛ حيث تم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية، كما وتمّ التحقق من ثباتها بطريقة الاختبار وإعادته (retest- test) إذ بلغت قيم معامل ارتباط بيرسون(0.85)، كما وتم حساب معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ- ألفا وبلغ (0.90). أظهرت نتائج التحليلات الإحصائية أن درجة المساهمة الكلية للجامعات  الرسمية الأردنية في تطوير الوعي  الذاتي بتحديات العصر الحديث كانت عالية. وجاء مجال المؤتمرات والندوات في المرتبة الأولى، وجاء مجال الخطط الدراسية في المرتبة الثانية، ومجال المكتبة الجامعية في المرتبة الثالثة، ومجال عضو الهيئة التدريسية في المرتبة الرابعة، ومجال طرق التدريس في المرتبة الخامسة، ثم مجال الأنشطة في المرتبة السادسة، وأخيراً جاء مجال الإدارة الجامعية في المرتبة السابعة.   كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية الخاصة بدرجة المساهمة الكلية تعزى لمتغير الكلية ولصالح الكليات الإنسانية. كما وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية الخاصة بدرجة المساهمة الكلية تعزى لمتغير الجنس وكانت لصالح الإناث

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

محمد سليمان بني خالد، جامعة ال البيت

التعليم

بسام هليل مطير، وزارة التربية والتعليم

 التربية والتعليم

المراجع

- أحمد، جمال (2003) مفهوم العولمة وانعكاساتها التربوية دراسة تحليلية نقدية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.

- بدران، عدنان (2001) التعليم الجامعي في الأردن ومقتضيات العصر الحديث: نظرة مستقبلية في التعليم الجامعي في الأردن بين الواقع والطموح، تحرير علي محافظة.(ط1). المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ص277-288.

- الجابري، محمد (1997) قضايا في الفكر المعاصر.(ط1). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

- حسان، عبد الله (2002) الفكر الإسلامي والنظام العالمي الجديد. (ط1). المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر.

- الحمد، تركي (2001) الثقافة العربية في عصر العولمة. (ط2). بيروت: دار الساقي.

- خطاب، جابر (2001) أزمة الإنسان العربي في ضوء إشكاليات الانفتاح والعولمة. القاهرة: دار الكتب.

- الخطيب، أحمد (2004) الإدارة الجامعية. (دراسات حديثة). (ط1). اربد: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية.

- الخوالدة، تيسير (2003) مستوى وعي أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بظاهرة العولمة وتصوراتهم لانعكاساتها على التعليم الجامعي. رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.

- الخوالدة، رياض (2005) اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على الإبداع الإداري في المؤسسات العامة الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

- الشريف، خالد (2002) مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية للكفايات التكنولوجية ومدى ممارستهم لها والصعوبات التي يواجهونها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.

- عبد الكريم، عبد الله (2000) الآفات المستقبلية للتربية في البلاد العربية.(ط1).بيروت: دار العلم للملايين.

- عنانبة، مفيد(2004) دراسة تحليلية تطويرية لأنظمة تمويل الجامعات الرسمية في الأردن. الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

- الغرايبة، فيصل ولطفي الغربية (2001) السياسات التعليمية ودور التعليم الجامعي في تهيئة الإنسان لمواجهة مستجدات العصر الحديث. المؤتمر الأردني الثاني للموهبة والإبداع، 2-4 نيسان، عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مؤسسة الأيام للصحافة والنشر، مجلد2، عدد1 جامعة البحرين، ص ص20-87.

- المساد، محمود(1991) المشكلات التي تعوق عضو هيئة التدريس الجامعي عن تأدية وظائفه في كل من الأردن وجمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية (دراسة مقارنة). رسالة دكتوراه منشورة، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.

- هيكل، محمد (1983) في آٍفاق الثمانينات .(ط1). بيروت: شركة المطبوعات.

المراجع الأجنبية

-Allen, G .(1995). Crossing Borders; Footloose Multinationals. Allen and Chris Hamlet .A shrinking World.2nd Edition, pp 98-124.

-Ayesh, H .(1984). Educational. Technology, and Challenges in the Arab World. Educational Technology, Vol.24, Nom2.pp, 42-45.

-Benevolent, L. (1971). The Tradition of Modern Architecture. –International Dissertations, VOL, 45, NO, 78, pp 32-45.

-Huntington, S. (1996). The Clash of Civilizations. Issue, 4,Ed, 76 London; Sage Formulation.

-Kicker, B.. (1966). The Historical Roots of the Concept of Human Capital. Journal of Political Economies: 74(Oct), P.481.

-McCarran, P Farah M,. (2001). Teaching Against Globalization and the New Imperialism: Toward A Revolutionary and Pedagogy, Journal of Teacher Education, Vol. 52,No2, and PP.136-150.

-Pezzoli, K.and Howe, D. (2001). Planning Pedagogy and Globalization: A content Analysis of Syllable, Journal of Planning Education and Research, 20:PP365-375.

-Porter, P and Vidovich, L. (2000). Globalization and Higher Education Policy, Educational Theory, Vol.50.Issue 4, PP.449 - 465.

-Taylor, S, (1997). Educational Policy and the Politics of Changes, (London) &New York, T.J Press, Pads Roué Ltd p.156.

الملحق رقم (1) الاستبانة

الرقم

الفقـــــــرة

درجــــــة الموافقــــــة

عالية جداً عالية متوسطة قليلة قليلة جداً

الأول الإدارة الجامعية

تغرسّ القيّم الاجتماعيّة في النفوس.

تدخل الجديد في خططها من اجل مواكبة العصر الحديث.

تشجع استخدام الحاسوب، والاتصال عبر الشبكة ألعنكبوتيه.

توفر التقنيّة الحديّثةفي المكاتب وقاعات المحاضرات.

الثاني الخطط الدراسية

تنمي التفاعل مع المعطيات الجديدة.

تناسب التوجهات الثقافية السائدة في المجتمع.

تنمي الوعي الذاتي بالعولمة بكافة أشكالها ومسمياتها.

تهتم باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

الثالث طرق التدريس

تتضمن كل ما هو جديد ومفيد.

تعزز التفاعل في العملية التعليمية التعلمّية.

تهتم بطرق التدريس الحديثة.

تسهم في تطوير الوعي الذاتي بأهمية استخدام التقنية الحديثة.

الرابع المؤتمرات والندوات

توفر معلومات كافية عن تحديات العصر الحديث.

يتم تبادل الخبرات لحل المشكلات والتغلب عليها.

تهتم بكل ما هو جديد وعصريّ.

تنمي الوعي الذاتي بأهمية الإفادة من تكنولوجيا المعلومات.

الخامس عضو هيئة التدريس

يشجع الإفادة من المناسب من العولمة.

يهتم باستخدام تكنولوجيا المعلومات داخل الحصة الصفية.

يهتم بتوضيح المخاطر التي تتضمنها تحديات العصر الحديث.

ينمي الوعي الذاتي بالمفيد والضار من التكنولوجيا الحديثة.

السادس الأنشطة

تستخدم وسائل متطورة عند القيام بالأنشطة اللامنهجية.

تهتم بكل ما هو جديد ومفيد.

تنمي الوعي الذاتي بالعولمة باعتبارها اكبر تحديات العصر الحديث.

تستخدم وسائل التكنولوجيا الحديثة في عروضها المختلفة.

السابع المكتبة الجامعية

يتوافر فيها الكتب التي تهتم بالعولمة.

تحوي مجموعة كافية من ألحوا سيب من اجل الاستخدام.

نظام المكتبة مناسبا من اجل الوصول للمطلوب.

ترتبط بالشبكة العنكبوتية بشكل يلبي احتياجات المستخدم.

التنزيلات

منشور

2008-12-01

كيفية الاقتباس

بني خالد م. س., & هليل مطير ب. (2008). درجة مساهمة الجامعات الرسمية الأردنية في تطوير الوعي الذاتي بتحديات العصر الحديث لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة العلوم الإنسانية, 19(3), 35–57. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/777

إصدار

القسم

Articles