الإعلام والسلوك العدواني داخل المؤسسات التربوية
الملخص
يشكل الإعلام في وقتنا الحاضر القوة الأكثر تأثيرا في حياة الإنسان، وهذا بسبب التقدم المذهل الحاصل في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال. لقد أصبح بمثابة الأفيون الذي يشغل بال الناس على اختلاف ثقافاتهم ومراكزهم الاجتماعية، ومن بينهم فئة المتمدرسين من الأطفال.
إن هذه التكنولوجيا ورغم قوتها وفعلها الإيجابي المؤثر، وقدرتها على تسهيل حياة الإنسان وشؤونه، فإنها جلبت معها الآفات والكوارث والمآسي النفسية والتربوية للكثير من الأسر، بفعل السلوك المقلد لبعض الأطفال لما يلاحظونه من تصرفات عنيفة وغير تربوية، التي يعرضها جهاز التلفزيون بالخصوص.
التنزيلات
المراجع
- أحمد عبد المالك، التربية والإعلام، مجلة تلفزيون الخليج، العد 1، 1996.
- عبد الهادي أبو طالب، في أية مرحلة تبدأ التربية، مركز الأبحاث، الكويت. د/ت.
- محمود حسن إسماعيل، العنف في أفلام الرسوم المتحركة بالتلفزيون واحتمالية السلوك العدواني لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة، كلية رياض الأطفال، القاهرة، 1996.
- محمد معوض، إعلام الطفل، دار الفكر العربي، القاهرة، 1994.
- محمد معوض، الأب الثالث والأطفال، دار الكتاب الحديث، الكويت، 2000.
- النور www.mowaten.org 24/11/2004.
-http://annabaa.org/nbanews/54/11.htm. 15.08.2006.