واقع المكانة الاجتماعية للمعلم في دولة الكويت

المؤلفون

  • صالح أحمد الراشد قسم أصول التربية جـامعة الكويت

الملخص

المكانة الاجتماعية للمعلم من المؤشرات التي تعكس أهمية التعليم في كل الثقافات عبر العصور . وقد صممت هذه الدراسة للكشف عن مكانة المعلم في المجتمع الكويتي للوقوف على  مدى الرعاية والاهتمام الذي  يحظى به المعلم  الذي يعتبر أساس نهضة المجتمع لما  يحمله من رسالة يتم من خلالها نقل المعارف وبناء الحضارة  وتشكيل القيم والاتجاهات وتوجيه الطلاب وإرشادهم

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

صالح أحمد الراشد، قسم أصول التربية جـامعة الكويت

قسم أصول التربية

المراجع

أ- المراجع العربية

- البخاري : الجامع الصحيح للبخاري، كتاب العلم، الجزء الأول.

- جمعية المعلمين الكويتية (1988)، ظاهرة الاعتداء على المعلم ومكانة المعلم الاجتماعية، دراسة مقدمة إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.

- جمعية المعلمين الكويتية (1988)، دراسة حول عزوف المعلمين عن مهنة التعليم والأسباب الكفيلة بالحد منها، مقدمة لصاحب السمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبد الله الصبح.

- مكتب التربية العربي لدول الخليج 1984، وقائع ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي- قطر، دراسة الدكتور عبدا لعزيز الجلال.

- مكتب التربية العربي لدول الخليج (1985)، إعلان مكتب التربية العربي لدول الخليج لأخلاق مهنة التعليم – الدوحة.

- الشيباني ، محمد عمر التومي(1979) . من أسس التربية الإسلامية، ليبيا: المنشأة الشعبية للنشر والتوزيع .

- عبدوني ، كامل (2005) حقيقة المعلم و المتعلم بالفكر التربوي الإسلامي ، إربد (الأردن) : دارا لكتاب الثقافي.

- علي ، سعيد إسماعيل (1979 )، أوضاع المربين العرب، القاهرة: دار الثقافة .

- ناصر ، محمد (1986) ، الفكر التربوي العربي الإسلامي، الكويت- وكالة المطبوعات.

- ندوة "المعلم قيمة وأثر" المنعقدة في الكويت ما بين 17-20 مارس 1986.

- عبدالله نور الدين(د- ت ) الوضع الاجتماعي للمعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة. دراسة جواد خلف/ الجهود المبذولة لتحسين حالة المدرسين الاجتماعية في الكويت.

- وزارة التربية (1987) ورقة عمل لمناقشة محور "المعلم" في المؤتمر الأول للتعليم العام- الكويت.

ب - المراجع الأجنبية

. -Fwu, B.J ; & Wang, H.H (2002 ) The Status of Teachers in Taiwan. Comparative Education , Vol 38 , N0 2, 211-224.

-Depaepe, M; & Frank, S .(1997) Social characteristics of Belgian primary teachers in the twentieth century. Cambridge Journal of Education, vol 27 , No 3, 391-404.

-Guo,S (2005) Exploring current issues in teacher education in china , Alberta Journal of Education Research, vol 51, N0 1 , 69- 84.

-Orashi, M. (2006) Status of teachers in Islam. Http://nuranneesa.wordpress.com/2006/09/23/status-of-teachers-in-Isalm/. ( Retrieved on 12/2/2007)

-Rice , S .C (2005) You don’t bring me flowers any more : a fresh look at the vexed issue of teacher status Australian Journal of Education.

الملاحق

استبانة المعلمين والمعلمات:

الأخ الفاضل المعلم

الأخت الفاضلة المعلمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإنه لا يخفى دور المعلم الكبير في الإرشاد والتوجيه التربوي، وحاجة المعلم إلى تقدير جهوده، ونظرا لتأكيد هذه الأهمية فقد اختارت جمعية المعلمين الكويتية موضوع مؤتمر التاسع عشر دالا على ذلك بعنوان:

( المكانة الاجتماعية للمعلم )

ولتبيان هذه المكانة كان هذا البحث حاملا بعنوان المؤتمر وهو عبارة عن دراسة مسحية لأخذ آراء المعلمين والمعلمات في التحقق من المكانة الاجتماعية للمعلم.

الرجاء التكرم بإجابة عبارات الاستبانة شاكراً لكم سلفاً حسن تعاونكم علماً بأن ورقة الاستبانة ستؤخذ فقط لغرض معرفة نتائج هذا البحث والله الموفق.

استبانة المعلمين والمعلمات:

أولاً: البيانات :

- الجنس ذكر • أنثى •

- الجنسية كويتي • غير كويتي •

- المنطقة التعليمية العاصمة • حولي •

الفروانية • الجهراء •

الأحمدي •

- المرحلة الدراسية ابتدائي • متوسط •

ثانوي •

- التخصص تربية إسلامية ولغة عربية • لغة أجنبية •

اجتماعيات • علوم •

رياضيات • مواد أخرى •

الرجاء وضع علامة () أمام العبارة التي تناسب رأيك

أوافق إلى حد ما لا أوافق

* اعتبر مهنة التعليم مهنة محترمة

هذه العبارة لولى الأمر جاءت في الخانة الأولى دالة على موافقته • • •

* تقدير الإدارة المدرسية ظروفي الخاصة

هذه العبارة للمعلم جاءت في الخانة الثانية دالة على عدم الموافقة الكلية في إلى حد ما تقدر الإدارة المدرسية ظروفه الخاصة • • •

ثانياً: بنود الاستبانة

الرجاء وضع علامة () في المكان المناسب لرأيك:

أولاً: المعلم والإدارة المدرسية:

- أشعر بتقدير الإدارة المدرسية لي • • •

- تحرص الإدارة المدرسية على أخذ رأيي في الأمور التربوية • • •

- تقدر الإدارة المدرسية ظروفي الخاصة • • •

- أحصل على التشجيع الكافي من الإدارة المدرسية. • • •

- تقف الإدارة المدرسية إلى جانبي إذا شعرت بعدم العدالة الموجه الفني لكفاءتي المهنية • • •

- تؤازرني الإدارة المدرسية عندما ا:ون على حق في خلافي مع الطالب أو ولي الأمر. • • •

- تقدر الإدارة المدرسية العبء الدراسي الملقى علي • • •

- تطبق الإدارة المدرسية اللوائح والقوانين والواردة لها دون مراعاة لظروف المعلمين. • • •

ثانياً: المعلم والطلاب

- أشعر باحترام الطلبة في خارج الفصل • • •

- أشعر باحترام الطلبة الذين لا أقوم بتدريسهم • • •

- أشعر باحترام الطلبة لي خارج المدرسة • • •

ثالثاً: المعلم والمجتمع

- يحترم أولياء الأمور ملاحظاتي بشأن أبنائهم • • •

- يتعاون أولياء الأمور معي في رفع مستوى الأبناء • • •

- ينظر لي الموظفين في الدوائر الحكومية نظرة تقدي تقدير أثناء إنجاز معاملاتي إذا علموا بمهنتي • • •

- يحترم المجتمع المعلم مثل احترامه لسائر أصحاب المهن • • •

تعالج أجهزة الإعلام المختلفة قضايا المعلم بكل جدية • • •

رابعاً: المعلم والمنطقة التعليمية والوزارة

- يقوم التوجيه الفني بتشجيعي على أداء عملي • • •

- تستمع المنطقة التعليمية لرأي بموضوعية عند وجود خلاف بيني وبين إدارة المدرسة • • •

- تحترم المنطقة التعليمية رغبتي في اختيار مكان العمل بقدر الإمكان • • •

- تقدم لي الوزارة حوافز مادية لتشجيعي على أداء عملي • • •

استبانة أولياء الأمور

الأخ الفاضل ولي الأمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فإنه لا يخفي دور المعلم الكبير في الإرشاد والتوجيه التربوي، وحاجة المعلم إلى تقدير جهود، ونظراً لتأكيد هذه الأهمية.. فقد اختارت جمعية المعلمين الكويتية.. موضوع مؤتمرها التاسع عشر إلا فلي ذلك بعنوان: ( المكانة الاجتماعية ).

ولتبيان هذه المكانة كان هذا البحث حاملاً لعنوان المؤتمر .. فهو عبارة عن دراسة مسحية لأخذ آرائكم في التحقق من المكانة الاجتماعية للمعلم.

الرجاء التكرم بإجابة عبارات الاستبانة.. شاكرا لكم سلفا حسن تعاونكم علماً بأن ورقة الاستبانة ستؤخذ فقط لعرض معرفة نتائج هذا البحث.

والله الموفق،،،

استبانة أولياء الأمور

أولاً: البيانات :

- الجنس ذكر • أنثى •

- الجنسية كويتي • غير كويتي •

- المؤهل :

يقرأ ويكتب •

شهادة متوسطة •

شهادة ثانوية •

شهادة جامعية •

شهادة دراسات عليا •

- المهنة :

الرجاء وضع علامة () أمام العبارة التي تناسب رأيك

أوافق إلى حد ما لا أوافق

* اعتبر مهنة التعليم مهنة محترمة

هذه العبارة لولى الأمر جاءت في الخانة الأولى دالة على موافقته • • •

* تقدير الإدارة المدرسية ظروفي الخاصة

هذه العبارة للمعلم جاءت في الخانة الثانية دالة على عدم الموافقة الكلية في إلى حد ما،تقدر الإدارة المدرسية ظروفه الخاصة • • •

ثانياً: بنود الاستبانة

الرجاء وضع علامة () في المكان المناسب لرأيك:

أوافق إلى حد ما لا أوافق

- اعتبر مهنة التعليم مهنة محترمة • • •

- اعتبر مهنة التعليم مهنة شاقة • • •

- أحث أبنائي على احترام معلميهم • • •

- أعطي المعلمين حقهم من الاحترام عند مقابلتهم • • •

- أثق بنصائح المعلمين لأبنائي • • •

- احترم وجهة المعلمين في أداء أبنائي • • •

- اقترح رفع المكافأة الخاصة بالتعليم • • •

- أعتقد أن وسائل الإعلام لم تنصف المعلمين • • •

- أعتقد أن الجهات الرسمية ساهمت في تدني النظرة إلى مهنة التعليم • • •

- اعتقد أن كثيرا من المعلمين ساهم بصورة أو أخرى في تدني النظرة إلى مهنة التعليم • • •

- مهنة المعلم تتعدى التعليم إلى التوجيه والإرشاد • • •

التنزيلات

منشور

2007-06-01

كيفية الاقتباس

الراشد ص. أ. (2007). واقع المكانة الاجتماعية للمعلم في دولة الكويت. مجلة العلوم الإنسانية, 18(1), 29–57. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/802

إصدار

القسم

Articles