الاستقصاء العلمي في القرآن الكريم : سيدنا إبراهيم نموذجاً

المؤلفون

  • سليمان أحمد القادري قسم العلوم التربوية جامعة آل البيت، المفرق

الملخص

هدف هذا البحث إلى بيان المواقف الاستقصائية الواردة في القرآن الكريم على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام كنموذج . وقد أظهرت الدراسة أن سيدنا إبراهيم عليه السلام كان قد وظف المنهج العلمي في مواقف استقصائية ثلاثة متتالية هي : موقفه مع الكوكب، وموقفه مع القمر، وموقفه مع الشمس، وهو ما يدل على أن سيدنا إبراهيم كان يدرك أن تغيير المعتقدات الخطأ الشائعة والمتجذرة لدى قومه يحتاج إلى أكثر من موقف استقصائي ليهز بنيانها ، ويقوض أركانها، ويؤكد أن سيدنا إبراهيم عليه السلام وسّع مجال استخدام الاستقصاء العلمي الذي عادة ما يقتصر على قضايا العالم الطبيعي، ليشمل القضايا ذات البعد الاجتماعي.  كما أظهرت الدراسة أن سيدنا إبراهيم قد استقصى الزمن واستخدم مهارات الاستقصاء المختلفة، وراعى مراحل استراتيجية الاستقصاء العلمي، وأكد في مواقفه الاستقصائية على التكامل بين الأسس النفسية والفلسفية للاستقصاء العلمي وبين الانطلاق من البيئة المفهومية لقومه، بما فيها من فهم خطأ، والاعتماد على الأدلة الحسية والتدليل العقلي المنطقي والملاحظة المباشرة. وبيّنت نتائج البحث أن سيدنا إبراهيم عليه السلام قد سبق الفيلسوف اليوناني سقراط ((Socrates في توظيف الحوار الاستقصائي الذي يتضمن بداية تصنع  المتحدث الجهل في معرفته بحقيقة الأمور مع محدثه، للانتقال به من الوضع الذي لا يعرف فيه الفرد حقيقة الأمور إلى الوضع الذي يعرف فيه حقيقة الأمور ، وهو ما وظّفه سيدنا إبراهيم عليه السلام ليوصل أفكاره إلى قومه لهدايتهم إلى ربهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سليمان أحمد القادري، قسم العلوم التربوية جامعة آل البيت، المفرق

قسم العلوم التربوية

 

المراجع

- أبو البقاء ، أيوب بن موسى الحسيني الكفوي هـ (ت 1094هـ ) ، معجم الكليات ، قابله على نسخة خطية وأعده للطبع ووضع فهارسه عدنان درويش ومحمد المصري مؤسسة الرسالة بيروت ، لبنان، ط 1، ، (1992م) .

- البلوشي، سليمان ، والمقبالي ، فاطمة (2006) أثر تصميم جدول الاستقصاء على عمليات العلم والتحصيل لدى تلاميذ الصف التاسع من التعليم العام بسلطنة عمان ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد(7) العدد(1) .

- التهانوي ، محمد علي ،(1996) موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم ، مراجعة رفيق العجم ، تحقيق علي دحروج ترجمه من الفارسية إلى العربية عبدالله الخالدي ، الجزء الأول، الطبعة الأولى، أ -ش، مكتبة لبنان ناشرون ، بيروت.

- جاد المولى، محمد أحمد، (1978) قصص القرآن، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- زيتون، عايش، ( 1988 )، الاتجاهات والميول العلمية في تدريس العلوم، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

- زيتون، عايش ( 1994)، أساليب تدريس العلوم ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان.

- شفشق ، محمود وسليمان ، منير (1973) ، تاريخ التربية : دراسة تاريخية ثقافية اجتماعية، دار القلم ، الكويت، الطبعة الثانية ،1973.

- الشيخ، عمر (1986)، المشروعات الحديثة في تدريس العلوم، اليونسكو، دائرة التربية والتعليم، عمان، الأردن.

- نشوان، يعقوب (1989)، الجديد في تعليم العلوم، الطبعة الأولى، دار الفرقان، عمان، الأردن.

-Darden ,L.(1998) The Nature of Scientific Inquiry, University of Maryland, College Park.

Available :http://www.inform.umd.edu/PHIL/faculty/LDarden.html.

- Hawkins, J., & Pea, R., D. (1987). Tools for bridging the cultures of everyday and scientific thinking. Journal of Research in Science Teaching, 24(4), 291-307.

- Hogan,K. &Maglienti,M.(2001). Comparing the epistemological underpinnings of students' and scientists' reasoning about conclusions, Journal of Research in Science Teaching, 38 (6) ,663-687.

- Klopfer,L.,(1969)The Teaching of Science and the History of Science, JRST,No(6).

- National Research Council(NRC) (1996).Inquiry and the National Science Education Standards. Washington ,D.C: National Academy Press.

- National Research Council(NRC) (2000).National Science Education Standards.Washington,D.C:National Academy Press.

- National Science Research Center(NSRC) (1997).Science for all Children . Washington ,D.C: National Academy Press.

- - NSTA,(1982), A Scientific Literacy is Basic for Living ,Working ,and Decision Making in the 1980's and Beyond, Position Statement, NSTA, Washington

- Ongley, P. (1987). Scientific Inquiry and the Teaching of Science ,Science Education , Vol(62),No(3),pp427-428.

- Sund,R & Trowbridge,(1973), L., Teaching Science by Inquiry in the Secondary School , 2nd ed. Columbus , OH,pp 188-190.

- Suchman, Richard.( 1966).Developing Inquiry, Science Research associates, Chicago, II

- Trowbridge, L.,& Bybee,R. (1986),Becoming a Secondary School Science Teacher , 4th ed., Merrill Publishing Company ,Ohio .

- Terhart,E., (1988) Philosophy of science and school science teaching

,INT.J.SCI.EDU.Vol(10),No(1),PP,11-16,1988.

- Welch,W., Klopfer,L., Aikenhead,G &Robinson ,J.(1981),The Role of Inquiry in Science Education: Analysis and Recommendation, Science Education, Vol(65),No(1),pp.33-50.

- Von Glasersfeld.( 1996). Introduction: Aspects of constructivism. In Constructivism: Theory, perspectives and practice.ed.C.T.Fosnot, 3-7.New York: Teachers’ College Press.

التنزيلات

منشور

2007-12-01

كيفية الاقتباس

القادري س. أ. (2007). الاستقصاء العلمي في القرآن الكريم : سيدنا إبراهيم نموذجاً. مجلة العلوم الإنسانية, 18(2), 5–22. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/818

إصدار

القسم

Articles