التدريب الميداني ودوره في تكوين الطالب-الأستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة - قسنطينة-
الملخص
يُعتبر التعليم أحسن مؤشر لمدى تطور كل شعب لذلك فمن أهم الاستثمارات للنهوض بالطاقات والإمكانات البشرية هو التكوين ذاته. وتعتبر المدرسة أهم فضاء تستغل فيه هذه الطاقات البشرية المتجددة واللامتناهية وموردا من أهم موارد المجتمع. ولما كانت المدارس العليا للأساتذة الفضاء الأول والأمثل لإعداد الإطارات التي تتكفل بإعداد المكونين أردنا أن نلتفت إلى جانب من جوانب التكوين وهو"التكوين الميداني" أو ما يسمى عادة "بالتربص" ومعرفة مدى مساهمته في تكوين هؤلاء الأساتذة وإعدادهم لسوق العمل ومتطلباته محاولين الإجابة عن بعض التساؤلات حول أثاره، مدة التدريب، محتواه، الفترة المخصصة له وهل يستجيب لمتطلبات ملمح الطالب الأستاذ.
التنزيلات
المراجع
M.D.D.: Materiel Design Development
Le BOTERF (Guy): De la compétence: essai sur un attracteur étrange, éd, Les éditions d’organisation, quatrième tirage 1995, pp.16, 17.
PELPEL (Patrice): les stages de formation, édit , Bordas, 1989. P.11
تم حساب النسب على أساس مجموع طلبة عينة كل اختصاص.
تم حساب النسب من مجموع الإجابات لكل بند.
** -(أ.أ.ع.ت.ث.) أستاذ أدب عربي تعليم ثانوي.(أ.أ.ع.ت.م.) أستاذ أدب عربي تعليم متوسط.(أ.ف.ت.م.) أستاذ فرنسية تعليم متوسط. أستاذ فلسفة.(أ.ا.ت.ث.)أستاذ انجليزية تعليم ثاوي.(أ.ف.ت.ث.) أستاذ فرنسية تعليم ثانوي.(أ.ا.ت.م.) أستاذ انجليزية تعليم متوسط.
PELPEL Patrice : Guide de la Fonction Tutorale, édit, Les Editions d’Organisation 1996, P.32
PELPEL Patrice: Les Stages de Formation, Edit. Bordas, 1989, P.137.
ALTET Marguerite : "Les dispositifs d’analyse des pratiques pédagogiques en formation d’enseignants : une démarche d’articulation pratique-théorie-pratique dans l’analyse des pratiques professionnelles" (collectif), Édit. l’Harmattan 1996, P11.