دور التعليم المبرمج في تحسين أداء الطلبــة
الملخص
يجابه التعليم العالي زيادة سريعة في نسبة الطلبة الوافدين، مما جعل مؤسسات الاستقبال عاجزة عن مواجهة هذه الزيادة، كما تبدو مناهج التدريس غير منسجمة مع الطلبة الجدد.
كل هذا الإشكال يوجه النظام التعليمي أكثر فأكثر صوب فردانية التعليم الذي يسمح للمتعلم بالعمل حسب قدراته.
يتطرق هذا المقال إلى التعليم المبرمج، كشكل من التعليم الفردي، المرتكز على برنامج تربوي وضع ليكون أداة للتعليم.
كما أنه يهدف إلى تبيان مزايا هذه الطريقة التي بدت فعالة في تدريس البييليوغرافيا المتخصصة، بمعنى تقليص الزمن الأولي للتعليم، وتحسين مردود الطلبةالتنزيلات
المراجع
فايق، طلعت عبد الحميد، الاتجاهات الحديثة في تحقيق التكامل بين التعليم النظامي وغير النظامي. في: مجلة تعليم الجماهير، ع 50، 2003، ص ص 29- 74.
عدس، محمد عبد الرحيم، المعلم الفاعل والتدريس الفعال، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 2000. ص 65.
حمدان، محمد زياد، برامج مقترحة جديدة لإعداد المعلمين في التخصصات الأكاديمية: باعتبار تكنولوجيا الوسائط المتعددة المعاصرة، في: المجلة العربية للتربية، مج 23، ع 1، 2003، ص ص 185 – 212.
خليفة، شعبان عبد العزيز، المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 1998، ص 237.
الرابحي، محمد، المكتبة المدرسية في التعليم والتعلم، تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التوثيق والمعلومات، 1996، ص 18.
حليمي، عبد القادر، مدخل إلى الإحصاء، بيروت، منشورات عويدات، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1985، ص 210.
الحيلة، محمد محمود، نظام التعليم الموصوف للفرد، استراتيجية مقترحة لتنفيذ مساقات تصميم الوسائل التعليمية التعلمية وإنتاجها في كليات العلوم التربوية، في: المجلة العربية للتربية، مج 22، ع 2، 2002، ص ص 161 - 192