التحولات النصية والمتغيرات الشكلية في الشعر الجزائري المعاصر
الملخص
تحاول هذه الدراسة إبراز بعض المتغيرات في بنية النص الشعري الجزائري المعاصر ومدى مخالفته لنصوص شعراء الثورة، مركزة على عناصر بعينها –القصيدة الديوان، القصيدة المقطع، مكان النص، علامات الترقيم- لاستحالة التطرق لجميع العناصر في الآن نفسه، لتنوع وغنى النصوص من جهة، وتعدد الشعراء وكثرة الدواوين من جهة أخرى. مساهمة في إبراز التجارب الشعرية الجزائرية، التي فتقت في بعض نصوصها النصوص المشرقيةالتنزيلات
المراجع
عز الدين إسماعيل، الشعر العربي المعاصر، المكتبة الأكاديمية، مصر، ط5، 1994، ص 229.
- عبد الله الغدامي، القصيدة والنص المضاد، المركز الثقافي العربي، بيروت، المغرب، ط 01، 1999، ص 165.
* لا تحس وأنت تقرأ الديوان أنه نصا واحدا بل هي مجموعة من النصوص الشعرية حدفت عناوينها وألصقت تباعا لمغالطة القارئ أنها نصا واحدا...
- عثمان لوصيف، غرداية، دار هومة ، الجزائر، ط01، 1997، ص79.
** نشر الشاعر عبد الله حمادي هذا الجزء من ديوان تحزب العشق يا ليلى" الهجرة إلى مدن الجنوب" في ديوان منفصل.
- يوسف وغليسي، أوجاع صفصافة في موسم الإعصار، منشورات إبداع، الجزائر، ط01،1995، ص 107.
- محمد بنيس، الشعر العربي الحديث، دار توبقال للنشر، ط03، 2001، ص 153.
- صلاح فضل، أساليب الشعرية العربية المعاصرة، دار الآداب، لبنان، ط01، 1995، ص 223.
- رجاء عيد ، القول الشعري " منظورات معاصرة" ،منشأة المعارف ، مصر ، ط01،1995، ص07.
- عز الدين ميهوبي، ملصقات، دار أصالة، سطيف، الجزائر، ط01، 1997، ص 06.
- رينيه ويليك وأوستن وارن، نظرية الأدب، ترجمة ، محي الدين صبحي، مكتبة الأسد، سوريا ، د ط ت ، ص 184.
- عز الدين ميهوبي، ملصقات، ص 94.
- عبد الرزاق بوكبة، من دس خف سيبويه في الرمل؟ منشورات المكتبة الوطنية الجزائرية، ط01 ، 2004، ص 26.
*** من الذين اهتموا بالفضاء النصي محمد الماكري في كتابه " الشكل والخطاب- مدخل لتحليل ظاهراتي- " ومراد عبد الرحمن مبروك في كتابيه "من الصوت إلى النص – نحو نسق منهجي لدراسة النص الشعري-" و" جيوبوليتيكا النص الأدبي – تضاريس الفضاء الروائي نموذجا-".
- عبد الرحمن تبرماسين، فضاء النص الشعري " القصيدة الجزائرية نموذجا" ، م. السيمياء والنص ، جامعة بسكرة ، ص179.
**** في عملية إحصائية قام بها محمد كعوان في كتابه " شعرية الرؤيا وأفقية التأويل " على ديوان الشاعر عبد الله حمادي " قصائد غجرية " وجد أن بالديوان 256 علامة من مختلف الأنماط ؛ 28.51بالمئة علامة تعجب و15.62بالمئة نقطتا القول و12.50بالمئة نقاط الحذف.
- عبد الله حمادي ، تحزب العشق يا ليلى، دار البعث، قسنطينة، ط01،1982، ص 195.
- عبد الله حمادي ، البرزخ والسكين، منشورات جامعة قسنطينة، ط01، 2001، ص 141.
- يوسف وغليسي، أوجاع صفصافة في موسم الإعصار، منشورات رابطة إبداع الوطنية، ط1، 1995، ص 79.
- محمد نجيب التلاوي، القصيدة التشكيلية في الشعر العربي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، ط01، 1998، ص 30.
- أحمد درويش، في نقد الشعر "الكلمة والمجهر"، دار الشروق، مصر، ط01، 1996، ص 118.