شعرية البنية السردية في الرواي نحو تيه شعري في "شرفات بحر الشمال"
الملخص
رواية شرفات بحر الشمال للكاتب الجزائري واسيني الأعرج هي حكاية راو تخلى عنه الوطن أيام النزيف فراح يتتبع يومياته و يعيشه اختباء، ثم يرحل عنه عندما تهدأ حال الموت به وعندما يعود جميع اللصوص لتقاسم الغنائم . ومن هنا يبدأ التأريخ لواقع الفقد عبر شعرية اللغة. فيقول العمل الحكائي فلسفة الغياب والفقد على الصعيد الفردي الخاص ثم الجماعي المشترك : فقدان الأم ، الأخت، الأخ، فتنة، نرجس، الوطن،الأصدقاء ، رموز الوطن في الفكر والثقافة والدين، ويكون بذلك هذا العمل محاولة يائسة للتعود على الحرمان والتعويض عن الخسارات الشخصية والوطنية بالفن تنفيسا ونسيانا وتعرية. تحاول هذه القراءة أن تغوص في عذابات هذا النص ولذاته ، عبر تحليل البنى السردية المكونة له ، والتي تعكس حداثة القص عند واسيني حيث يتداخل السردي بالشعري ، الخيالي بالواقعي، واليومي بالأسطوري في بناء متلاحم يكاد يلغي الوهم الحكائي.
التنزيلات
المراجع
واسيني الأعرج : شرفات بحر الشمال . دار الفضاء الحر. الجزائر. ط1. 2001
- الرواية. ص10
- الرواية. ص326
- الرواية. ص326
- الرواية. ص326
- تودوروف :الشعرية . ترجمة شكري المبخوت ورجاء بن سلامة . دار توبقال للنشرالدار البيضاء. المغرب.ط2 1990.ص13
- برنار فاليط: النص الروائي. ترجمة رشيد بن حدو. الهيئة العامة لشؤون الطبع. الأميرية 1999. ص99 .
- محمد فكري الجزار : العنوان وسيميوطيقا الإتصال الأدبي.الهيئة المصرية العامة للكتاب.1998 . ص15
- المرجع نفسه. ص45
-الرواية. ص 10
-الرواية. ص20
-الرواية. ص228
-الرواية. ص77
- الرواية. ص292
- الرواية. ص318
-Vincent Jouve: la poétique du roman.collection dirigée par Gabriel conesa. p14
-Ibid. p19
- الرواية.ص10
-جماعة من الباحثين : جماليات المكان. الدار البيضاء. المغرب.ط2 1988ص05
-Gaston Bachelard: la poétique de l'espace. presses universitaires de France. Paris. France.7ème ed. 1972 p17 21-محمد الماكري :الشكل والخطاب.المركز الثقافي العربي.بيروت لبنان. الدار البيضاء. المغرب. ط1 1991 ص103
-جماعة من الباحثين : جماليات المكان. ص22
-عزالدين المناصرة : شهادة في شعرية الأمكنة. مجلة التبيين الجزائرية.ع1 1990 ص28.
- Gaston Bachelard : la poétique de l'espace.pp24-25 25-Abraham.A. Moles et Elisabeth Rhomer : La psychologie de l 'espace. Castermen.Paris .France.1978.p55 26- الرواية. ص12
- الرواية. ص13-14
-الرواية. ص21
-الرواية. ص193
-الرواية .ص19
-Abraham. A. moles et Elisabeth rhomer: la psychologie de l'espace. p191 ص74
-الرواية.
-الرواية. ص74-75
- الرواية. ص152
-الرواية. ص19
-الرواية. ص143
- الرواية .ص142-143
- الرواية. ص146
-الرواية. ص149
- الرواية. ص113
- الرواية. ص 142
-تودوروف :الشعرية. ص48
-حميد لحميداني : بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي.المركز الثقافي العربي.بيروت. لبنان. الدار البيضاء. المغرب.ط1. 1991. ص74
- المرجع نفسه. ص75
- الرواية. ص12
-الرواية. ص21
- الرواية. ص29
-الرواية. ص32
-الرواية. ص24-25
- الرواية. ص195
-سعيد يقطين : تحليل الخطاب الروائي. المركز الثقافي العربي. بيروت لبنان. . الدار البيضاء. المغرب.ط3 1997 ص78
-سيزا أحمد قاسم : بناء الرواية.الهيئة المصرية العامة للكتاب. 1984.ص54
- الرواية .ص195
-الرواية. ص204
-الرواية. ص09
-الرواية .ص229
-حسن بحراوي : بنية الشكل الروائي. المركز الثقافي العربي.بيروت لبنان. الدار البيضاء. المغرب. ط1 1996. ص132
-الرواية.ص10
- جيرار جينيت :عودة إلى خطاب الحكاية . ترجمة محمد معتصم.المركز الثقافي العربي. بيروت لبنان .الدارالبيضاء. المغرب. ط1 2000 ص39
-حميد لحميداني : بنية النص السردي .ص76.
- حسن بحراوي : بنية الشكل الروائي. ص77
- المرجع نفسه. ص105
-الرواية. ص24- 25
- الرواية. ص29
-الرواية. ص30
- الرواية. ص84
- حميد لحميداني : بنية النص السردي. ص77
-الرواية. ص34
- الرواية. ص29
- الرواية. ص13
- الرواية. ص261
- الرواية. ص262
-حميد لحميداني: بنية النص السردي. ص78
- حسن بحراوي : بنية الشكل الروائي. ص166
- الرواية.ص13-14
- الرواية. ص72
- الرواية. ص76
- الرواية. ص
- الرواية. ص82
- الرواية .ص 83
- الرواية. ص 321
- الرواية. ص14
- حميد لحميداني : بنية النص السردي. ص51
-بول شاوول: علاقة القصة بالشعر وبالقصيدة . مجلة التبيين. العدد06 1993 ص 124
- حميد لحميداني : بنية النص السردي. ص49 .
-الرواية. ص32
- الرواية. ص59
- الرواية. ص61
- الرواية. ص38
- الرواية. ص60
- الرواية. ص169
-الرواية. 184
- الرواية. ص279
- الرواية. ص307
-Dictionnaire encyclopédique petit Larousse .librairie Larousse. .Paris. France 1980 p628
- الرواية.ص 278
- الرواية. ص325- 326
- الرواية. ص124
- الرواية. ص179
- الرواية. ص179 .