مستوجبات التغيير التربوي في الجزائر

المؤلفون

  • الطاهر إبراهيمي جامعة محمد خيضر بسكرة
  • نصر الدين جابر جامعة محمد خيضر بسكرة

الملخص

ليس التغيير التربوي بالظاهرة مثار الخلاف من حيث المبدأ، فجميع النظم التربوية تقتضي إعادة نظر ودقة تصويب للمسعى التعليمي باتجاه الغايات التي تنسجم ومتغيرات الأبعاد الزمانية، وهي لكي تقوى على التماسك الذاتي والاتساق مع مكونات هويتها الوطنية بوصفها ثوابت، ومتغيرات المرحلة التي تعيشها، وجب أن لا يفسح للتلقائية رقع الفعل بل أن يعتمد التخطيط التربوي المبني على الوعي العلمي للواقع وتشوف المستقبل بقدر محترم من التنبؤ المؤسس على التحليل والتشخيص.

وفي هذا الإطار تمثل المقالة  محاولة لطرح بعض من مستوجبات التغيير التربوي في الجزائر بعد عرض صورة عن الواقع التربوي الراهن من خلال رؤية تعمد إلى الاستفادة من البيانات ذات الصلة التي يمكن أن تفي بغرض الوصف، تمهيدا لتقديم تشوف عام لصورة بديلة تقصد المزاوجة بين معطيات الواقع الداخلي والخارجي من جهة وبين خصوصية النظام التربوي السوسيو ثقافية من جهة أخرى، مع الإشارة إلى أن المقالة تعتمد أسلوبا تأليفيا يقوم على جمع المادة العلمية والمعالجة التحليلية لها لتوصيف نظام التربية وبلورة مستوجبات التغيير التربوي، باعتباره من شروط ضمان وظيفية التربية أو غرضيتها الحضارية الشاملة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

الطاهر إبراهيمي، جامعة محمد خيضر بسكرة

جامعة محمد خيضر

نصر الدين جابر، جامعة محمد خيضر بسكرة

جامعة محمد خيضر

المراجع

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، رؤية مستقبلية للتعليم في الوطن العربي. تونس. 2000 ص 12.

مسارع حسن الراوي " السياسات التربوية العربية وتحديات الربع الأول من القرن 21 ". مجلة دراسات إجتماعية. العدد 10. السنة الثالثة صيف 2001. قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة. بغداد ص 8،9.

محمود أبو زيد إبراهيم، المضمون الاجتماعي للمناهج، مصر الجديدة : مركز الكتاب للنسر، 1991 ص 08.

مسارع حسن الراوي ، مرجع سابق ، ص 08.

بوفلجة غيات، انعكسات التربية الغربية على الشعوب الاسلامية، القاهرة : دار الكتاب الجامعي، 1991، ص 101.

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مرجع سابق، ص 12.

أ. افانوف ' أي مستقبل للبشرية في القرن القادم ؟ ' مجلة الفيصل، السعودية العدد 274 يوليو – اغسطس، 1999، ص ص 19، 20.

محمود أبو زيد إبراهيم، مرجع سابق، صص 08، 10.

مسارع حسن الراوي، مرجع سابق، صص 05، 06.

وزارة التربية والتعليم، لجنة البحرين الوطنية للتربية والعلوم والثقلفة، مختارات في التربية والعلوم والثقافة، نشرة فصلية، المنامة الحرين، العدد 51 يوليو 2000، ص 02.

أ. افانوف ' أي مستقبل للبشرية في القرن القادم ؟ ' مرجع سابق، ص ص 19،17.

كولن باور ' التعليم الفني والمهني في القرن الواحد والعشرين ' مختارات في التربية والعلوم والثقافة، مرجع سابق، ص ص 04، 07.

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مرجع سالق، ص 24.

محمد عابد الجابري، قضايا في الفكر المعاصر، بي،روت : مركز دراسات الوحدة العربية، 1997، ص ص 147، 148.

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مرجع سابق، ص ص 25، 26.

نفس المرجع ، ص ص 26، 30.

محمد علي ضناوي، مقدمات في فهم الحضارة الاسلامية، الجزائر : مؤسسة حراء الاعلامية، 1993، ص ص 74، 50.

وزير التربية الوطنية، افتتاحية مجلة المدرسة غدا، العدد التجريبي 2000. ص 03.

جريدة الاحرار، العدد 1168، 2002، ص 05.

وزارة التربية الوطنية ، من كلمة وزير التربية الوطنية في الملتقى الخاص بمحاربة العنف في الوسط المدرسي، نافذ على التربية العدد 33، 2001، ص 04.

مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، ' اتجاهات المستقبل و تحدياته : التعلم من اجل القرن 21 ' مجلة التربية الجديدة، عمان الاردن. عدد خاص 65، ص 101.

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مرجع سابق، ص 21.

نفس المرجع، ص 101.

جريدة الأحرار، مرجع سابق، ص 05.

علي بن محمد، معركة المصير والهوية في المنظومة التعليمية، الصراع بين الأصالة والانسلاخ في المدرسة الجزائرية، الجزائر : دار الأمة، 2001، ص ص 27، 28.

ورقة عمل بيت الحكمة في الملتقى الأول للمنتديات والمؤسسات الثقافية العربية، مجلة دراسات اجتماعية، مرجع سابق، ص 95.

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، مرجع سابق، ص ص 22، 23.

اوقاسي لونيس، 'ازمة الادارة التربوية في الجزائر'مجلة العوم الإنسانية، جامعة منتوري قسنطينة، العدد 13، جوان 2000، ص ص 27، 28.

وزارة التربية الوطنية، من كلمة وزير التربية الوطنية في الملتقى الخاص بمحاربة العنف في الوسط المدرسي نافذة على التربية، العدد 33، 2001، ص 04.

التقرير العام للجنة الوطنية لاصلاح المنظومة التربوية – مشروع – مارس 2001، ص ص 46، 47.

التنزيلات

منشور

2005-06-01

كيفية الاقتباس

إبراهيمي ا., & جابر ن. ا. (2005). مستوجبات التغيير التربوي في الجزائر. مجلة العلوم الإنسانية, 16(1), 41–59. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/913

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين