التعليل في الدرس النحوي العربي
الملخص
لم يكن المنهج الوصفي في الدراسات اللغوية لأن يكتسح الساحة إلى الأبد على الرغم من أهميته في تحديد ماهية مادة البحث، فقد ظهر المنهج التوليدي التحويلي ربيبا له وظلا لا يفارقه، بل إنه قد غطى على مساحات من المنهج الوصفي فكانت له التقدمة منذ منتصف القرن الماضي.
وما التعليل في الدرس اللغوي والنحوي إلا مظهر مهم من مظاهر هذا المنهج الحديث القديم، بل هو لبّه، ذلك أن الأشياء خلقت لأهداف وأداء وظيفة، وقديما قيل: إن العلم علم الأسباب وإذا عرف السبب بطل العجب.
من هنا تأتي أهمية هذا الموضوع الذي حاولنا الكشف فيه عن طبيعة التعليل النحوي عند العرب في دراساتهم، منذ النشأة وحتى القرن الرابع الهجري، آخذين بعين الاعتبار مراحل تطوره، فأوضحنا طبيعته التي نشأ عليها عند النحاة الأوائل، وعلاقته بالفقه وأصوله ومدى تأثر النحاة فيه بالمنطق الأرسطي ثم تصنيفات النحاة فيهالتنزيلات
المراجع
انظر: محمد مصطفى شلبي: تعليل الأحكام، مطبعة الأزهر 1949، ص 112.
، 3، 4، 5، 6، 7. يرجع في ذلك كله إلى المرجع نفسه، ص112 – 121.
.8 عبد الوهاب خلاف: أصول الفقه، دار العلم للطباعة والنشر والتوزيع، الكويت، الطبعة العاشرة 1984، ص ص 63 – 64.
.9 انظر: المرجع نفسه، ص 64.
.10 د. مازن المبارك: النحو العربي – العلة النحوية نشأتها وتطورها، ط2 دار الفكر – بيروت 1981، ص90.
.11 انظر: د. محمد خير الحلواني: أصول النحو العربي، ط2، الناشر الاطلسي، المغرب 1983، ص108.
.12 د. شوقى ضيف: المدارس النحوية، ط 4 ، دار المعارف. مصر1979، ص23 .
.13 المدارس النحويـة ، ص 24 .
.14 طبقات الزيدي، ص 31 .
.15 نفسه، ص 39 .
.16 ابن جنـى: الخصائص ، تحقيق د. محمد على النجار، ط 2 ، دار الهدى ، بيـروت، 2/237 .
.17 طبقات الزبيدي، ص49.
.18 أبوالقاسم الزجاجي: الإيضاح في عطل النحو، تحقيق د . مازن المبارك، ط 5 ، دار النفائس، بيروت 1986، ص ص 65 – 66.
.19 الكتاب لسيبوية، طبعة مصر 1317 هـ، 1/48 .
.20 الكتاب، 1/84 .
.21 الكتاب، 1/397 .
.22 الكتاب، 1/148 .
.23 الكتاب، 1/304 .
.24 الكتاب، 1/290 .
.25 د. منى إلياس: القياس في النحو، ط1، دار الفكر، دمشق 1980، ص 47.
.26 د. طاهر سليمان حمودة : ظـاهرة الحذف في الدرس اللغوي، الدار الجـامعية الاسكندرية، ص 29.
.27 الكتاب 1/400.
.28 د. عبد الرحمن السيد: مدرسة البصرة النحوية – ط 1، دارالمعارف بمصر 1968، ص 83.
.29 المدارس النحوية، ص ص 94- 95.
.30 المدارس النحوية، ص 95.
.31 انظر: د . عفيف دمشقية: خطى متعثرة على طريق تجديد النحو العربي – ط 1- دار العلم للملايين، بيروت . 1980، (الباب الخاص بالأخفش الأوسط).
.32 ابن النديم: الفهرست، المطبعة الرحمانية، مصر، ص 115.
.33 د. طاهر سليمان حمودة: ظاهرة القياس في دراسة العربية، جامعة الإسكندرية، 1967 ، ص 79، عن لمع الأدلة، ص 93.
.34 انظر السيوطى: الاقتراح في علم أصول النحو، ط 1 دار السعادة 1976 ، ص117 و ما بعدها.
.35 الاقتراح ، ص 6.
.36 د. عبده الراجحي: النحو العربي والدرس الحديث، جامعة الإسكندرية، ص 16.
.37 الخصائص، 1/163.
.38 طبقات الزبيدي، ص75.
.39 د. مازن المبارك: النحو العربي. ص82.
.40 سعيد الأفغاني: في أصول النحو، ص105.
.41 الخصائص، 1/48.
.42 الخصائص، 1/49.
.43 سعيد الأفغاني – في أصول النحو، ص103.
.44 سعيد الأفغاني – في أصول النحو، ص 103.
.45 د. مهدي مخزومي : في النحو العربي: نقد توجيه، المكتبة العصرية، صيدا- بيروت 1964، ص26.
.46 انظر: الإيضاح في علل النحو، ص41.
.47 الإيضاح في علل النحو، ص67.
.48 الإيضاح في علل النحو، ص ص67 – 68.
.49 انظر: النحو العربي والدرس الحديث، ص ص 63 – 64.
.50 مقدمة ابن خلدون : 3/1212.
.51 انظر: أحمد أمين: ضحى الإسلام، ط9، مكتبة النهضة المصرية 1979، ص15.
.52 انظر: د. تمام حسان – الأصول – الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر 1982، ص53.
.53 انظر: ظاهرة القياس في دراسة العربية، ص 15، وكذلك مجلة مجمع اللغة العربية القاهرة، الجزء 32، سنة 1973.
.54 انظر: د. علي سامي النشار - نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام، مكتبة النهضة المصرية، 1954، ص32.
.55 د. محمد عيد : أصول النحو العربي، ص133.
.56 انظر: د. محمد خير الحلواني: أصول النحو العربي، 101.
.57 تمام حسان: الأصول، ص69.
.58 د. عبد العال سالم مكرم: المدرسة النحوية في مصر والشام، دار الشروق، 1980، ص ص81 – 82.
.59 الإيضاح في علل النحو، ص ص64 – 65.
.60 الإيضاح في علل النحو، ص64.
.61 إبراهيم مصطفى: إحياء النحو، مطبعة التأليف والترجمة والنشر، مصر 1937، ص10.
.62 انظر: الخصائص، 1/164.
.63 الخصائص، 1/164.
.64 الاقتراح، ص 115.
.65 انظر: الاقتراح ، ص115 – 116.
.66 الاقتراح، ص118.
.67 الاقتراح ، ص118، والخصائص، 1/173.
.68 د. مازن المبارك – النحو العربي، ص136.
.69 انظر: د. مازن المبارك – النحو العربي، ص136.