درجة إسهام المعلومات في اتخاذ القرارات التربوية من وجهة نظر مديري التربية والتعليم ومساعديهم في المملكة الأردنية الهاشمية

المؤلفون

  • محمد شديفات يحيى علم الاجتماع المملكة الأردنية الهاشمية
  • محمد سليمان الجرايده علم الاجتماع المملكة الأردنية الهاشمية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة إسهام المعلومات في اتخاذ القرارات التربوية من وجهة نظر مديري التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :

ـ ما درجة إسهام المعلومات في اتخاذ القرارات التربوية من وجهة نظر مديري التربية والتعليم ومساعديهم في المملكة الأردنية الهاشمية ؟

ـ هل توجد فروق في درجة إسهام المعلومات في اتخاذ القرارات التربوية من وجهة نظر مديري التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية تعزى للمؤهل العلمي ؟

ـ هل توجد فروق في درجة إسهام المعلومات في اتخاذ القرارات التربوية من وجهة نظر مديري التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية تعزى لسنوات الخبرة في الإدارة ؟

ـ هل توجد فروق في درجة إسهام المعلومات في اتخاذ القرارات التربوية من وجهة نظر مديري التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية تعزى للوظيفة ؟

من أجل تحقيق هدف الدراسة طوّر الباحثان أداة الدراسة من خلال الرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة، وتكونت إدارة الدراسة من (44) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: دقة المعلومات، ومرونة المعلومات، وملاءمة المعلومات، وشمول المعلومات والتوقيت المناسب للمعلومات، وتم التأكيد من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين، حيث بلغ عددهم (15) محكماً، وقد تم أخذ الفقرة التي حصلت على موافقة (13) محكماً كحد أدنى، كذلك تم التأكد من ثبات الأداة من خلال احتساب معامل كرونباخ الفـا (Cronbach–Alph) حيث بلغت قيمته 95, 0 وهي قيمة عالية نسبياً.

وتكونت عينة الدراسة من جميع مديري التربية والتعليم ومساعديهم في المملكة الأردنية الهاشمية للعام الدراسة 1999 / 2000، والبالغ عددهم (64) مديراً ومساعداً، وعينة الدراسة هي مجتمع الدراسة نظراً لصغر حجمه، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم احتساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لإجابات أفراد العينة على فقرات أداة الدراسة.

وأظهرت الدراسة النتائج التالية:

ـ أن درجة إسهام المعلومات في اتخاذ القرارات التربوية من وجة نظر مديري التربية والتعليم ومساعديهم في المملكة الأردنية الهاشمية كانت عالية بالنسبة إلى دقة المعلومات وملاءمة المعلومات، ومرونة المعلومات، بينما كانت درجة إسهام متوسطة بالنسبة لشمول المعلومات، والتوقيت المناسب للمعلومات. وجود فروق في درجة إسهام المعلومات في اتخاذ القرارات التربوية من وجهة نظر مديري التربية والتعليم ومساعديهم في المملكة الأردنية الهاشمية لصالح أفراد العينة الذين يحملون مؤهل الدكتوراه.

ـ وجود فروق درجة إسهام المعلومات في اتخاذ القرارات التربوية من وجهة نظر مديري التربية والتعليم ومساعديهم في المملكة الأردنية الهاشمية لصالح ذوي الخبرة (ما دون " 5 " سنوات).

ـ وجود فروق في درجة إسهام المعلومات في اتخاذ القرارات من وجهة نظر مديري التربية والتعليم ومساعديهم في المملكة الأردنية الهاشمية لصالح وظيفة المدير.

وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

محمد شديفات يحيى، علم الاجتماع المملكة الأردنية الهاشمية

علم الاجتماع

 

محمد سليمان الجرايده، علم الاجتماع المملكة الأردنية الهاشمية

علم الاجتماع

المراجع

محمد الطائي، نظم المعلومات الإدارية، العراق، جامعة الموصل، الموصل، 1987، ص 160.

.2 أحمد ملحم، "درجة اعتماد مديري المدارس الثانوية في عمان الكبرى على معلومات سابقة لدى اتخاذهم القرارات الإدارية"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، 1991م، ص 3.

.3 وزارة التربية والتعليم، المؤتمر الوطني التربوي، الجامعة الأردنية، عمان، كلية العلوم التربوية، 2000، ص 16.

.4 محمد عبد الفتاح ياغي، يوسف خاشقجي، "اتخاذ القرارات التنظيمية في قطاع الخدمة المدنية السعودي"، رسالة ماجستير منشورة، المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للعلوم الإدارية، 1989، ص8 .

.5 محمد عبد الرحمن النظاري، " نظم المعلومات وأثرها على فاعلية القرارات في المصارف التجارية الأردنية "، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، الجامعة الأردنية، عمان، 1990م .

.6 محمد العقلة، " تأثير مستوى مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات المدرسية في الرضا الوظيفي عند المعلمين "، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، 1990، ص 30.

.7 ميرفت صالح، "نظام مقترح لتطوير العملية الإدارية والتعليمية بكلية التربية جامعة عين شمس في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة"، رسالة دكتوراه غير منشورة، مصر، جامعة عين شمس، 1991، ص ص 14-30.

.8 ارشيد قبلان، "درجة اعتماد مديري التربية والتعليم ومساعديهم في الأردن على المعلومات"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، 1993، ص 60.

.9 نجاة عبد الله، "واقع عملية اتخاذ القرار الإداري على مستوى المدرسة بدولة الإمارات العربية المتحدة"، رسالة ماجستير غير منشورة، رسالة الخليج العربي، الرياض، 1994، ص 89.

Michael Paul, "Information Technology on the Strategic Decision-Making Process", Dissertation Abstract –International, 56/06, 1995, p.31.

Rolph Marshall, "A Case Study of a school Improvement Program Through Participatory Decision Making Utilizing Cost-Versus-Benefit Information", Dissertation Abstract-International, 58/01, 1997, p.13.

David, Warren, "The Impact of Desktop Computer-Based Student Information System on Decision-Making Processes of High School Administrators and Support Staff Members", PHD, Dissertation Abstract International –A, 59/01, 1998, p.49.

Larry Paul, "The Role of Information And Data In Citizen Voters, Decision-Making About school District Consolidation: A Case Study of Select School Districts in New York State and The State of North Dakoto from Arattonal Choice Theory Perspective", PHD, Dissertation Abstract International, 60/04, 1999, p. 319.

.14 وزارة التربية والتعليم، الأردن، التقرير الإحصائي التربوي: 1999-2000، عمان، 1999، ص 20.

التنزيلات

منشور

2003-12-01

كيفية الاقتباس

يحيى م. ش., & الجرايده م. س. (2003). درجة إسهام المعلومات في اتخاذ القرارات التربوية من وجهة نظر مديري التربية والتعليم ومساعديهم في المملكة الأردنية الهاشمية. مجلة العلوم الإنسانية, 14(2), 7–30. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/976

إصدار

القسم

Articles