الوسائل السمعية البصرية في تدريس العلوم الإسلامية
الملخص
لعبت الوسائل السمعية البصرية دورا كبيرا في تطور العلوم الحديثة، سواء كانت طبيعية أو إنسانية، وبدونها لم يكن لهذه العلوم أن تصل إلى ما وصلت إليه من تقدم بسبب توسعها من جهة وتعقد المعارف واتجاه العلم نحو التخصص من جهة أخرى، فأزالت تلك الوسائل الغموض واقتصرت الوقت ومع كل هذه الأهمية لهذه الوسائل إلا أن العلوم الإسلامية لم تنل حظها بعد منها.
هدف هذا المقال إلى إبراز أهمية هذه الوسائل في العلوم الإسلامية ابتداء من التأصيل الشرعي لأهميتها وأساب الاهتمام بها ومميزاتها وقواعد اختيارها وأنواعها وأحدث استخداماتها، وينتهي المقال بتصور حول استخدام هذه الوسائل في العلوم الإسلاميةالتنزيلات
المراجع
وزارة التربية الوطنية، الكتاب السنوي، 1999 م، المركز الوطني للوثائق التربوية، الجزائر، 1999، ص 53.
- سماح رافع محمد، تدريس المواد الفلسفية في التعليم الثانوي، دط، دار المعارف، القاهرة، 1976 ص 123.
- بشير عبد الرحيم كلوب، التكنولوجيا في عملية التعلم والتعليم، ط 2، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1993، ص 21.
- ومن أراد التوسع في هذا فليرجع إلى بشير عبد الرحيم، المرجع السابق، ص 111-115.
- آمنة عوض الحمدان، الوسائل السمعية والبصرية في التربية الإسلامية (ضمن المرجع في تدريس علوم الشريعة، تحرير عبد الرحمان صالح عبد الله)، ط1، دار الفيصل الثقافية، الرياض، 1996، ص 213-213.
- الملك/23.
- التغابن/16.
- النمل/81.
- المجادلة/1.
- آمنة عوض الحمدان، المرجع السابق، ص ص 215-218.
- المائدة/31.
- فصلت/53.
- المجادلة/1.
- آمنة عوض الحمدان، المرجع السابق، ص ص 227-228.
- سماح رافع محمد، المرجع السابق، 123.
- 17، 18- وزارة التربية الوطنية، المرجع السابق، ص ص 54-56.
- سماح رافع محمد، المرجع السابق ص ص123-124.
- محمد السيد فهمي، تكنولوجيا الاتصال في الخدمة الاجتماعية، د.ط، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1995، ص 203.
، 22- المرجع نفسه، ص ص 203-204.
- حنا غالب، مواد وطرائق التعليم في التربية المتجددة، ط2، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1970، ص ص 257، 277.
- ومن أراد التوسع في هذا فليرجع إلى فكري حسن ريان، التدريس، ط3، عالم الكتب، القاهرة، 1993، ص ص 280-284.
- وزارة التربيةالوطنية، المرجع السابق، ص 63. أيضا فكري حسن ريان، المرجع السابق، ص 285.
- وزارة التربية الوطنية، المرجع السابق، ص 63.
- فكري حسن ريان، المرجع السابق، ص 285.
- وزارة التربية الوطنية، المرجع السابق، ص 63.
- بشير عبد الرحيم الكلوب، المرجع السابق ن ص 83.
، 31- سماح رافع محمد، المرجع السابق، ص 127.
- حنا غالب، المرجع السابق، ص ص 259-260.
- سماح رافع محمد، المرجع السابق، ص 127. وقد حورنا في المحتوى ليخدم البحث.
- عبد المجيد عبد الرحيم، تدريس العلوم الفلسفية، ط1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة 1984، ص 146.
- فكري حسن ريان، المرجع السابق، ص 270.
- عبد المجيد عبد الرحيم، المرجع السابق، ص 146.
- عبد المجيد عبد الرحيم ن المرجع السابق، ص 147.
- عاطف عدلي، العبد عبيد، مدخل إلى الاتصال والرأي العام، د.ط، دار الفكر العربي، القاهرة، 1997، ص 176.
- عبد المجيد عبد الرحيم، المرجع السابق، ص 147.
- آمنة عوض الحمدان، المرجع السابق، ص 241.
- حنا غالب، المرجع السابق، ص 271.
- محمد السيد فهمي، المرجع السابق، ص ص 209-210.
، 44 – المرجع نفسه، ص 211، 212، 218.
- آمنة عوض الحمدان، المرجع السابق، ص 242.
- عبد المجيد عبد الرحيم، المرجع السابق، ص 147-148.
- عاطف عدلي العبد، الاتصال والرأي العام، د.ط، دار الكفر العربي، القاهرة، 1993، ص 192.
- بشير عبد الرحيم الكلوب، المرجع السابق، ص 72.
- إسماعيل علي سعد، الاتصال والرأي العام، د.ط، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1996، ص ص 74 75.
، 51- آمنة عوض الحمدان، المرجع السابق، ص ص235- 240.
- المرجع نفسه، ص ص 242، 243.
- وزارة التربية الوطنية، المرجع السابق، ص ص 71-72.