مولد الحداثة العربية في الأدب المعاصر
الملخص
تتناول هذه الدراسة "مولد الحداثة العربية "، هذه الحداثة التي تقوم على ثقافة مضادة، وضدية في كل مفاهيمها، التي مهما اختلفت وتعددت، فهي في كل الحالات تمثل انشقاقا وهدما تبعا لكونها تنشأ من طرق معرفية غير مألوفة وتطرح قيما وأسئلة لم يألفها الناس، خصوصا في الثقافة العربية الإسلامية التي هي في الأساس ثقافة أصول وجذور ومعايير ثابتة. فكان طبيعيا أن تبدو الحداثة العربية متضمنة للرفض والعصيان كونها تتخلى عن التقليد وعن المقاييس والمعايير الثابتة والأصولية.التنزيلات
المراجع
أنظر: عبد الله حمادي: مدخل إلى الشعر الأسباني المعاصر. المؤسسة الوطنية للكتاب. الجزائر 1985م. ص:116.
.2 فادي إسماعيل: الخطـاب العربي المعاصر، قـراءة نقدية في مفاهيم النهضة والتقدم والحـداثة (1978 - 1987). المعهد العالمي للفكر الإسلامي. فيرجينيا. الولايات المتحدة الأمريكية. ط3. ص:167.
.3فادي إسماعيل: الخطاب العربي المعاصر، قراءة نقدية في مفاهيم النهضة والتقدم والحداثة. (1978 - 1987). ص:166.
.4 نقلاً عن: شكري محمّد عياد: المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين. سلسلة "عالم المعرفة". الكويت. سبتمبر (أيلول). 1993م. ص:60.
.5 شكري محمد عياد: المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين. ص:60.
.6 أدونيس: ها أنت أيها الوقت. سيرة شعرية ثقافية. دار الآداب. بيروت. ط1. 1993. ص:10.
.7 أدونيس: ها أنت أيها الوقت. ص:10.
.8المرجع نفسه. ص:25.
.9 نازك الملائكة: قضايا الشعر المعاصر. دار العلم للملايين. ط6. 1981. ص:57، 58.
.10 المرجع نفسه. ص:58.
.11 نازك الملائكة: قضايا الشعر المعاصر. ص:60.
(*) كان صدور العدد الأول من مجلة "شعر" في بداية عام 1957م. وتذكر بعض المراجع أن مؤسسها "يوسف الخال" كان مقيمًا في نيويورك، وعاد إلى بيروت سنة 1955 ليصدر مجلة "شعر". ويبدو أنه كان يريد أن يقوم بدور شبيه بذلك الذي قام به "إزرا باوند" حين تبنى الأصوات الجديدة عن طريق مجلة "Poetry" التي كانت تصدر في شيكاغو في أوائل العشرينات.. (أنظر: شكري محمد عياد: المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين. ص:63.).
.12 أدونيس: ها أنت أيّها الوقت. ص:44.
.13 أدونيس: المرجع نفسه. ص:46.
.14 أدونيس: المرجع نفسه. ص:45.
.15 أدونيس: المرجع نفسه. ص:63، 64.
.16 شكري محمد عياد: المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين. ص:64.
.17 شكري محمد عياد: المرجع نفسه. ص:65.
.18 شكري محمد عياد: المرجع نفسه. ص:70، 71.
.19 شكري محمد عياد: المرجع نفسه. ص:71.
.20 شكري محمد عياد: المرجع نفسه. ص:71.
.21 أدونيس: ها أنت أيّها الوقت. ص:144.
.22 أدونيس: المرجع نفسه. ص:144، 145.
.23 أنور الجندي: خصائص الأدب العربي في مواجهة نظريات النقد الأدبي الحديث. دار الكتاب اللبناني. ط2 بيروت. 1985. ص:368.
.24 أنور الجندي: المرجع نفسه. ص:368.
.25 أنور الجندي: المرجع نفسه. ص:377.