Misleading advertising between the development of phenomenon and the deficiency of Algerian public rules.
Keywords:
legislation deficiency, civil and penal protection, economic agent, consumer, misleading advertisingAbstract
The deception has swept the commercial sphere of publicity in algeria , as it is now widely spread because of the evolution of its traditional and modern metohds, the economic agents use fraudulent methods to promote their products and services in order to bring a high number of consumers by influencing their freedom of choice in pursuit of profits.This terrible expansion of the phenomenon is matched by legislative deficiency and the absence of a specific regulation in this vital area, as well as the inflexibility of general rules in the Civil and Penal Code of Algerian legislation to keep pace with the development of this scope and to provide the greatest protection to consumers as the vulnerable group in this economic process, as they are being affected by the damage.
Downloads
References
أولا : القوانين
القانون رقم 04-02 المؤرخ في 23 جوان 2004، يحدد القواعد المطبقة على الممارسات التجارية، جريدة رسمية عدد 41، الصادرة 24 جوان 2004.
القانون رقم 07-05 المؤرخ في 13/05/2007، المتضمن القانون المدني الجزائري، الجريدة الرسمية، عدد 31، المعدل والمتمم للأمر 75-58 مؤرخ في 26/09/1975، جريدة رسمية عدد 78،الصادرة في 30 سبتمبر 1975.
القانون رقم 08-13 المؤرخ في 20 جويلية 2008، المتعلق بحماية الصحة و ترقيتها، جريدة رسمية عدد 44، الصادرة في 03 أوت 2008، المعدل و المتمم للقانون رقم 85-05 المؤرخ في 16 فيفري 1985، جريدة رسمية عدد 08، الصادرة في 17 فيفري 1985.
القانون رقم 09-03 المؤرخ في 25 فيفري 2009، المتعلق بحماية المستهلك و قمع الغش، جريدة رسمية عدد 15، الصادرة في 08 مارس 2009.
القانون رقم 16-02 المؤرخ في 19 جوان 2016، المتضمن قانون العقوبات الجزائري ،الجريدة الرسمية عدد 37، الصادرة في 22 جوان 2016، المعدل و المتمم للأمر رقم 66-156. المؤرخ في 08 جوان 1966، جريدة رسمية عدد 49 الصادرة في 11جوان 1966.
ثانيا: المراسيم
المرسوم التنفيذي رقم 90-367 مؤرخ في 10/11/1990، المتعلق بوسم المنتوجات المنزلية الغذائية و عرضها، ج.ر، عدد 50، الصادرة في 21/11/1990.
المرسوم التنفيذي رقم 90-366 مؤرخ في 10/11/1990، المتعلق بوسم المنتوجات المنزلية غير الغذائية و عرضها، ج.ر، عدد 50، الصادرة في 21/11/1990.
المرسوم التنفيذي رقم 91-101 المؤرخ في 20 أفريل 1991، المتضمن منح امتياز عن الأملاك الوطنية و الصلاحيات و الأعمال المرتبطة بالخدمة العمومية للتلفزيون إلى المؤسسة العمومية للتلفزيون، جريدة رسمية عدد 19، الصادرة في 24 أفريل 1991.
المرسوم التنفيذي رقم 97-37 مؤرخ 14 جانفي 1997، يحدد شروط و كيفيات صناعة مواد التجميل و التنظيف البدني و توضيبها و إستيرادها و تسويقها في السوق الوطنية ، جريدة رسمية عدد 04، الصادرة في 15 جانفي 1997.
ثالثا: الكتب
أحمد سعيد الزقرد، الحماية المدنية من الدعاية التجارية الكاذبة و المضللة، دار الجامعة الجديدة، مصر، 2007.
هند رشيد حسن الحصني، الحماية المدنية من الدعاية التجارية المضللة دراسة مقارنة، دار الجامعة الجديدة للنشر، مصر، 2018.
رابعا: الرسائل و المذكرات
خالدية معيزي، النظام القانوني للإشهار الكاذب أو المضلل، أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم القانونية، تخصص القانون الخاص، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر، 2019.
زبير أرزقي، حماية المستهلك في ظل المنافسة الحرة، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في القانون الخاص، فرع المسؤولية المهنية، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، الجزائر، 2011.
فاتح بن خالد، حماية المستهلك من الإشهار التجاري الكاذب أو المضلل، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في القانون الخاص، تخصص قانون الأعمال، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة سطيف -02-، الجزائر،2015.
محمد بوراس، الإشهار عن المنتجات و الخدمات دراسة قانونية، رسالة لنيل شهادة دكتوراه في القانون الخاص جامعة تلمسان ، الجزائر،2012.
نوال ملال، جريمة الإشهار الخادع في القانون الجزائري و المقارن، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في القانون الخاص، تخصص علاقات الأعوان الإقتصاديين و المستهلكين، كلية الحقوق، جامعة وهران، الجزائر، 2013.
خامسا: المقالات
سارة عزوز، علاوة هوام، الحماية الجزائية للمستهلك من الممارسات غير النزيهة، مجلة الحقوق و الحريات، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر، العدد الرابع، أفريل 2017.
كهينة قونان، مواجهة الإشهار المضلل عن طريق دعوى التدليس، دراسات و أبحاث المجلة العربية للعلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، الجزائر، مجلد 10، عدد 3، سبتمبر 2018.
نعناعة بوحفص جلاب، دور القضاء في تكييف و معاقبة الإعلان التجاري المضلل، المجلة الأكادمية للبحث القانوني، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة البليدة 2، الجزائر، المجلد 14، العدد 02، 2016.
يمينة بليمان، الإشهار الكذب أو المضلل، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة، الجزائر، المجلد ب، العدد 32، ديسمبر2009.
سادسا: المواقع الإلكترونية
عبد الوهاب الطويل، إعلانات التضليل و الخداع، مجلة الإقتصاد الإسلامي، مقال صادر بتاريخ 13 مارس 2016 على الموقع :
سابعا: المراجع باللغة الأجنبية
La Rousse, dictionnaire de français, Imprimerie Maury à Malesherbe, Décembre, 2013, France.
Oxford Basic English Dictionary , Fourth edition, Oxford University press, 2012.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.