الشيخ أحمد العلاوي"شاعرا متصوفا" قراءة أولى في أغراضه الشعرية
Abstract
من هو الشيخ العلاوي، وما هي أعماله الفكرية والأدبية؟
تحاول هذه الدراسة أن تجيب باختصار عن السؤالين السابقين، من خلال تقديم نبذة مختصرة عن حياة الشيخ العلاوي، الذي يعتبر من الصوفيين الجزائريين المشهورين في العصر الحديث، ومن خلال أعماله الفكرية والأدبية، التي تقدمها هذه القراءة الفاحصة لديوان شعره الموسوم بآيات المحبين ومنهاج السالكين الذي استطاع أن يرسم لنا من خلال قصائده لوحة شعرية معبرة عن فكره الصوفي وأذواقه الروحية، التي تضمنها أغراضه الشعرية المختلفة (كالمدح، والحب الإلهي، والفخر، والزهد...).
Downloads
References
. لمزيد من التفصيل حول حياة الشيخ العلاوي وأعماله في مجال التعليم والتأليف، يراجع كتاب:الروضة السنية في المآثر العلاوية، للشيخ عدة بن تونس، المطبعة العلاوية بمستغانم، الجزائر1987.
الشيخ أحمد بن مصطفى العلاوي: أعذب المناهل في الأجوبة والرسائل. المطبعة العلاوية بمستغانم. الجزائر 1993. خاصة الرسائل الموجهة إلى بعض الشخصيات من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
ينظر: فصل علم التصوف في مقدمة ابن خلدون
ينظر : سميح عاطف الزين: الصوفية في نظر الإسلام.دار الكتاب اللبناني.بيروت1962
ينظر مقدمة ابن خلدون: فصل علم التصوف.
فؤاد صالح السيد: الأمير عبد القادر الجزائري متصوفا وشاعرا.المؤسسة الوطنية للكتاب. الجزائر 1985. ص: 115
نفسه. ص:115
عبد الرزاق قسوم: عبد الرحمن الثعالبي والتصوف.الشركة الوطنية للنشر والتوزيع.الجزائر 1978. ص:51
فؤاد صالح السيد: الأمير عبد القادر.. مرجع سابق. ص: 114.
ينظر: محمد بن عبد الكريم الجزائري:التصوف في ميزان الإسلام. دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع. الجزائر.ط1. 1997
ينظر: عبد الرحمن عبد الخالق:الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة. دار الحرمين للطباعة. ط4. مصر 1989
ينظر: حياة الشيخ أحمد العلاوي وأنشطته الفكرية والتعليمية..في: الروضة السنية في المآثر العلاوية. تأليف الشيخ الحاج عدة بن تونس.المطبعة العلاوية بمستغانم.الجزائر1987
ينظر: ناصر موهوب:الشيخ والمريد عند الصوفية.مداخلة قدمت في الأيام الدراسية الأولى حول التراث الروحي.جامعة مستغانم.21 و22 ماي 2001
عبد الحكيم حسان: التصوف في الشعر العربي.مكتبة الإنجلو المصرية.مصر 1954. ص:88
إيليا الحاوي: الرمزية والسريالية في الشعر الغربي والعربي.دار الثقافة.بيروت. 1980 . ص:12
آمنة بلعلى: الرمز الديني عند رواد الشعر العربي الحديث.ماجستير مرقونة. جامعة الجزائر.1985 ص: 07
ينظر:إيليا الحاوي:السريالية والرمزية..مرجع سابق
شوقي ضيف:الفن ومذاهبه في الشعر العربي.دار المعارف بمصر.ط8. القاهرة 1974. ص ص:303 ـ 324
آمنة بلعلى: مرجع سابق. ص:28
صلاح فضل:أساليب الشعرية المعاصرة.دار الآداب.بيروت.1995. ص ص:192 ـ 200
ينظر باللغة الأجنبية:
A.M .Schmid, "La littérature symboliste",Coll. "que sais-je ?", P.U.F. Paris, 1960.
ينظر: روايات جمال الغيطاني..التجليات وكذا رواية الطاهر وطار:الولي الصالح يعود إلى مقامه الزكي.
ينظر: القصائد الزجلية المنظومة باللغة العامية في ديوان آيات المحبين ومنهج السالكين.القسم الأول الخاص بالشيخ العلاوي المطبعة العلاوية بمستغانم. ط6.الجزائر 1999.
ينظر مثلا لفظة " بكقدر ". ديوان الشيخ العلاوي. ص:21
ينظر مثلا كلمة "ايقان" التي رسمت إملائيا هكذا بهمزة وصل، بدل همزة القطع.ص:43 في حين تكرر رسم كلمة"اسم" بهمزة قطع هكذا "إسم" ينظر مثلا ص:53
مثل كتابة كلمت ضاقت" ظاقت".ص:119
إثبات حرف العلة في مكان حذفها، كما هو الحال في عبارة "لم يبقى" ص:8.وحذفها في موضع إثباتها، كما في عبارة "وحيث المقام يسع " بدل يسعى ص:112
مصطفى عوض الكريم: الموشحات والأزجال.دار المعارف بمصر 1965.ص:11
نقسه. ص:20
نفسه. ص ص:10 ـ 16
نفسه.ص ص:10 ـ 16
نفسه. ص:14
نفسه. ص:14
ديوان الشيخ العلاوي. ص ص:62 ـ 63
مصطلح من مصطلحات الموشحة، ينظر في:الموشحات والأزجال. مرجع سابق.
جمع سمط ، ينظر المرجع السابق.ص:12
ينظر الديوان. ص:63
الديوان. ص:69
الديوان. ص:102
الديوان. ص:105
لعل العبارة هي " يا منية "، وهي أنسب للمعنى
الديوان. ص:84
الديوان. ص:120
الفصاحة المقصودة هنا، ليست تلك الفصاحة العالية، وإنما هي الفصاحة المقبولة التي لا تخلو أحيانا من بعض الألفاظ العامية.
الديوان. ص: 106
الديوان. ص:23
الديوان. ص:14
الديوان. ص:57
حسين مجيب المصري: في الأدب العربي والتـركي.مكتبة النهضة المصرية. القاهرة 1962 ص:271
الديوان. ص:92
الديوان. ص:86
الديوان. ص:89
الديوان. ص: 86
الديوان. ص ص:97 ـ 98
الديوان. ص ص: 97 ـ 98
الديوان. ص:21
وردت في الديوان بإثبات حرف العلة، ولعله خطأ مطبعي.
الديوان. ص:81
الديوان. ص:107
الديوان. ص ص :106 ـ 107