المهارات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس وحاجتهم للتدرب عليها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا

Auteurs-es

  • هويشل الشعيل قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة السلطان قابوس
  • عبد الله محمد خطايبة قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة السلطان قابوس

Résumé

هدفت هذه الدراسة للتعرف على مدى ممارسة أعضاء  هيئة التدريس للمهارات التدريسية الأساسية، وحاجتهم لتطويرها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في تخصصات الماجستير، والدبلوم العام ودبلوم الإدارة والإشراف، ولتحديد أهداف هذه الدراسة، تم استخدام أداة مكونة من (38) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي التخطيط، وعرض المادة، وتنظيم لوقت والمكان، والاتصال مع المتعلمين، والتقويم، واستخدام مقياس ليكرت خماسي التدريج.

أما مجتمع الدراسة فتكون من جميع طلبة الدراسات العليا بالكلية المسجلين عام 2000/2001م، وتكونت عينة الدراسة من (130) طالبا وطالبة في مراحل الماجستير والدبلوم العام ودبلوم الإشراف والتوجيه. وتم استخدام معامل كرونباخ – ألفا للاتساق الداخلي فوجد 0,968 على مقياس ممارسة المهارات، و  0,981على مقياس الحاجة للتدريب على المهارة.

وأظهرت نتائج الدراسة انخفاضا في تقديرات الطلبة على أداء أعضاء هيئة التدريس خاصة في مجال التقويم، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأداء الطلبة تعزى لمتغيرات التخصص في الماجستير، والتخصص في مرحلتي الدبلوم والماجستير، وتبعا لمعدلاتهم في مرحلة الماجستير.

وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضرورة عقد ورش عمل مستمرة لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس، والتدرب على كيفية تطوير أداء فيما يتعلق بتقويم طلبة الدراسات العليا.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Bibliographies de l'auteur-e

هويشل الشعيل, قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة السلطان قابوس

قسم المناهج وطرق التدريس

كلية التربية

عبد الله محمد خطايبة, قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة السلطان قابوس

قسم المناهج وطرق التدريس

كلية التربية

Références

سالم، نادية، (1983). التنشئة السياسية للطفل العربي، دراسة لتحليل مضمون الكتب المدرسية، المستقبل العربي، مايو، ص ص 54-68.

.2 الصمادي، جميل والنهار، تيسير، (2001). مستوى إتقان معلمي التربية الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمهارات التعليم الفعال، مجلة مركز البحوث التربوية، العدد (19) السنة العاشرة ص ص 193-216.

.3 يوسف، عبد الواحد، (1985). إعداد وتدريب المعلم المجدد، التربية الجديدة، العJدد (36)، السنة (12)، ص ص 21-28.

.4 بعارة حسين وخطايبة، ماجد، (2000). الأساليب الإبداعية في التدريس الجامعي، دار الشروق عمان: الأردن – كتاب مترجم.

.5 خطايبة، عبد الله وعليمات، علي،(1998). تقدير معلمي العلوم في شمال الأردن لمستوى مهاراتهم التدريسية في ضوء بعض المتغيرات، بحث مقبول للنشر، مجلة جامعة دمشق.

.6 النهار، تيسير، (1996). واقع الممارسات التعليمية في المدارس الأردنية وعلاقتها بمستويات تحصيلهم. المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، منشور رقم (58)، عمان – الأردن.

.7 زيتون، عايش، (1994). أساليب تدريس العلوم، ط1، دار الشروق، عمان – الأردن.

.8 جابر، عبد الحميد والشيخ، سليمان وزاهر، فوزي، (1985). مهارات التدريس، ط1، دار النهضة العربية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

.9 العابد، عدنان، (1991). المهارات التدريسية لدى معلمي الرياضيات في الأردن وعلاقتها باتجاهاتهم نحو الرياضيات وطرق تدريسها، التربية والعلم، العدد (10)، ص ص 359-380.

رفاع، سعد (1993). تحديد الاحتياجات التعليمية لمعلمي العلوم في مدارس المرحلة الثانوية بجنوب المملكة العربية السعودية، رسالة الخليج العربي، العدد (45).

زيتون، عايش (1989). السلوك التعليمي لمعلمي العلوم في المرحلة الإعدادية في جنوب الأردن، المجلة التربوية، 6 (21): 15 –34.

المسلماني، إبراهيم (1976). مبادئ التعليم الجيد ومدى ممارستها عند معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية العليا والإعدادية في وكالة البحوث الدولية في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان: الأردن.

العبادي، عبد الرحمن (1983). تقويم مستوى تحصيل طلبة الصف الثالث الإعدادي لأهداف وتدريس مناهج العلوم العامة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان: الأردن.

World Bank (1994), "Higher Education : The lessons of Experience", Washington. D.C: The World Bank.

Scissons E.H. (1982), "A Typology of Needs and Assessment Definitions in Adult Education", Journal of Adult Education, Vol. 33.

Cross P. and Angelo T. (1988), "Classroom Assessment Techniques: A Handbook for Faculty, National Center for Research to Improve Post secondary Teaching and Learning. Ann Arbor, Michigan, University of Michigan.

Teacher Performance Assessment Instruments, (1989). Technical Manual: Performance Assessment Laboratory, The University of Georgia, College of Education. Athènes, U.S.A.

Téléchargements

Publié-e

2002-12-01

Comment citer

الشعيل ه., & محمد خطايبة ع. ا. (2002). المهارات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس وحاجتهم للتدرب عليها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. Revue Des Sciences Humaines, 13(2), 7–31. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1017

Numéro

Rubrique

Articles