فعالية النظام الجامعي الجزائري في إنتاج المعرفة واستهلاكها. "طلبة قسم علم الاجتماع نموذجا"
Résumé
يهدف هذا المقال إلى محاولة تحديد فعالية النظام الجامعي الجزائري فيما يتعلق بإنتاج المعرفة و استهلاكها على اعتبار أنها حاملة للتغييرChange Carrier" " في الجزائر. فإنتاج المعرفة في قسم علم الاجتماع مثلا، عبارة عن نشاط إنساني تربوي (تكوين النظري و التطبيقي) يعنى فيه بتكييف جميع الموارد المتاحة حسب ضرورات التكوين (المنهاج( . بالمقابل، يغدو استهلاك المعرفة هو الآخر نشاطا إنسانيا يزاوله الباحثون و الأخصائيون الاجتماعيون لإشباع حاجات المجتمع من خدماتهم Feed back .
توجد دوما مشكلات عديدة داخلية و أخرى خارجية يعانيها النظام الجامعي تؤثر على نوعية المعارف كـ-مدخلات- (inputs) و تجعل حصائلها النهائية (outputs) تتناسب، تقترب و تبتعد عن تحقيق أهدافها على المدى المنظور وفقا لمعيار فعالية جدول الاستثمار و الفوائد (Cost - Benefit Effectiveness) .
سنحاول في هذا البحث فحص بعض المشكلات و تحليلها بناء على معطيات تم الحصول عليها من لدن طلبة تخرجوا من قسم علم الاجتماع. نختتم البحث بمحاولة لتقييم مدى نجاعة النظام الجامعي في تحقيق إنتاج المعرفة و استهلاكها بعقلانية.Téléchargements
Références
المراجع
أولا: المراجع العربية
.1 حسن النجفي : القاموس الاقتصادي : أنكليزي/عربي. مديرية الإدارة المحلية. بغداد 1977.
.2 خير الله عصار : مدخل إلى قضايا التعليم في العلوم الاجتماعية. دار طلاس، دمشق، سوريا 1993.
.3 محمد العربي ولد خليفة : المهام الحضارية للمدرسة و الجامعة الجزائرية. مساهمة في تحليل و تقييم نظام التربية و التكوين و البحث العلمي. الشركة الوطنية للنشر و التوزيع، الجزائر 1989.
ثانيا :المراجع الأجنبية
English Forum: English Teaching Forum, Oct 1992.
Geyer, F. (1994), “Development in Muslim Countries : Alienation / Participation and Increasing Environmental Complexity. Paper presented at 13th world Congress of Sociology. Bielefeld, Germany 18-23 July.
Schwartz, L.B. (1971), “On the Use of Economic Concept of Human Capital in Financial Statements: The Accounting Review.
Toffler, A. (1990), Power shift – Knowledge, Wealth and Violence at the Age of the 21st Century, Bantam Books. New York. USA.
Toffler, A. et al. (1993), “War and Anti-War : Survival at the Dawn of the 21st Century.
اتجاه و آليات جامعة عنابة في عملتي إنتاج المعرفة و استهلاكها