(*) مستوى الأخلاق البيئية لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في محافظة اربد

Auteurs-es

  • سليمان أحمد القادري قسم علوم التربية جامعة آل-البيت-المرفق

Résumé

هدف هذا البحث إلى تحديد مستوى الأخلاق البيئية لدى معلمي العلوم في محافظة اربد، ومدى اختلافه لديهم باختلاف جنسهم (ذكور، إناث) وتخصصهم (فيزياء، كيمياء، أحياء، علوم الأرض) ومستوى تأهيلهم (درجة البكالوريوس، أعلى من درجة البكالوريوس) ومستوى خبرتهم في التدريس.

            ولتحقيق ذلك استخدم مقياس لمستوى الأخلاق البيئية تألف من (20) فقرة نوع اختيار من متعدد بأربع إجابات، موزعة في مجالات ثلاثة هي: مجال التعاون مع المكونات غير الحية، مجال التعاون مع المكونات الحية، ومجال تعامل الإنسان مع أخيه الإنسان في الجوانب البيئية. طبق المقياس على (40) معلما و(38) معلمة من معلمي العلوم، وتم تفريغ البيانات وتحليلها بإستخدام التقنيات الإحصائية التي تناسب طبيعة البحث.

وقد أفضى البحث على النتائج التالية:

 -تدني مستوى الأخلاق البيئية لدى معلمي العلوم أفراد البحث وبخاصة في مجال المكونات غير الحية في البيئة.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأخلاق البيئية لدى أفراد البحث تعزى إلى: جنسهم أو تخصصهم أو مستوى خبرتهم أو مستوى تأهيلهم. وبناء على هذه النتائج، تم التقدم بجملة من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة  بموضوع البحث.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

سليمان أحمد القادري, قسم علوم التربية جامعة آل-البيت-المرفق

قسم علوم التربية

Références

Asopa, Sheel K., (1992), Environmental Ethics: A hindu Perspective, Environmental Education and Information, 11 (3), pp. 147 – 162.

.2 سليم، محمد صابر (1984)، مشكلات في إعداد المعلم وطرق علاجها، وقائع ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي، 7 – 9 يناير، مركز البحوث التربوية، جامعة قطر ومكتب التربية العربي لدول الخليج، 337 – 350.

Simmons, D.A., (1988). Environmenta Eduction and Environmental Ethics : Theory, Practice, and Mixed Messages, Environmental education and Information, 7 (2), pp. 135 – 146.

.4 صباريني، محمد سعيد، والسقاف، أحمد محمد، (1998)، نحو أساس للتربية البيئية، البصائر، مجلد (2)، عدد (1)، ص 119 – 139.

.5 بيجلي، شارون، (1992)، الانفجار السكاني يهدد الحياة على كوكب الأرض، الثقافة العالمية، عدد (55)، ص 74 – 90.

.6 القاسم، صبحب، الإنسان والبيئة، مرجع في العلوم البيئية للتعليم العالي والجامعي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1978، ص 17.

Goodpaster, et al. (1979), Ethics and Problems of 21st century, University of Notre Dame Press, Indiana, USA, p3.

.8 سليمان، محمد محمود، (1996) التربية البيئية علم وأخلاق، مجلة بناة الاجيال، دمشق، العدد 209، ص 42.

.9 النشرة الاعلامية لبرنامج اليونسكو البامبيئية الدولي للتربية البيئية (1991)، الأخلاق البيئية العالمية: الهدف النهائي للتربية البيئية، الرابطة، مجلد (1016)، عدد (2)، ص 1 – 8.

.10 اليونسكو (1988)، الاستراتيجية الدولية للعمل في مجال التربية البيئية لعقد التسعينات، نيروبي، باريس، ص ص 14 – 15.

.11 السقاف، أحمد محمد (1998) مدى فاعلية تدريس برنامج مقترح للتربية البيئية عند طلبة كلية التربية في جامعة عدن، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بغداد، بغداد.

.12 اليونسكو (1989) دراسة مسحية مقارنة حول دمج التربية البيئية بالمناهج الدراسية، سلسلة التربية البيئية، قسم تعليم العلوم التقني والبيئي، باريس.

.13 الحمد، رشيد وصباريني، محمد سعيد (1984)، البيئة ومشكلاتها، ط2، عالم المعرفة، الكويت، ص 318. 11.

.14 صباريني، محمد سعيد وفرحان، يحي ومرعي، توفيق (1986)، التربية البيئية، ط1، وزارة التربية وشؤون الشباب، سلطنة عمان.

Subbarini, Mohamed S., (1993) Biocentrism as an Approach to Environmental Ethics: An Islamic determiner for Environmental Education, Environmental Education Information, 12 (3), pp. 207 –212.

.16 مصطفى، علي خليل وعبده، فايز محمد (1989)، الموجهات الاسلامية للتربية البيئية وتضمينها في مناهج التعليم العام. دراسات تربوية، مجلد (4) عدد 19، ص 206 – 250.

.17 النشرة الإعلامية لبرنامج اليونسكو البامبيئية الدولي للتربية البيئية، مرجع سابق، (1991).

.18 مسن، بول وكونجر، جو وكاخان جيروم، أسس سيكولوجية الطفولة والمراهقة، ترجمة أحمد عبد العزيز سلامة، مكتبة الفلاح، الكويت، 1986، ص ص 499 – 501.

.19 نشواتي، عبد المجيد، علم النفس التربوي، دار الفرقان، عمان، 1986، ص ص 190 – 196.

.20 المرجع السابق، ص

.21 سليم محمد صابر، مرجع سابق.

Stapp, W.B., and Cox Dorothy A., (1975) Environmental Education Activities Manual (1), volume II: lower Elementary Activities, Second printing, pp. 5–6.

.23 الدمرداش، صبري (1988)، التربية البيئية: النموذج والتحقيق والتقويم، ط1، دار المعارف، القاهرة.

.24 سليم، محمد صابر، مرجع سابق، 1984.

Simmons, D.A., Op. Cit., (1988).

.26 نعيم، عرفة أحمد حسن (1990)، برامج اعداد معلمي العلوم قبل الخدمة للتربية البيئية في مصر: الواقع والمأمول، دراسة مقدمة للمؤتمر العلمي الثاني: إعداد المعلم: التراكمات والتحديات، 15 – 18 يوليو 1990، مجلد (3)، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، الاسكندرية، ص 1163 – 1198.

.27 السقاف مرجع سابق، 1998.

.28 السقاف مرجع سابق، 1998.

.29 سليم، محمد صابر، مرجع سابق، 1984.

.30 السقاف مرجع سابق، 1998.

Simmons, D.A., Op. Cit., (1988).

Asopa, Op. Cit., (1992).

.33 نعيم، عرفة أحمد حسن (1990).

Téléchargements

Publié-e

2001-12-01

Comment citer

القادري س. أ. (2001). (*) مستوى الأخلاق البيئية لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في محافظة اربد. Revue Des Sciences Humaines, 12(2), 7–28. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1082

Numéro

Rubrique

Articles