- "Reception Paradigm"- فاعلية استخدام النموذج الاستقبالي في تدريس المفاهيم التوبولوجية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة "دراسة أمبيريقية"
Résumé
تقدم الدراسة الحالية عرضا لنموذج تعليمي في تنفيذ برنامج تربوي في بعض المفاهيم التوبولوجية والهندسية،و الذي قام الباحث ببناء محتواه المعرفي، و صياغة أهدافه النوعية و الإجرائية بتجريبه على أطفال مرحلة الروضة (5-6 سنوات) بهدف إكسابهم و تعليمهم تلك المفاهيم الواردة في البرنامج.
حيث أكدت نتائج الدراسة على إمكانيات أطفال هذه المرحلة (5-6 سنوات) في التعلم و اكتساب تصور وفهم واضح للمفاهيم الواردة في البرنامج، باستخدام النموذج الإستقبالي Reception Paradigm، و ذلك بالاعتماد على نشاط اللعب كاستراتيجية معرفية لهذا المستوى من التعليم.
Téléchargements
Références
فريد كامل أبوزينة، الرياضيات مناهجها و أصول تدريسها، ط2. دار الفرقان : عمان، 1985. ص ص 18 - 19.
عبد الرحمن بن ابراهيم الشاعر، "الأبعاد التربوية لبرامج الأطفال المعدة محليا"، رسالة الخليج العربي (العدد 42. السنة 12، 1992). ص ص 94 – 95.
نظلة حسن احمد خضر، أصول تدريس الرياضيات، ط3. عالم الكتب: القاهرة، 1984. ص 12.
روت.م بيرد، ترجمة فيولا فارس، جان بياجيه و سيكولوجية نمو الأطفال، مكتبة الانجلو المصرية : القاهرة، 1977. ص 21.
عدنان محمد عوض، قاسم محمد الزغبي، مبادئ التوبولوجيا، دار الفرقان: عمان، 1982. ص 6.
عواطف إبراهيم محمد، يحي حامد هندام، تعلم الأطفال الرياضيات الحديثة عن طريق النشاط، دار النهضة العربية :القاهرة، 1975. ص 45.
وديع مكسيموس. "نمو مفهوم الطول عند أطفال أسيوط : تطور المفهوم و أثره على طرق تدريسه" (كلية التربية : جامعة أسيوط، 1979). ص 169.
أنطوان حمصي، علـم النفـس العـام، ج2، ط7، منشورات جامعة دمشق : دمشق 1999/2000. ص 435.
أنطوان حمصي، المرجع السابق. ص 172.
عبد الرحمن بن ابراهيم الشاعر، المرجع السابق. ص 89.
عماد عبد المسيح يوسف، دراسة سيكومترية لبعض القدرات التعليمية الأساسية لدى أطفال الحضانة المبتكرين، و غير المبتكرين. أطروحة دكتوراه دولة في فلسفة التربية غ.م. كلية التربية : جامعة المينا، 1986. ص 86.
عماد عبد المسيح يوسف. المرجع السابق. ص ص 87 – 88.
صالحة سنقر، التربية قبل المدرسة الابتدائية، منشورات جامعة دمشق: دمشق،93/1994. ص 34.
أنطوان حمص – المرجع السابق. ص 142.