تأثير أبي مدين في فكر وتصوف محي الدين بن عربي
Résumé
تتلخص هذه الدراسة في تسليط الضوء على اثر أبي مدين شعيب (520 – 594هـ) / (1123 – 1197م)، المعروف في الجزائر باسم "سيدي بومدين" والمؤسس لمدرسة صوفية ببجاية، أخرجت – حسب مصادر تاريخية المئات من مشايخ التصوف الذين انتشروا في المغرب الإسلامي وفي مشرقه، كما كان له الأثر الكبير على أحد أقطاب التصوف الإسلامي وهو: "محي الدين بن عربي" (560 – 638هـ) الذي لا يخلو أي كتاب من كتبه من ذكر أبي مدين ومناقبه بكثير من الإعجاب والتأثر، وكثيرة هي الأفكار التي رددها ابن عربي وفصل القول فيها، استمدها من أفكار ومن أقوال أبي مدين، منها فكرة الأسماء والصفات الإلهية، والرمز الصوفي، وحتى بعض المسائل الأخلاقيةTéléchargements
Références
- التفتزاني (أبو الوفا الغنيمي): إلى التصوف الإسلامي، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، ط3، 1988، ص.198.
- ألفرد بل:الفرق الإسلامية في الشمال الإفريقي،ترجمة عبد الرحمن بدوي،دار ليبيا للنشر والتوزيع، بنغازي، 1969، ص.378.
- المرجع نفسه، ص.378.
- ابن قنفد القسنطيني(أبو العباس أحمد الخطيب):أنس الفقير وعز الحقير،نشره وصحّحه: محمد الفاسي وأدولف فور، منشورات المركز الجامعي للبحث العلمي، الرباط، 1996، ص.93
- الفرد بل : المرجع السابق، ص ص.240-241.
- المرجع نفسه، ص.380.
- ابن قنفد القسنطيني: المصدر السابق، ص.108.
- الحنبلي(أبو الفلاح عبد الحي بن عباد): شذرات الذهب في أخبار من ذهب، م2، ج4، المكتب التجاري للطباعة و النشر والتوزيع بيروت، لبنان،ص ص.321-322. /ومن المراجع العامة التي أسهبت في هذا الموضوع مؤلف لـ:عبد الرحمن الجيلالي:تاريخ الجزائر العام، ج2، مكتبة الشركة الجزائرية، الجزائر،ودار مكتبة الحياة، بيروت، ط2/1385هـ/1965م،ص ص311، 312 ويمكن الرجوع أيضاً إلى :علي الإدريسي،الإمامة عند ابن تومرت، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1991 م.
- عبد الرحمن الجيلالي: المرجع السابق، ص.315.
- محمد بن عمرو الطمار:تلمسان عبر العصور ، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1984م، ص.70.
- لمزيد من المعلومات حول شخصية أبي مدين يمكن الرجوع إلى كتاب " الوفيات "لابن قنفذ القسنطيني، تحقيق عادل نويهض مؤسسة نويهض الثقافية، بيروت، لبنان 1982م، ص ص.297-298، وكذلك لـ"أنس الفقير و عز الحقير"،وأيضًا إلى "التشوف إلى رجال التصوف وأخبار أبي العباس السبتي " لابن الزيات (أبو يعقوب التادلي) تحقيق أحمد التوفيق منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط 1984م ،ص ص319-320. وكذلك إلى" الطبقات الكبرى "للشعراني ،ج1 ،مطبعة محمد علي صبيح و أولاده ،مصر ،ص ص.133-135.
- عبد الوهاب بن منصور: أعلام المغرب العربي، ج2، المطبعة الملكية، الرباط، 1399هـ/ 1979م، ص.15.
- الغبريني (أبو العباس أحمد بن أحمد): عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة
السابعة ببجاية، تحقيق رابح يونا، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، ط2، 1981، ص.56.
- أحمد بن مصطفى العلاوي:المواد الغيثية الناشئة من الحكم الغوثية، ج1، المطبعة العلاوية مستغانم، الجزائر، ط2، 1989 ، ص.16. وكذلك:حسم الأمين: الموسوعة الإسلامية، ج3، دار التعارف للمطبوعات بيروت،1976،مادة أبو مدين،ص.198.
- الغبريني:عنوان الدراية، هامش65.وكذلك العلاوي (أحمد بن مصطفى): المرجع السابق، ص.16.
- ابن خلدون (عبد الرحمن): المقدمة، ج2، الدار التونسية للنشر، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر،1984، ص.584. ولنفس الغرض يمكن الرجوع إلى ابن خلدون في كتابه :شفاء السائل في تهذيب المسائل،تحقيق الأب اغناطيوس عبده اليسوعي، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، ط1، 1959م، ص.59.
- ألفرد بل: الفرق الإسلامية في الشمال الإفريقي ، ص.379.
- الغبريني: عنوان الدراية ، مقدمة الكتاب،ص.7. وكذلك عبد القادر الجيلالي:تاريخ الجزائر العام،ص.319.
- الشيخ المذكور هنا هو :أبو عمران موسى الحلاّج، كان يحلج القطن بفاس، فرّ إلى بجاية فوجد الحماية والآمان لدي أبي مدين شعيب، والملاحظ في النص المذكور بالمتن مماثلة بين الرجلين الصوفيين وبين النبيين : موسى وشعيب –عليهما السلام- ابن قنفد القسنطيني: أنس الفقير وعز الحقير، ص.38.
- كتبٌ مثل:أنس الفقير وعز الحقير ،لابن قنفد والتشوف إلى رجال التصوف وكذلك عنوان الدراية للغبريني ورسالة روح القدس لابن عربي ،هي نماذج من مؤلفات تحصي المئات من متصوفة المغرب الإسلامي ومنهم متصوفة بجاية.
- أسين بلاثيوس:ابن عربي حياته ومذهبه، ترجمة عبد الرحمن بدوي، وكالة المطبوعات، الكويت، دار القلم بيروت، لبنان، 1979، ص.54.
- المرجع نفسه،ص.35.
- ابن عربي: رسالة روح القدس في محاسبة النفس ،قدمها بدوي طه علاّم ،مطبعة عالم الفكر القاهرة، ط1،1409، هـ/1989م، ص.125.
- الحنبلي (عبد الفلاح عبد الحي بن عباد): شذرات الذهب، م2، ج4، ص.300.
- الشعراني (عبد الوهاب):الطبقات الكبرى، ج1،ص.163
- ابن قنفد القسنطيني: أنس الفقير وعز الحقير، ص.102. وكذلك عبد الوهاب منصور:أعلام المغرب العربي، ج2، ص.16.
- عثمان يحي أحصى في كتابه :Histoire et Classification de l'œuvre d’Ibn Arabi حوالي 896 مؤلفاً لابن عربي. ولمزيد من الإطلاع على هذا التصنيف والإحصاء يمكن الرجوع إلى:
Osman Yahia: Histoire et Classification de l'œuvre d’Ibn Arabi, 27me Ed., C.N.R.S., Damas, 1964.
- ابن عطاء الله السكندري :عنوان التوفيق في آداب الطريق،شروح لقصيدة أبي مدين ويليه تخميس لأبن عربي، المطبعة العثمانية المصرية ،سنة 1935.
- ابن قنفد القسنطيني: أنس الفقير وعز الحقير، ص.18.
- ابن عربي:كتاب اصطلاحات الصوفية، جمعية دائرة المعارف العثمانية ، حيدر آباد الدكن، ط1، 1948م، ص.17.
- القشيري (عبد الكريم): الرسالة القشيرية في علم التصوف،دار الكتاب العربي، بيروت، ص.127.
- النووي:صحيح مسلم،ج3،حديث عائشة أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين، باب صلاة الليل.
- ابن عربي:كتاب اصطلاحات الصوفية، ص.17.
- ابن عربي: رسالة روح القدس، ص.56.
- ابن عربي: تهذيب الأخلاق،تحقيق عبد الرحمن حسن محمود، مكتبة عالم الفكر، القاهرة، ط1، 1990م، ص12.
- ابن عربي: الفتوحات المكية،ج1،تحقيق عثمان يحي، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة، ط2، 1985م، ص ص.149-150.
- ابن قنفد القسنطيني: أنس الفقير وعز الحقير، ص.96.
- ابن عربي:فصوص الحكم،تحقيق أبو العلا عفيفي، ج1، دار الكتاب العربي، بيروت، ط2، 1400هـ /1980م، ص ص.48-49.
- ابن عربي: كتاب إنشاء الدوائر، مطبعة بريل،مدينة ليدن، ط1، 1336هـ، ص.32.
- طلعت مراد بدر:ابن عربي الفيلسوف المفترى عليه،مجلة عالم الفكر،الكويت، الجلد الأول، العدد 03، سنة 1970، ص.25.
- ابن عربي: كتاب التراجم، مطبعة جمعية دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد الدكن ط1، 1367 هـ/1948م، ص.26.
- ابن قنفد القسنطيني: المصدر السابق، ص.18.
- الشعراني: الطبقات الكبرى، ص.134.
- ابن عربي: كتاب الفناء في المشاهدة، مطبعة جمعية دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد الدكن، ط1، 1361هـ، ص342.
- ابن عربي: الفتوحات المكية، ج1، ص.321.
- ابن عربي: المصدر نفسه، ج2، ط1، 1975م، ص.134.
- ابن عربي: كتاب الباء المطبعة المنيرية بالأزهر، القاهرة، ط1، 1374هـ/1954م، ص.04.
- ابن عربي: الفتوحات المكية، ج3، ص.349.تخريج الحديث موجود بهامش الكتاب.
- المصدر نفسه والصفحة نفسها.
- عبد الرحمن بدوي:أبو مدين وابن عربي، ضمن الكتاب التذكاري، إشراف إبراهيم مذكور، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1389هـ/1969م، ص.121.
- ابن عربي: الفتوحات المكية، ج4، ص.372.
- هذا اللقاء يتحدث عنه ابن عربي في الفتوحات المكية، ج2، ص ص.371-372.
- أسين بلاثيوس: الرجع السابق، ص.46.
- ابن عربي: رسالة روح القدس،مقدمة الرسالة، ص.10.
- ابن عربي: المصدر نفسه، ص.34.
- المصدر نفسه، ص ص.39-40.
- ابن عربي:الفتوحات المكية،ج2،ص.169.وكذلك يتحدث الشعراني عن رتبة الإمام ويلقبه بها في كتابه: الطبقات الكبرى، ص.133.
- ابن عربي :كتاب المنزل القطب مقامه و حاله،مطبعة جمعية دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد الدكن ط1، 1367هـ/1948م، ص.11.
- المصدر نفسه، ص ص.2-3.
- الشعراني: الطبقات الكبرى،ص.133.وكذلك يرد هذا النّص بمعنى يشبهه في كتاب ابن عربي: المنزل القطب، ص.04.
- ابن عربي: الفتوحات المكية، ج4، ص.72.
- المصدر نفسه، ص.106.
- المصدر نفسه، ص.111.
- ابن قنفد القسنطيني: أنس الفقير وعز الحقير، ص.92.
- Claude Addas: Ibn Arabi et le voyage sans retour, Edition du Seuil, 1996, p.70.
- ابن عربي :كتاب عنقاء مغرب في ختـم الأولياء وشمس المغرب،مطبعة محمد علي صبيح وأولاده، القاهرة،1373 هـ/195
م، ص ص .5-6.