ابن الأبار بين التأليف والإبداع

Auteurs-es

  • العلمي لراوي قسم اللغة العربية و آدابها جامعة منتوري قسنطينة

Résumé

في هذه الدراسة وقفة قصيرة حول حياة العالم الشاعر ابن الأبار الذي عاش في النصف الأول من القرن السادس الهجري، وقد قضى النصف الأول من حياته في مسقط رأسه (بلنسية) والنصف الثاني في (تونس)، وقد كانت نهاية حياته بها على يد أميرها محمد المستنصر سنة 568 هـ.

            ترك ابن الأبار آثارا كثيرة تربو عن مائة مؤلف في كافة مجالات

العلم والمعرفة، إذ كتب في التاريخ واللغة ونحوها والحديث. كما له ديوان شعر.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

العلمي لراوي, قسم اللغة العربية و آدابها جامعة منتوري قسنطينة

قسم اللغة العربية و آدابها

 

Références

- ابن خلدون ـ كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر ـ ج6 ـ ص 653.

- الغربيني ـ عنوان الدراية ـ ص 259.

- حسين مؤنس ـ الحلة السيراء ـ ج1 ـ ص 47.

- ابن الأبار ـ المقتضب من تحفة القادم ـ ص 27، 28، 29.

- ولد سنة 351 هـ وعاش في قرطبة درس به ورحل إلى المشرق سنة 382 هـ وحج وأخذ العلم بمكة وكذلك أخذ بمصر عن مشاهير العلماء وبالقيروان عن أبي محمد بين أبي زيد، ثم انصرف إلى قرطبة وقـد جمع علما كثيرا في فنون العلم فصنف كتابه "تاريخ علماء الأندلس"، كما ألف كتابا حافلا في أخبار شعراء الأندلس وألف كتابا حسنا غي المؤتلف والمختلف وفي مشتبه النسبة كذلك. وكان فقيها عالما في جميع فنون العلم في الحديث وعلم الرجال. قتله البربر في سنة الفتنة سنة 403 هـ بقرطبة وبقي في داره ثلاثة أيام مقتولا، ابن بشكوال ـ كتاب الصلة ـ ص 248.

- عبد العزيز عبد المجيد ـ ابن الأبار ـ ص 182.

- هو خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال الأنصاري أبو القاسم، الحافظ السند التاريخي. كتب إليه أبو علي الحسين بن سكرة إمام المحدثين بإجازة ما رواه سنة 512 هـ.

قـال ابن بشكوال: وهو أجل من كتب إلينا من شيوخنا ممن لم ألقه. توفي ابن بشكوال في رمضان سنة 578هـ.

- عبد العزيز عبد المجيد ـ ابن الأبار ـ ص 179.

- عبد العزيز عبد المجيد ـ ابن الأبار ـ ص 180.

- ابن الأبار ـ التكملة لكتاب الصلة ـ ج1 ـ ص2، 3

-ابن الأبار ـ التكملة لكتاب الصلة ـ ص 4.

- المصدر نفسه ـ ص4.

- المصدر نفسه ـ ص 4.

- ابن الأبار ـ التكملة لكتاب الصلة ـ ج1 ـ ص هـ و.

- ابن الأبار ـ التكملة لكتاب الصلة ـ ج1، ص76، 126، 127.

- حسين مؤنس ـ الحلة السيراء ـ ج1 ـ ص51.

- ابن الأبار ـ درر السمط في خبر السبط ـ تحقيق عزالدين عمر موسى ـ جار الغرب الإسلامي بيروت، لبنان، الطبعة الأولى سنة 1987 ص 54.

- ابن الأبار ـ درر السمط في خبر السبط ـ ص 55.

- ابن الأبار ـ المقتضب من تحفة القادم ـ ص25.

- المقري ـ نفح الطيب ـ 64، ص253.

- ابن الأبار ـ الحلة السيراء ـ ج4، ص285

- المقري ـ نفح الطيب ـ ج4 ص498.

- ابن الابار ـ درر السمط في أخبار السبط ــ ص 79.

- حسن مؤنس ـ الحلة السيراء ـ ج1 ـ ص 48.

- المقري ـ أزهار الرياض ـ ج2 ـ ص222.

- سورة هود، الأية 73.

- سرارة، ولؤي من أجداد النبي صلى الله عليه وسلم.

- قوله هذا ينظر إلى الآية {ويطمعون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا، إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا } سورة الإنسان الآية 8. قيل أنها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين ـ القرطبي ـ ج10 ـ ص21، 69.

- إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } سورة الأجزاب، الآية 33.

- اليعسوب في الأصل فحل النحل، واستعمل في الرئيس الكبير السيد المقدم، من قول علي كرم الله وجهه: "أنا يعسوب المؤمنين".

- البيتان لابن ذوئب العماني.

- سورة البقرة، الآية 283.

- ابن الأبار ـ درر السمط في خبر السبط ـ ص61، 62.

- ديوان أبي تمام شرح التبريزي، ج4 ـ ص91.

- مجمع الأمثال ـ ج1 ـ ص139 .

- سورة لقمان، الأية 33، فاطر الآية 5.

- سورة الزخرف، الآية 22، 23.

- ابن الأبار ـ درر السمط ـ ص67.

- الحديث وإن مثل المؤمن كمثل النحلة أكلت طيبا ووضعت طيبا. رواه الإمام أحمد.

- تخذ : تمشي.

- ديوان المتنبي ـ ص 257 .

- حزام بن خويلد أخو خديجة.

- عزالدين عمر موسى ـ درر السمط في أخبار السبط ـ ص48.

- حسين مؤنس ـ الحلة السيراء ـ الجزء الأول، ص 53.

- حسين مؤنس ـ الحلة السيراء ـ الجزء الأول، ص 53.

Téléchargements

Publié-e

2000-06-01

Comment citer

لراوي ا. (2000). ابن الأبار بين التأليف والإبداع. Revue Des Sciences Humaines, 11(1), 223–239. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1174

Numéro

Rubrique

Articles