قسنطينة و البعد الحضاري للمكان في رواية ذاكـرة الجسـد لأحلام مستغانمي
Résumé
تتناول هذه الدراسة المكان في رواية ( ذاكرة الجسد) للأديبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وقد تم تناول المكان في الرواية من الجوانب الآتية:
ـ الجانب الواقعي الطبوغرافي .
ـ الجانب الحضاري.
ومن غير شك فإن هذه الجوانب متداخلة في النص السردي، وقد لجأنا إلى فصلها لتسهيل التناول والتحليل. وقد سمحت هذه المنهجية بتقديم صورة عن قسنطينة ماضيا وحاضرا، في الأماكن المغلقة والمفتوحة. كما نفذت إلى نفسية الفرد القسنطيني، والأسرة القسنطينية، فصورت المأكل والملبس، والحياة العامة في هذه المدينة العتيقة .
Téléchargements
Références
- صالح، مفقوده: (البنية الزمنية في رواية " ذاكرة الجسد " ل أ حلام مستغانمي).المقال الأول من هذا الكتاب.
- عمار، زعموش: ( الخطاب الروائي في ذاكرة الجسد ) مجلة الثقافة، تصدرها وزارة الثقافة والاتصال، الجزائر، السنة 22. العدد14. سنة 1997 ص38
- J. Krestiva: Le texte du roman; Approche sémiotique structure discursive transformationnelle, Mouton, 1976, p. 182.
- ينظر ميشال بوتور: بحوثفي الرواية الجديدة تر فريد أنطونيو سمنشورات عويدات .ط 19711
- أحلام، مستغانمي: ذاكرة الجسد، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، الجزائر .1993.
ص 463
- المصدر نفسه، ص33
- نفسه، ص269
نفسه ص15 8-9-
-11- باشلار، غاستون: جماليات المكان، ترغالب هلسا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت .ط2.1984.ص38.
- أحلام، مستغانمي: المصدر السابق، ص182.
- المصدر نفسه، ص 179.
- نفسه، ص 183.
- نفسه، ص 83.
- نفسه، ص 215.
- R. Neuf et R. Oullet: L' univers du roman, Ed. P.U.F.,1972, p.102.
- ألان روب.غرييه: نحو رواية جديدة. تر مصطفى ابراهيم .دار المعارف. دار المعارف. القاهرة ص130
- أحلام، مستغانمي: المصدر السابق، ص35.
- المصدر نفسه، ص 36.
- نفسه، ص 37.
- نفسه، ص 35.
- نفسه، ص 36.
- نفسه، ص 282.
- نفسه، ص 284.
-27-28- المصدر نفسه، ص 30.
- Malek Haddad: Le quai aux fleurs ne répond plus, Union Générale d’Edition, Paris.
- أحلام، مستغانمي: المصدر السابق ،ص68.
- المصدر نفسه، ص 73.
- نفسه، ص 42.
- نفسه، ص346.
- محمد الهادي لعروق: مدينة قسنطينة "دراسة في جغرافية العمران" ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1984، ص.74، نقلا عن:
El Edrissi: Description de l'Afrique et de l'Espagne, Trad. Dosy et Leyde, 1986, p. 150.
- المرجع نفسه، ص. 81، نقلا عن:
Les Maures de Constantine, Dijon, 1875, p.72.
-37-38- أحلام ، مستغانمي: المصدر السابق، ص 237.
- نفسه، ص 346.
- نفسه، ص 133.
- نفسه، ص 16.
- نفسه، ص17.
- نفسه، ص19.
- نفسه، ص 369.
الطاهر، وطار: الزلزال.الشركة الوطنية للنشر والتوزيع الجزائر.د ـ ت. 45-
-47- أحلام، مستغانمي: المصدر السابق، ص368.
- المصدر نفسه، ص 361.
- المصدر نفسه، ص 371.
- الطاهر وطار: عرس بغل، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر 1982.ص 51-57.
- محمد، زتيلي: الأكواخ تحترق، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر .ط2/1982.ص 63-66.
-53-54-55- أحلام، مستغانمي المصدر السابق، ص 363.
- المصدر نفسه، ص 335.
- نفسه، ص 482.
- نفسه، ص 392.
- نفسه، ص 373.
- نفسه، ص 337.
- نفسه، ص 423.
- نفسه، ص 428.
- نفسه، ص 429.
-65-66-67- نفسه، ص 425.
-69- نفسه، ص 422.
- نفسه، ص 435.
71- نفسه، ص 105.
- نفسه، ص 135.
-74- نفسه، ص 61.
-76- نفسه، ص 135.
- نفسه، ص 60.
- نفسه، ص 419.
- نفسه، ص 430.
- نفسه، ص 17.
- نفسه، ص 373.
- نفسه، ص 12.
- نفسه، ص 124.
- نزار قباني: قصتي مع الشعر، منشورات نزار قباني. بيروت 1973.
- أحلام مستغانمي: المصدر السابق، ص 89.
- المصدر نفسه، ص 16.
- نفسه، ص 17.
- نفسه، ص 101.
- لؤي، علي خليل:(المكان في قصص وليد إخلاص، خان الورد أنموذجا) مجلة عالم الفكر، عدد 04 أول يونيو 1997.الكويت .ص260.