دراسة نظرية لمبادئ إدارة الجودة الشاملة

Auteurs-es

  • صبرينة حديدان Université Constantine 1

Résumé

لقد أصبح البحث عن مفاهيم وأساليب إدارية جديدة ومتطورة مطلبا أساسيا لكل مؤسسة، وذلك للتعامل مع المتغيرات البيئية المعقدة في ظل الانفتاح على البيئة الداخلية والخارجية، فأصبحت المؤسسات تواجه مشاكل تتمثل أساسا في المنافسة الشديدة. وللحفاظ على بقائها واستمرارها في ظل هذه الحركية، وحتى تستطيع المواجهة، اتجهت المؤسسات إلى تطبيق سياسات جديدة حتى تحقق الكفاءة والفعالية من جهة، وتحافظ على استمرارها من جهة أخرى. ومن بين هذه السياسات التي شهدت نجاحا واسعا في البلدان الأوروبية:  إدارة الجودة الشاملة.

وقد استمدت هذه الورقة البحثية أهميتها من زيادة الاهتمام بالجودة كمطلب أساسي لاقتحام عالم المنافسة وتحقيق التفوق والتميز.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

صبرينة حديدان, Université Constantine 1

قسم علم الاجتماع

Références

- إبراهيم علي محمد الملحم ، التخطيط الإستراتيجي في القطاع العام ، أوجه الاستفادة منه في الأجهزة الأمنية ، المجلة العربية للعلوم والدراسات الأمنية ، المجلد 12 ، ع 23 ، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض.

- بوبكر بوخريسة ، سوسيولجيا المؤسسة ، دراسات في تسيير الموارد البشرية ، دارقرطبة.

- جمال الدين المرسي ، الثقافة التنظيمية والتغيير، الدار الجامعية ، الإسكندرية، 2006 .

- دافيد ويلسون ، إستراتيجية التغيير : المفاهيم ومناظرات في إدارة التغيير، ترجمة : تحية عمارة ، دار الفجر، ط2 ، القاهرة.

- دانييل م . ستويل ، المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ، تعريب: أسعد كامل إلياس، مكتبة العبيكان ، المملكة العربية السعودية، 2002.

- سونيا محمد البكري ، إدارة الجودة الكلية، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2002.

- عبد الرحمن توفيق ، الجودة الشاملة : الدليل المتكامل ، مركز الخبرات المهنية للإدارة بيمل ، القاهرة.

- عبد العزيز صالح بن حبتور ، الإدارة الإستراتيجية، ط2 ، دار المسيرة ، عمان، الأردن، 2007.

- عبد الفتاح محمود سليمان ، إدارة الجودة الشاملة في شركات ومشروعات التشييد ، إيتراك ، مصر الجديدة ، 2000.

- كمال حمدي أبو الخير، التنظيم ونظام إدارة الجودة الشاملة المتواصلة، مكتبة عين شمس، القاهرة، 1997.

- مأمون سليمان الدرادكة ، إدارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء ، دار الصفاء ، عمان ، 2006 .

- محمد أكرم العدلوني ، العمل المؤسسي ، دار ابن حزم ، بيروت ، 2002.

- محمد عبد الوهاب العزاوي، إدارة الجودة الشاملة ، دار اليازوري العلمية، الأردن.

- مؤيد سعيد السالم، أساسيات في الإدارة الإستراتيجية، دار وائل، الأردن، 2005.

المراجع باللغة الأجنبية

- David B . Guralnik, Webstars new world dictionary, London, 1992.

- Deming Edward , Out of the crises, Library of congress cataloging – in – publication Data, Cambridge, 1986.

- Drucker Peter, Management by objectif, The Economist, Canada , 1987 .

- Kennedy Karol, Toutes les théories du management, Maxima, 3eme édition, Paris, Avril 2003.

- Le Doux Louis and Richard Guilbeau, Strategic planing, Texas work force, USA, May 2005.

-Prakash J. Singh and others, Deming Management Method, Times Book, New York.

- Soutenain J .F et Farcet, P. Organisation et gestion de l'entreprise, Berti édition, Alger, 2007.

- Sylvie Mayeur, Guide opérationnel de la qualité: Faut – il tuer la qualité totale, Maxima éditeur, France, 2004.

- Thomas Gay, L'indispensable de la sociologie, Studyrama, France, 2004.

-William W. Scherkenbarch, The Deming rout to quality and productivity, Library of congress catalog Card, 1994.

Téléchargements

Publié-e

2011-12-01

Comment citer

حديدان ص. (2011). دراسة نظرية لمبادئ إدارة الجودة الشاملة. Revue Des Sciences Humaines, 22(2), 83–103. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/118

Numéro

Rubrique

Articles

Articles les plus lus du,de la,des même-s auteur-e-s