مظاهر التسلط في الثقافـة و التربية العربية المعاصرة

Auteurs-es

  • علي وطفـة كلية التربية جامعـة الكويـت

Résumé

تتناول الدراسة مظاهر العنف و التسلط في الثقافة العربية المعاصرة بصورة عامة، و تسعى إلى رصد واقع التسلط في التنشئة العربية المعاصرة بوصفها العملية التي تعيد فيها الثقافة السائدة إنتاج نفسها على نحو خاص. وتأسيسا على ذلك تحاول الدراسة أن تبحث في الصلات الدينامية التي تربط بين ظاهرة العنف التربوي و بين إشكالية العنف و مظاهره في نسق الحياة الاجتماعية. فالظواهر التربوية هي ظل حقيقي لظواهر الحياة الاجتماعية و مظاهرها، و التربية معنية بإنتاج و إعادة إنتاج ما هو سائد في مجال الحياة السياسية و الاجتماعية، و بالتالي فإن الظاهرة التربوية إن لم تكن جوهرا الحياة الاجتماعية فهي امتداد لها وصورة حقيقية لوجودها.

         وانطلاقا من الإحساس بأهمية هذه القضية وخطورتها في مجال الحياة الثقافية و التربية  العربية تأتي هذه الدراسة المتواضعة لتلبي بعضا من نداء الحاجة  العملية إلى تقصيات علمية جديدة و جادة تتناول أبعاد هذه الظاهرة في مختلف جوانب الحياة الاجتماعية و التربوية.

و الأسئلة المنهجية التي تطرحها الدراسة هي:

(1)      - هل تعاني الثقافة العربية بصورة عامة من قيم العنف و التسلط؟

(2)      - هل تنطلق التنشئة الاجتماعية الأسرية على أسس التسلط والإكراه وفقا للمعايير التي حددناها سابقا لمفاهيم العنف و التسلط؟

(3)      - هل تتبنى المدرسة أساليب ديمقراطية في العمل التربوي؟ أم أن المدرسة تنهج نهجا تربويا مفارقا للقيم الديمقراطية و الإنسانية في العمل التربوي؟

(4)      - و إذا كان هناك عنف تربوي فكيف تتم دورة هذا العنف و التسلط في دورة الحياة الثقافية و المدرسية و التربوية؟ 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

علي وطفـة, كلية التربية جامعـة الكويـت

كلية التربية

 

Références

- انظر: محمد جواد رضا: ظاهرة العنف في المجتمعات المعاصرة، تفسير سوسيو- سيكولوجي، عالم الفكر، العدد الثالث، أكتوبر/ نوفمبر/ ديسمبر، 1974،(ص ص 147-176)، ص 152.

- أوليفية ربول: فلسفة التربية، ترجمة جهاد نعمان، عويدات، بيروت، ط3، 1986، ص8.

- في إطار جهودنا البحثية المتواضعة لم نقع في نقع اللغة العربية على عمل كرس لبحث قضية السلطة التربوية و مظاهرها. و يمكن الإشارة في هذا السياق إلى مقاربات هشام شرابي لهذه القضية، في أعماله المختلفة، حول قضايا المجتمع الأبوي البطرياركي، حيث تشكل معالجة قضايا السلطة الأبوية و مظاهرها المختلفة المحور الأساسي لهذه الأعمال.

- علي زيعور: التحليل النفسي للذات العربية، أنماطها السلوكية و الأسطورية، ط4، دار الطليعة، بيروت، 1987، ص30.

- انظر محمد نبيل نوفل: دراسات في الفكر التربوي المعاصر، مكتبة الأنجلو مصرية، القاهرة 1986، ص52.

- عبد القادر عرابي، أزمة المثقف العربي المحنة الدائمة، دراسة في نشأة المثقف العربي وسوسيولوجيته، المستقبل العربي، عدد 196، حزيران يوليو، 1995، (ص ص 27-47)، ص42.

- مصطفى صفوان: صناعة القهر: علاقة التعليم بالإبداع في المجتمع العربي، الناقد، عدد 71، مايو (أيار) 1994. (ص ص42-45) ص 43.

- مصطفى صفوان: صناعة القهر: المرجع السابق، ص44.

- محمود قمبر: التربية و ترقية المجتمع، مركز ابن خلدون، دار سعاد الصباح، الكويت 1992، ص 131.

- مصطفى حجازي: التخلف الاجتماعي، سيكولوجية الإنسان المقهور، معهد الإنماء العربي، الطبعة الخامسة، بيروت، 1987.

- المرجع السابق: (ص82).

- عبد العزيز كامل و أسامة الخولي: المنظومة الأخلاقية من منظور الدين و العلم، الجمعة الكويتية لتقدم الطفولة العربية، الطفل و المجتمع دراسات في التنشئة الاجتماعية للأطفال، تحرير محمد جواد رضا، نوفمبر، الكويت، 1993 (ص ص413-439)،ص 425.

- حليم بركات:« المجتمع العربي المعاصر: بحث استطلاعي اجتماعي»، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1984، ص190.

- حليم بركات: المجتمع العربي المعاصر المرجع السابق.

- محمد عماد الدين اسما عيل: الأطفال مرآة المجتمع، النمو النفسي الاجتماعي للطفل في سنواته التكوينية، عالم المعرفة، عدد 99، مارس/ آذار، الكويت، 1986، ص 331.

- هشام شرابي: مقدمات لدراسة المجتمع العربي، دار الطليعة بيروت، 1991، ص47.

- المرجع السابق: (ص:82).

- خلدون حسن النقيب: المشكل التربوي و الثورة الصامتة: دراسة في سوسيولوجيا الثقافة، المستقبل العربي، عدد 174، آب/ أغسطس عدد8، 1993. (ص ص:67-86) (ص:68).

- ثريا التركي& هدى زريق: تغير القيم في العائلة العربية، المستقبل العربي، عدد200، تشرين أول/ أكتوبر، 1995(ص 76-166)، ص 81.

- سعيد إسماعيل علي: فلسفات تربوية، عالم المعرفة ، عدد 198، المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب، يونيو/حزيران، 1995،ص201.

- سعيد إسماعيل علي فلسفات تربوية، المرجع السابق، ص 202.

- هشام شرابي: مقدمات لدراسة المجتمع العربي، دار الطليعة بيروت، الطبعة الرابعة، 1991. (ص ص: 31-35).

- شرابي المرجع السابق (ص:47).

- شرابي المرجع السابق: (ص:83).

- يمكن الإشارة في هذا الخصوص إلى دراسة سلمى محمود جمعة حول التنشئة الاجتماعية في مصر عام 1982، و محمد جسوس في المغرب عام 1985، و عبد الفتاح القرشي في الكويت 1988، و نجاة خضر عباسي في العراق عام 1974،.

- كافية رمضان: أنماط التنشئة الأسرية في المجتمع العربي، حوليات كلية التربية في جامعة قطر، العدد السابع، 1990. (ص ص57-83) ص68.

- علي زيعور: التحليل النفسي للذات العربية، أنماطها السلوكية و الأسطورة، ط4، دار الطليعة، بيروت، 1987، ص56.

-علي زيعور: التحليل النفسي العربية، المرجع السابق، ص56

- علي زيعور: التحليل للذات العربية، مرجع سابق، ص58.

- بوعلي ياسين: على دروب الثقافة الديمقراطية، دار حوران، للدراسة و النشر، دمشق، 1994، ص206.

- هشام شرابي: العائلة وأثرها في شخصية الطفل، ضمن: الجمعية الكويتية لتقديم الطفولة العربية، الطفولة في مجتمع عربي متغير، الكتاب السنوي الأول، الكويت، 1983- 1984، (ص ص67-92). ص74.

- عبد العزيز كامل وأسامة الخولي: المنظومة الأخلاقية من منظور الدين و العلم، مرجع سابق، ص 425.

- سعد الدين جلال: الأسرة و المجتمع و الإبداع في الوطن العربي، في مركز دراسات الوحدة العربية، ندوة تهيئة الإنسان العربي للعطاء العلمي، بيروت، 1985 (ص ص167-219)، ص188.

- هشام شرابي: الطفل العربي و معضلات المجتمع البطريركي في الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، الطفل و المجتمع: دراسات في التنشئة الاجتماعية، نوفمبر 1993، (ص ص 117-129) ص 122.

- هشام شرابي: الطفل العربي و معضلات المجتمع البطريركي، المرجع السابق، ص 124.

- بوعلي ياسين: مرجع سابق. ص 208.

- خلدون حسن النقيب: المشكل التربوي و الثورة الصامتة: مرجع سابق، ص 68.

- سعيد إسماعيل علي: التعليم كحاجة أساسية في الوطن العربي، المعهد العربي للتخطيط في الكويت، الحلقة النقاشية الثانية عشرة نوفمبر/ إبريل، الكويت، 1988، ص111.

- محمود قمبر: التربية و ترقية المجتمع، مركز ابن خلدون، دار سعاد الصباح، الكويت 1992، ص75.

- انظر: خلدون حسن النقيب: المشكل التربوي و الثورة الصامتة: مرجع سابق.

- يشار في هذا الميدان إلى أرباب هذه النزعة النقدية و هم: بيير بورديو، إيفان إلبتش، جورج سنيدر، بودلو، واستابليه، وبودون.

- ناثر سارة: التربية العربية منذ 1950، إنجازاتها، مشكلاتها، تحدياتها، منتدى الفكر العربي، عمان، نيسان/إبريل، 1990،164.

- انظر عادل مختار الهواري: الأيديولوجية، العلوم الإنسانية و التنمية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1986.

- خلدون حسن النقيب: المشكل التربوي، مرجع سابق، ص68.

- د. محمد يوسف المسيليم، إشكالات في التعليم، آراء وأفكار، جامعة الكويت، الكويت 1997.

- انظر حمدي علي أحمد: علم اجتماع التربية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1995 (ص374).

- عبد الهادي عبد الرحمن: الذهنية العربية: منظور لغوي، دراسات عربية، عدد3/4 كانون الثاني/شباط 1993 (ص ص: 11-30) (ص:16).

- قاسم الصراف: الطفل العربي المعاصر و مشكلة الاغتراب الثقافي، جمعية الكويت للطفولة، الطفل و المجتمع، نوفمبر، 1993، (ص ص155، 163)، ص161.

- بوعلي ياسين: على دروب الثقافة الديمقراطية حوران للنشر، دمشق، 1994. ص 206.

- نقرأ كثيرا في صحفنا اليومية صرخات معلمين ينادون (عبر كتاباتهم و التحقيقات الصحفية) بإيجاد تشريعات قانونية تبيح لهم استخدام العنف المنظم في إطار العمل المدرسي.

- هشام شرابي: الطفل العربي و معضلات المجتمع البطريركي مرجع سابق، ص215.

- علي وطفة: الإرهاب التربوي، مجلة العربي الكويتية عدد 460، مارس (آذار) 1997.

- انظر: اريك فروم: أزمة التحليل النفسي، ترجمة محمود منقذ، وزارة الثقافة، دمشق، 1986، ص6.

- خالد عبد الرحيم، الإرهاب التربوي: تأصيل المصطلح، العبث الأسبوعي، عدد 8279، تاريخ 18/06/1990

- John Locke: philosophe et théoricien politique anglais (Wrington, Somersetshire, 1632- Oates, Essex,1704).

- يعتقد جون لوك أن الإنسان يولد بعقل كالصفحة البيضاء الخالية من الأفكار الفطرية و المعاني الأولية. أنظر أحمد علي الفيتش أصول التربية، الدار العربية للكتاب، تونس، 1982، ص84.

- خالد عبد الرحيم، مرجع سابق.

- وحيدة العظمة: أمثال شعبية في صحة الأسرة و التربية السكانية و سلامة البيئة، وزارة الثقافة، مديرية محو الأمية دمشق، 1995. (ص ص: 137-146).

- خلدون النقيب: التنشئة الاجتماعية في عصر مضطرب، الجمعية الكويتية لتقديم الطفولة العربية: الطفل و المجتمع دراسات في التنشئة الاجتماعية للأطفال، نوفمبر، 1993، (ص ص 137-155)، ص 146.

- العصملية: لفظة موظفة في سوريا و لبنان و ترمز إلى عهد الدولة العثمانية.

- بوعلي ياسين: على دروب الثقافة الديمقراطية حوران للنشر، دمشق، 1994، ص206.

- بوعلي ياسين: على دروب الثقافة الديمقراطية المرجع السابق، ص 206.

- صفوح الأخرس: علم الاجتماع العام، مطابع مؤسسة الوحدة، دمشق، 1980.

- علي الكواري: نحو إستراتيجية بديلة للتنمية الاجتماعية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1985، ص99.

- الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية: التربية و مستقبل الكويت، لكي لا تكون المحنة درسا مهملا و المستقبل فرصة ضائعة، نداء إلى الشعب الكويتي، الكويت، أكتوبر 1992، ص 15.

- الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية: التربية و مستقبل الكويت، لكي لا تكون المحنة درسا مهملا و المستقبل فرصة ضائعة، نداء إلى الشعب الكويتي، الكويت، أكتوبر، 1992، ص 15،

- حمدي علي أحمد: علم اجتماع التربية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1995. ص373.

- إحسان محمد الدمرداش: الديمقراطية و أنماط التنشئة الاجتماعية في المجتمع، بحث أعد لمؤتمر رابطة الدراسة الحديثة الذي عقد في نسيان (إبريل) في القاهرة عام 1984 بعنوان الديمقراطية و التعليم في مصر.

- جامعة الإسكندرية: أبحاث إعادة بناء الإنسان المصري ( التنشئة الاجتماعية واحتياجات الطفولة) التقرير الثالث، لإسكندرية، 1979.

- محمد عماد إسماعيل: الأطفال مرآة المجتمع، النمو النفسي الاجتماعي للطفل في سنواته، عالم المعرفة، مارس (آذار) 1986. (ص331).

- انظر محمد عماد إسماعيل & رشدي منصور: كيف نربي أطفالنا: التنشئة الاجتماعية للطفل في التنشئة الاجتماعية، دار النهضة العربية القاهرة، 1974.

- محمد عماد الدين إسماعيل: الأطفال مرآة المجتمع، مرجع سابق ص (232).

- المرجع السابق: (ص:232).

- كافية رمضان: أنماط التنشئة الأسرية في المجتمع العربي، مرجع السابق ص69.

- انظر المنار، السنة7، العدد70، تموز آب، 1993 (ص ص 26-29).

Téléchargements

Publié-e

1999-06-01

Comment citer

وطفـة ع. (1999). مظاهر التسلط في الثقافـة و التربية العربية المعاصرة. Revue Des Sciences Humaines, 10(1), 7–32. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1206

Numéro

Rubrique

Articles