الصورة في الشعـر الزياني
Résumé
يتناول هذا الموضوع ( الصورة في الشعر الزياني) تبيان العناصر الأساسية للصورة في أشعار الزيانيين ومدى براعتهم في نظم الكلمات وترتيبها وتنسيقها مما أضفى على شعرهم مسحة من الجمال الفني الذي كلما توفر في القصيدة كان وقعها في النفوس أقوى وإلهابها للعواطف أشد وأبلغ. والقاريء لهذا الموضوع يتضح له أن الزيانيين إستطاعوا من خلال التعبير بالصورة أن يعطوا المعنى بعدا شاملا ويقربوه من ذهن السامع والقارئ بأسرع مما يقربه منه التعبير الجاف المجردTéléchargements
Références
الهوامش:
قاسـم الحسينـي «الشعـر الأندلسـي فـي القـرن التاسـع الهجـري» ص: 343.
د. علـي البطــل «الصـورة فـي الشعـر العربــي» ص: 15.
قاسـم الحسينـي ــ الشعـر الأندلســي ــ ص: 343، 344.
د. شـوقــي ضيــف ــ الفــن ومذاهبــه فـي الشعـر العربـي ــ ص: 19 ومـا بعدهــا.
أبو الحسـن حـازم القرطاجنــي ــ منهـاج البلغــاء وســراج الدبــاء ص: 203 ومـا بعـدهـا
د. ابراهيــم أنيـــس «موسيقــى الشعــر» ص: 53.
د. عبدالحميــد حاجيــات «أبـو حمــو موســى حياتـه وآثــاره» ص: 326.
المرجــع السابــق نفســـه ص: 327.
المقـــرى: نفـــح الطيـــب جـ 7 ص: 291.
التنســي: نظــم الــدر والعقيـــان ص: 221.
المقـــري أزهـــار الريـــاض جـ 2 ص: 330.
التنســي: نظــم الــدر والعقيــان ص: 212.
يحـي بـن خلــدون «بغيــة الــرواد» جـ 1 ص: 86.
لســان الديــن بـن الخطيــب: الإحاطــة فـي أخبــار غرناطـــة جـ 2 ص: 552.
عبدالحميــد حاجيــات «أبـو حمــو موســى الثانــي حياتــه وآثــاره» ص 326.
المرجــع السابــق نفســه ص: 365 ومـا بعـــدها.
عبدالحميــد حاجيــات «أبـو حمـو موســى الثانــي حياتــه وآثــاره» ص: 365.
التنســي «نظــم الــدر والعقيــان» ص: 169.
لســان الديــن بـن الخطيــب «الاحاطــة فـي أخبــار غرناطــة» جـ 2 ص: 538.
قَمـَــحَ الْبَعِيــرُ إِذَا رَفَــعَ رَأْسَــه، وَامْتَنَعَ عَـنِ الشَّــرَابْ.
المرجــع السابــق نفســه ص: 542.
المرجــع السابــق نفســه ص: 540.
د. عبدالحميــد حاجيــات «أبـو حمــو موســى حياتــه وآثــاره» ص: 297.
المقــري: نفــح الطيــب: جـ 9 ص: 336.
محمــد الطمــار: تلمســان عبــر العصــور ص: 79 ومـا بعدهــا.
المقــري «نفــح الطيـب» جـ 7 ص: 237.
المرجــع السابــق نفســه ص: 295.
التنسـي «نظـم الــدر والعقبــان» ص: مـن 212 إلـى 218.
المرجــع السابــق نفسـه ص: 224 .
لـم نتمكــن مـن معرفــة هــذا الشاعــر.
المرجــع السابــق نفســه ص: 181.
د. عبدالحميــد حاجيــات « أبـو حمـو موســى الثانـي حياتـه وآثــاره» ص: 323.
أنيــس المقدســي «أمــراء الشعــر العربــي فـي العصــر العباســي» ص: 215.
لســان الديــن بـن الخطيــب: الإحاطــة فـي أخبــار غرناطـــة جـ 2 ص: 552.
المرجـع السابــق نفســه ص: 181.
المرجــع السابــق نفســه ص: 181.
ابـن الأحمــر: ـ نثيــر الجمــان فـي شعــر مـن نظمنـي وإيـاه الزمــان ــ ص 114 .
المرجـع السابــق نفســــه ص: 114.
المرجـع السابــق نفســــه ص: 116.
قاسـم الحسينـي: الشعـر الأندلسـي فـي القـرن التاسـع الهجـري ص: 343 وما بعدهـا.
قـد الحسـام الفيرنـدي «يقــال سيــف فرنــد» أي سيـف لا مثيـل لــه. أنظـر التنســـــــــي
ــ نظـم الــدر والعقبــان ــ ص: 165.
د. عبدالحميــد حاجيــات «أبـو حمــو موســى حياتـه وآثــاره» ص: 318.
د. عبدالحميــد حاجيــات «أبـو حمــو موســى حياتـه وآثــاره» ص: 333.
محمــد الطمــارتاريخ الأدب الجزائــري ــ ص: 239.
يحـي بـن خلــدون «بغيـــة الــرواد» حـ 1 ص: 111.
لســان الديــن بـن الخطيـــب: الإحاطـــة فـي أخبــار غرناطــة جـ 2 ص: 552.
لســان الديــن بـن الخطيــب، ديــوانه ص: 163.
قاســم الحسينــي «الشعــر الأندلســي فـي القــرن التاسـع الهجــري» ص: 345.
لســان بـن الخطيـب «الاحاطــة فـي أخبــار غرناطـــة» جـ 2 ص: 549 - 550.
التشبيــه البليــغ: هـو ما حذفــت منـه الأداة ووجـــه الشبــه.
التشبيــه المقلــوب: هــو جعــل المشبــه فـي مكان المشبـه بـه بحجـة أن وجـه الشبـه فيـه أقـوى وأظهـر.
الصلــت: الجبيـن الواضـح.
المرجـع السابـق نفسـه ص: 548.
د. عبــدالحميـد حاجيـات: «أبـو حمـو موسـى الثانـي حياتـه وآثـاره» ص: 304.
المرجــع السابـــق نفســه ص: 314 - 315.
التنســي «نظــم الـــدر والعقبــان» ص: 189.
هـو الملك الظاهر أبوسعيد سيـف الدين برقـوق أول المماليك البرجييـن بمصر، تولـىالحكـم مـن سنـة 784 إلى 801.
المرجــع السابــق نفســه ص: 222.
لســان الديــن بـن الخطيــب: «الاحاطــة فـي اخبـار غرناطــة» جـ 3 ص: 545.
د. عبـد الحميــد حاجيــات: «أبـو حــو موســى الثانــي حياتــه وآثــاره» ص: 311.
محمــد الطمــار: تاريــخ الأدب الجزائــري، ص: 238 - 239.
المرجــع السابـــق نفســه ص 239 .
الغــت: الغـــم والاختنــاق.
عبـدالوهــاب بـن منصــور: المنتخــب النفيــس مـن شعــر بـن ابـن خميــس ص: 73 ومـا بعـدها.