تقييم الفاعلين في النظام الجامعي لبعض جوانب منظومة التعليم العالي – التكوين، البحث العلمي، الإعلام والهياكل –
Résumé
تناول البحث الحالي تقييم الفاعلين في النظام الجامعي لبعض جوانب منظومة التعليم العالي – التكوين، البحث العلمي، الإعلام، الهياكل – دراسة ميدانية بجامعة المسيلة، بينت نتائج الدراسة بصفة عامة أن الجامعة الجزائرية – جامعة المسيلة نموذجا – تعاني نقائص وضعفا على مستويات عدّة نحو: التكوين والبحث العلمي والإعلام الجامعي، وحتى على مستوى الهياكل وأدائها، وقد تم في الأخير وضع مجموعة من الاقتراحات تتعلق بتحسين عملية التكوين، وكذا البحث العلمي، والإعلام بالجامعة، وأداء الهياكل بها.Téléchargements
Références
(1): سلمان الرياشي وآخرون: الأزمة الجزائرية- الخلفيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية -، ط 2، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1999، ص 401.
(2): عبد الله محمد عبد الرحمان: دراسات في علم الاجتماع، ط 1، دار النهضة العربية، مصر، 2000، ص ص 29-30.
(3): حبيب تلوين: التقويم التربوي: تكنولوجيا أم إيديولوجيا؟، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 19، جامعة منتوري قسنطينة، جوان 2003، ص ص 67-68.
(4): عبد الحميد دليمي: التعليم العالي في الجزائر وتحديات العولمة، دفاتر المخبر، العدد 2، جامعة محمد خيضر، بسكرة، سبتمبر 2006، ص 11.
(5): بن لكحل سمير: مدى فاعلية نموذج فكتور فروم للدافعية في التنبؤ برغبة الطلبة في مزاولة الدراسة لما بعد التدرج، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم علم النفس، جامعة الجزائر 2، 2010-2011، ص 8.
(6): حسن شحاتة: التعليم الجامعي والتقويم الجامعي، ط 1، مكتبة الدار العربية للكتاب، مصر، 2001، ص 129.
(7): Léopold Paquay et autres: Former les enseignants professionnels: Quelles Stratégies, quelle Compétence?, 3eme ed, Université Québec, 2003, p14.
(8): بشير معمرية: بحوث ودراسات متخصصة في علم النفس، مجلة منشورات الحبر، 2007، ص 99.
(9): Alain Eddington, Nouveaux sentiers de la Science, Hermann, Paris, 1999, P 48.
(10): عبد الله بوبطانة: تفعيل التعاون بين التعليم العالي وقطاع الأعمال، دار الفكر للطباعة والنشر، مصر، 2004، ص ص 17-18.
(11): بن لكحل سمير: مرجع سبق ذكره، ص 5.
.):http://www.univ-medea.dz/forum/viewtopic.php?f=4&t=208012)
06.2010
(13): نقادي محمد :القياس والتقدير والتقويم، ط1 جمعية الإصلاح الاجتماعي والتربوي، باتنة الجزائر 1993، ص ص 5-6.
(14): النجار محمد عدنان: الكفاءة الإنتاجية والمسؤولية الإدارية، مجلة الإدارة العامة، العدد 35، معهد الإدارة العامة ،الرياض، 2000، ص 19.
(15): http://ejabat.Google.com..23.05.2010
(16): كاظم عبد النور: دور الأستاذ الجامعي في تحفيز الإبداع الفني، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأردن، 1992، ص 144.
(17): المرجع نفسه، ص 120.
(18): محمد علي محمد: الشباب العربي والتغير الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، 1987، ص 22.
(19): جودت عزت عطوي :الإدارة التعليمية والإشراف التربوي، ط1، دار الثقافة للنشر، عمان الأردن، 2001، ص ص 53-45.
(20): عبد الله الرشداني، نعيم جعنيني: المدخل إلى التربية والتعليم، ط02، دار الشروق، عمان، 1996، ص 375.
(21): جميل صليبة: مستقبل التربية في البلاد العربية، ط2، منشورات عويدات، لبنان، 1967، ص 328.
(22): الهاشمي لوكيا وآخرون: إشكالية المشاركة الديمقراطية في الجامعة الجزائرية، جامعة منتوري قسنطينة، 2001، ص 79.
(23): حسن شحاته: التعليم الجامعي والتقويم الجامعي، مكتبة الدار العربية، القاهرة، ص 116.
(24): المرجع نفسه، ص 117.
(25): فاطمة عوض صابر: أسس ومبادئ البحث العلمي، ط1، مكتبة ومطبعة الإشعاع، 2002، ص 25.
(26): محمود عبد الحليم منسي: مناهج البحث العلمي، دار المعرفة الجامعية، 2000، ص ص 28-29.
(27): غريب عبد السميع غريب : الاتصال والعلاقات العامة في المجتمع المعاصر، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 1996، ص 229.
(28): http://www.univ-medea.dz/forum/viewtopic.php?f=4&t=2080. 11.06.2010