دراسة تقويمية مرحلية لتطبيق إصلاح التعليم العالي في الجزائر

Auteurs-es

  • أحمد بوسكرة جامعة المسيلة

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى إجراء دراسة تقويمية مرحلية لتطبيق إصلاح التعليم العالي بميدان التكوين المعتمدة بجامعة المسيلة وركزت في الأبعاد التالية :

- بناء التكوين المعتمدة .

الوسائل البيداغوجية والوسائط التكنولوجية التي تواكب نظام الإصلاحات.

- عملية الإشراف التربوي على مستوى مختلف ميادين التكوين.

- تقويم مختلف أشكال التدريس.

- أهم الصعوبات التي تواجه عملية الاتصال بين الجامعة ومحيطها الاقتصادي والاجتماعي

أهم المعايير التي تستجيب لضمان الجودة والحكامة في التعليم العالي بالجزائر 

وذلك بهدف الوصول إلى :

 

-    معرفة النقائص المسجلة في عملية الإصلاح .واقتراح حلول من اجل تجاوزها .

-    تسجيل النتائج والمكتسبات المنجزة والعمل على تثمينها وتعزيزها.

 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

- احمد محمد الطبيب :التقويم و القياس النفسي التربوي، ( ط1 ، الازرايطة ، الإسكندرية 1999.

- زكريا محمد الظاهر و آخرون :مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2002.

- سامي ملحم : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط1،عمان ،الأردن ،2000.

- صالح عبد العزيز وعبد العزيز عبد المجيد:التربية وطرق التدريس، ج1، دار المعارف، مصر، 1968.

- علي مهدي كاظم:القياس والتقويم في التعلم والتعليم، دار الكندي للنشر، ط1، الأردن 2001 .

- قاسم علي الصراف:القياس والتقويم في التربية والتعليم، دار الكتاب الحديث، مدينة نصر، مصر، 2002.

- محمد ارزقي بركان: دور التقويم في تحسين الأداء التربوي، المجلة الجزائرية للتربية العدد 05، الجزائر، 1996.

- محمود داوود سلمان الربيعي :الإشراف والتقويم في التربية الرياضية ، دار المناهج ، ط1، الأردن ، 2001.

- محمود عبد الحليم منسي، أحمد صالح: التقويم التربوي ومبادئ الإحصاء، مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية.

- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: الدليل العملي لتطبيق نظام ل م د ، ديوان المطبوعات الجامعية – الجزائر ، 2011 .

- القانون رقم 99- 05 المؤرخ في 18 ذي الحجة عام 1419 الموافق 04 افريل 1999 المتضمن القانون التوجيهي للتعليم العالي المعدل والمتمم .

- القرار رقم 711 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 : المتضمن قواعد تنظيم الدراسات في الليسانس والماستر.

- القرار رقم 712 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 : المتضمن كيفيات التدرج والتوجيه في الليسانس والماستر.

- القرار رقم 713 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 : المتضمن لجنة الإشراف.

- 15 القرار رقم 714 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 : المتضمن كيفيات الترتيب.

Téléchargements

Publié-e

2012-12-01

Comment citer

بوسكرة أ. (2012). دراسة تقويمية مرحلية لتطبيق إصلاح التعليم العالي في الجزائر. Revue Des Sciences Humaines, 23(2), 329–339. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1350

Numéro

Rubrique

Articles