تصورات أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية والاجتماعية لبدائل تمويل البحث العلمي خارج جامعة الكويت: دراسة باستخدام أسلوب دلفاي

Auteurs-es

  • عبد المحسن عايض القحطاني قسم الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية - جامعة الكويت

Résumé

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على تصورات أعضاء هيئة التدريس حول واقع وماهية وعوائق بدائل تمويل البحث العلمي في الكليات الإنسانية والاجتماعية بجامعة الكويت. وباستخدام أسلوب دلفاي وبمشاركة عيّنة خبيرين بموضوع الدراسة، فقد خلصت الدراسة إلى نتائج عدة، من أهمها: (أ) واقع تمويل البحث الخارجي يتميز بالثقة الممنوحة للباحث وتحديدا الثقة ذات الصلة بالجوانب المالية؛ و(ب) أن معظم بدائل التمويل متواجدة في بلدان ناطقة بغير العربية؛ (ﺟ) وجود عوائق مؤسسية معظمها من داخل جامعة الكويت وعوائق شخصية تحول دون تفعيل بدائل التمويل، إن وجدت، خارج جامعة الكويت. وفي ضوء تلك النتائج، فقد خرجت الدراسة بتوصيات ذات صلة بموضوع الدراسة.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

 الأحمد، عدنان (2003). بدائل لتمويل التعليم العالي ورفع كفايته. المجلة العربية للتربية، 23، 29-60.

 البرغوثي، عماد و أبو سمرة، محمود (2007). مشكلات البحث العلمي في العالم العربي. مجلة الجامعة الإسلامية في غزة (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 15، 1133-1155.

 جامعة الكويت (2011). التقرير السنوي لإدارة الأبحاث. الكويت: جامعة الكويت.

 جلال، أحمد و كنعان، طاهر (محرران) (2012). تمويل التعليم العالي في البلدان العربية: تقويم ومقاربات. قطر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

 حجي، أحمد (2012). التعليم العالي والجامعي المقارن حول العالم. مصر: عالم الكتب.

 خينش، دليلة (2010). تمويل التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر. فكر وإبداع، 59، 213-237.

 الربيعي، إسماعيل (2011). التنمية المستدامة: الشراكة من أجل المستقبل. التعاون، 74، 126-143.

 الرميح، فاطمة (2008). تمويل البحث العلمي وسبل تنميته في جامعة الكويت في ضوء خبرات بعض الدول. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا، مصر.

 الريس، طارق و الفضلي، صباح (2004). الوساطة بين الالتزام الاجتماعي والخلل الإداري في الأجهزة الحكومية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 30، 75-114.

 الظاهر، نعيم (2013). إدارة التعليم العالي. الأردن: عالم الكتب الحديث.

 عبد الله، محمد (2012). البحث المؤسسي- مدخل لتطوير مؤسسات التعليم الجامعي. مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية، 22، 293-456.

 عكاشة، سعد الدين (2000). تمويل البحث العلمي في الوطن العربي وسبل تنميته. في المنظمة العربية للتربية والثقافة العلوم (محررون)، التعليم العالي والبحث العلمي- لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين (31-62). تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة العلوم.

 العوهلي، محمد (2008، فبراير). دور وزارة التعليم العالي في دعم البحث العلمي في الجامعات: حاليا ومستقبليا. ورقة علمية مقدمة في المؤتمر الثاني لتخطيط وتطوير التعليم والبحث العلمي في الدول العربية، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، المملكة العربية السعودية.

 الغنبوصي، سالم (2009). معايير ترشيح القادة التربويين لبرامج التأهيل الإداري والإشرافي في سلطنة عمان باستخدام أسلوب دلفاي. مجلة العلوم التربوية- جامعة القاهرة، 17، 199-229.

 الفريح، سعاد و الشايجي، عبد الرزاق (2005). المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بالكليات النظرية بجامعة الكويت في المشروعات الممولة للبحث العلمي. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 119، 11-67.

 القحطاني، عبد المحسن عايض و الشايع، شايع (2009). الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي وعلاقته بدافعية القراءة باللغة الإنجليزية: دراسة ميدانية على كلية التربية بجامعة الكويت. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، 2، 187-212.

 محسن، منهتى (2012). الصعوبات التي تواجه البحث العلمي في جامعة بغداد من وجهة نظر التدريسيين. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 32، 257-283.

 المركز العربي للبحوث التربوية (2012). اقتصاديات التعليم. الكويت: المركز العربي للبحوث التربوية.

 المقادمة، يسرى (2012). البحث العلمي في جامعات فلسطين: رؤية مستقبلية في ضوء الخبرة الإسرائيلية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، مصر.

 اليسير، العربي (2008، فبراير). واقع التعليم العالي والبحث العلمي في الدول العربية. ورقة علمية مقدمة في المؤتمر الثاني لتخطيط وتطوير التعليم والبحث العلمي في الدول العربية، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، المملكة العربية السعودية.

 Gall, M., Gall, J., & Borg, W. (2003). Educational research: An introduction, (7th ed.). Boston: Allyn & Bacon.

 Hasson, F., Keeney, S., & McKenna, H. (2000). Research guidelines for the Delphi survey technique. Journal of Advanced Nursing, 32, 1008-1015.

 Keeney, S., McKenna, H., & Hasson, F. (2011). The Delphi technique in nursing and health research. UK: Wiley-Blackwell.

 Maringe, F., & Gibbs, P. (2008). Marketing higher education: Theory and practice. England: Open University Press.

 Matthews, C. (2012). Federal support for academic research. Washington, DC: Congressional Research Service.

 Sullivan, A., Mackie, C., Massy, W., & Sinha, E. (Eds.) (2012). Improving measurement of productivity in higher education. Washington, DC: National Academic Press.

 Tokas, S. (2011, January). Nature, changing perspectives and financing higher education. A paper presented at Globalization of Higher Education: Challenges and Opportunities,” Delhi School of Professional Studies and Research, New Delhi.

 Vincent-Lancrin, S. (2009). What is changing in academic research? Trends and prospects. In Organization for Economic Co-operation and Development (OECD) (ed.), Higher education to 2030 (Vol. 2, pp. 145-178). Paris: OECD: Centre for Educational Research and Innovation.

 Ziglio, E. (1996). The Delphi method and its contribution to decision making. In Adler, M., & Ziglio, E. (Eds.), Gazing into the oracle: The Delphi method and its application to social policy and public health (pp. 3-33). Bristol, PA: Jessica Kingsley Publisher, Ltd.

Téléchargements

Publié-e

2014-06-01

Comment citer

القحطاني ع. ا. ع. (2014). تصورات أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية والاجتماعية لبدائل تمويل البحث العلمي خارج جامعة الكويت: دراسة باستخدام أسلوب دلفاي. Revue Des Sciences Humaines, 25(1), 7–29. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1496

Numéro

Rubrique

Articles