واقع استخدام أساتذة الرياضيات للوضعية المشكلة لتقويم الكفاءات الرياضياتية المستهدفة والصعوبات التي تواجههم أثناء التطبيق

Auteurs-es

  • رمضان خطوط كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة المسيلة

Résumé

يؤدي التقويم دورًا مهمًا في العملية التعليمية وهو جزء لا يتجزأ منها. فسياسات التقويم وأساليبه تبني العملية التعليمية أو تهدمها تبعًا لمستوى جودتها وارتباطها برؤية وأهداف واضحة للتعليم والتعلم، فمن خلاله يمكن اتخاذ القرارات والإجراءات العملية لعلاج نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة للوصول إلى نتاجات مرضية.

ولذلك فقد سعينا من خلال دراستنا هذه إلى الوقوف على واقع استخدام أساتذة الرياضيات للوضعية المشكلة لتقويم الكفاءات المستهدفة في مادة الرياضيات في ظل التدريس وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات ، هذه الأخيرة التي جاءت لتغير العلاقات التربوية النمطية القديمة التي كانت قائمة بين المتعلم والمعلم فتجعل من المعلم منشطا و منظما و ليس ملقنا للمعارف ، وتجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية التعلمية ، ومسؤولا عن التعلمات التي يحرزها ، فيمارس و يحاول و يبني التعلمات و يقوم و يثمن تجاربه  السابقة و يعمل على توسيع آفاقها.

 فمن خلال معالجة المتعلم للوضعية المشكلةيقوم بتوضيح تعلمه وتوظيف مهاراته في مواقف حياتية حقيقية ،أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية.

وحاولنا كذلك من خلال دراستنا هذه إبراز أهم الصعوبات التي تحول دون تطبيقهم لهذه الإستراتيجية ، وتوصلنا إلى أن هناك صعوبات بيداغوجية وأخرى تنظيمية منها نقص التكوين في ميدان التقويم التربوي وخاصة كيفية تقويم الكفاءات ، مقاومة الأساتذة لمقتضيات التغيير والإصلاح ، بالإضافة إلى ارتفاع عدد التلاميذ داخل القسم ، لهذا مازال الأساتذة يعتمدون على  الاختبارات التحصيلية دون إدراج وضعيات مشكلة ضمن هذه الاختبارات.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

- إبراهيم قاسمي (2004) : دليل المعلم في الكفاءات ، دار هومة ، د ط ،الجزائر.

-الربيع بوفامة (2002): تدريس القراءة في الطور الثاني من التعليم الأساسي ، ط2 الجزائر.

-أمل البكري ، عفاف الكسواني (2001): أساليب تعليم العلوم والرياضيات ، دار الفكر ، ط1 ، عمان، الأردن.

- ماجدة محمود صالح(2006): الاتجاهات المعاصرة في تعليم الرياضيات، دار الفكر، ط1، الأردن.

- مجدي عزيز إبراهيم (1985): تدريس الرياضيات في التعليم قبل الجامعي، مكتبة النهضة المصرية، ط2، القاهرة.

- محمد بوعلاق (2004): مدخل لمقاربة التعليم بالكفاءات ، قصر الكتاب ، البليدة ، الجزائر .

- محمد قاسم (1978): المنطق الحديث ومنهج البحث، دار المعارف، ط1، الجزائر.

- محمد محمود الحيلة (1999): التصميم التعليمي نظرية وممارسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1 ،عمان الأردن .

- ميلود زيان (1998): أسس تقنيات التقويم التربوي، منشورات ثالة، د ط، الجزائر.

- سبع محمد أبو لبدة (2008):مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي، دار الفكر، ط1، عمان، الأردن.

-عبد الكريم غريب وآخرون، معجم المصطلحات التربوية ،عالم الكتب ، ط2، القاهرة.

- علي احمد مذكور (1998): مناهج التربية أسسها وتطبيقاتها، دار الفكر العربي، ط1، مصر.

- رافدة الحريري (2008):التقويم التربوي ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، د ط، عمان الأردن .

- يوسف خنيش (2005): صعوبات التقويم في التعليم المتوسط واستراتيجيات الأساتذة للتغلب عليها ، رسالة ماجستير في العلوم التربوية ، باتنة .

- لبنى بن سي مسعود (2008): واقع التقويم في التعليم الابتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات ، رسالة ماجستير في العلوم التربوية ، جامعة قسنطينة .

- وزارة التربية الوطنية(2003): الكتاب السنوي، المركز الوطني للوثائق التربوية، الجزائر.

-وزارة التربية الوطنية (2005):المجموعة المتخصصة لمادة الرياضيات، الوثيقة المرافقة لبرنامج السنة الأولى ثانوي، الجزائر.

- Roegiers. X. (2006), la pédagogie de l'intégration en bref. Rabat, mars.

- Scallon.G. (1988), l’évaluation Formative des apprentissages, Les presses de L'université Laval, Tom1, Québec.

- Scallon. G. (1988), l’évaluation Formative des apprentissages, Les presses de L'université Laval, Tom2, Québec.

-Scallon. G. (2007), L’évaluation des apprentissages dans une approche par compétences, de Bœck , Bruxelles.

Téléchargements

Publié-e

2014-06-01

Comment citer

خطوط ر. (2014). واقع استخدام أساتذة الرياضيات للوضعية المشكلة لتقويم الكفاءات الرياضياتية المستهدفة والصعوبات التي تواجههم أثناء التطبيق. Revue Des Sciences Humaines, 25(1), 209–236. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1506

Numéro

Rubrique

Articles