اتجاهات المستهلكين نحو دولة المنشأ وأثرها على السلوك الشرائي دراسة تطبيقية على أجهزة التلفاز في السوق الجزائرية

Auteurs-es

  • فاطمة الزهراء بن سيرود جامعة قسنطينة 2

Résumé

تعتبر دولة المنشأ من بين أهم مجالات التسويق التي حظيت باهتمام كبير في الآونة الأخيرة. تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر دولة المنشأ على قرارات الشراء وكذا تحديد الأهمية النسبية لدولة المنشأ عند تقييم المستهلك لأجهزة التلفزيون.

من خلال عينة قوامها 75 مستهلكا أظهرت الدراسة أن لعامل دولة المنشأ أثرا كبيرا في تقييم المستهلك لأجهزة التلفزيون مقارنة مع باقي العوامل المؤثرة على قرار الشراء. 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

فاطمة الزهراء بن سيرود, جامعة قسنطينة 2

قسم علوم التجارة

Références

.1Drucker Peter, La nouvelle pratique de la direction des entreprises ,Edition d’organisation ,Paris ,1977,P25.

مرداوي كمال ، محاضرات في التسويق مبادئ التسويق،الطبعة الأولى ، مطبعة بغيجة، قسنطينة ، 2008 ،ص 64.

محمد جاسم الصميدعي، مداخل التسويق المتقدم، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان ، 2000، ص2.

Filser Marc,Le comportement du consommateur ,Dunod,Paris,1994,P13-

Kotler et al , Marketing management , 12 ème édition, , Pearson Education , Paris, 2006 P207.

حمد الغدير،رشاد الساعد ،سلوك المستهلك،مدخل متكامل، دار زهران للنشر والتوزيع،عمان، 2009، ص 3.

محمود جاسم الصميدعي ، ردينة عثمان يوسف ، سلوك المستهلك ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ،2007، ص 19.

Park Jin Pyo ,Les déterminants du choix d’un produit étranger :proposition d’un modèle intégrateur –application au marché Corée ,thèse pour l’obtention du doctorat en sciences de gestion, institut ,de recherche en gestion, école supérieure des affaires ESA université Paris XII ,2005,P26.

Kwon Jung ,Ah-Keng Kaw, Chinese consumers’ evaluation of hybrid country of origin product :effects of decomposed elements of country ,brand name and consumers’ ethnocentrism ,PP141-158 In :Lynn R Kahle ,Chung-Hyum Kim ,Creating images and the psychology of marketing communication Lawrence Erlbraum associates ,publishers Mahwah ,New Jersey ,2006.

Dussart Christian , Comportement du consommateur et stratégie marketing McGraw Hill ,1983,P218.

Dubois Bernard ,comprendre le consommateur ,Dalloz,Paris,1990 ,P72

Usinier Jean –Claude ,Le pays d’origine du bien influence –t-il encore les évaluation des consommateurs ,Revue Française du marketing N°189/190,2002/4-5 ,P51.

Bilkey Warren J,Nes Erik ,Country of origin effects on product evaluation Journal of international Business Studies ,Spring /Summer 1982,P89.

Koromyslov Maxime ,Les localisations dans le luxe :qu’en est –il de l’effet made in ? l’approche perceptuelle exploratoire des Russes et des Français, Cahier de recherche N°2006-01 ,Université Nancy 2,P4.

هبة فؤاد علي، اتجاهات المستهلكين نحو دولة المنشأ وأثرها على تصميم المزيج التسويقي، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، بحوث ودراسات، القاهرة، 2004، ص 15.

Hsin Tien Han ,Hsin Chu ,The investigation of country of origin effect using Taiwanese consumers’ perception of luxury handbags as example ,The journal of American Academy of Business ;Cambridge ,Vol 15,N°2, March 2010 ,P67.

جمال محمد شاكر، التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام SPSS ، الطبعة الأولى ، الدار الجامعية، 2005 ، ص 46.

Téléchargements

Publié-e

2014-06-01

Comment citer

بن سيرود ف. ا. (2014). اتجاهات المستهلكين نحو دولة المنشأ وأثرها على السلوك الشرائي دراسة تطبيقية على أجهزة التلفاز في السوق الجزائرية. Revue Des Sciences Humaines, 25(2), 229–244. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1592

Numéro

Rubrique

Articles