المناخ الأسري التربوي للمتفوقين دراسيا

Auteurs-es

  • شادية هميلة جامعة قسنطينة 2

Mots-clés :

المناخ الأسري التربوي, المتفوقون دراسيا

Résumé

تعد فئة المتفوقين دراسيا من أهم الفئات في المجتمع، سواء في الجزائر أو في باقي بلدان العالم، باعتبارهم ركيزة لتطور ونمو المجتمعات وتلعب الأسرة دور كبير ومهم في تنشئة هذه الفئة من جهة، ومساعدتهم على إظهار قدراتهم من جهة أخرى ، فمن خلال إتباعها أساليب تربوية سوية كالتقبل والاهتمام. تكون بذلك هيئت لهم الظروف المساعدة لتفوقهم الدراسي وقد جاءت هذه الدراسة لتبين تأثير التربية الأسرية في تفوق الأبناء دراسيا.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

شادية هميلة, جامعة قسنطينة 2

كلية علم النفس وعلوم التربية

Références

المعايطة خليل عبد الرحمان، البواليز محمد عبد السلام: الموهبة والتفوق، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن،2004.

منسي محمد عبد الحليم: الأساليب السوية وغير السوية في المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بالإسكندرية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مصر، ج1 ، العدد 7، 1989.

منصور عبد المجيد سيد والشربيني زكريا أحمد: علم نفس الطفولة (الأسس النفسية الاجتماعية والهدى الإسلامي)، دار الفكر العربي، القاهرة،ط1 ،1998.

مختار وفيق صفوت: مشكلات الأطفال السلوكية- الأسباب و طرق العلاج-، دار العلم و الثقافة، القاهرة، ط1، 1999.

6 - غالب مصطفى: سيكولوجية الطفولة والمراهقة، مكتبة الهلال، بيروت، ط4، 1982.

عفيفي عبد الخالق محمد: الخدمة الاجتماعية المعاصرة ومشكلات الأسرة والطفولة، مكتبة عين شمس، القاهرة، 1999.

عامر صالح: التنشئة الاجتماعية و السلوك الانحرافي لتلميذ المدرسة الثانوية، دار الأمة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر،ط1 ،2003.

الخليفي سبيكة يوسف: دور الآباء في رعاية الأبناء كما تدركه الأم لدى عينة من الأمهات في المجتمع القطري والإماراتي، مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، يوليو، العدد 22، 2002.

إسماعيل محمد عماد الدين وآخرون: كيف نربي أطفالنا - التنشئة الاجتماعية للطفل في الأسرة العربية – دار النهضة العربية، القاهرة، ط2 ، 1974.

الطواب سيد محمود: النمو الإنساني- أسسه وتطبيقاته - ، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية،1998 .

الأخرس محمد صفوح: تركيب العائلة العربية ووظائفها – دراسة ميدانية لواقع العائلة في سورية- منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق، 1976.

محي الدين أحمد حسين وآخرون: أساليب تنشئة الأسر المصرية لفتياتها الجامعيات وعلاقتها بسلوكهن العدواني واتجاهاتهن التسلطية، في قراءات في علم النفس الاجتماعي في الوطن العربي، إعداد وتقديم لويس كامل مليكة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، المجلد 4 ، 1985.

عكاشة محمود فتحي: علم النفس الاجتماعي، مطبعة الجمهورية، الإسكندرية،د س.

عبد المجيد فايزة يوسف: معاملة الوالدين للأبناء من الجنسين – دراسة مقارنة لتلاميذ وتلميذات المدارس الإعدادية والثانوية في كل من الحضر والريف، في دراسات وبحوث في علم النفس، إعداد نخبة من أساتذة علم النفس، دار الفكر العربي، القاهرة، 1995.

هدى كشرود: العلاقة بين المعاملة الوالدية وبعد العصابية عند الأبناء، (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم علم النفس العيادي الاجتماعي، جامعة الجزائر، 1991.

الشربيني زكريا احمد وصادق يسرية: تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته، دار الفكر العربي، القاهرة،2000 .

بن دانية أحمد: الموهوبون خصائصهم وطرق اكتشافهم، مجلة تنمية الموارد البشرية، جامعة سطيف، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة ،2006.

حسين عبد المنعم محمد: الأسرة ومنهجها التربوي في تنشئة الأبناء في عالم متغير، مكتبة النهضة، القاهرة، دس.

إبراهيم مجدي عزيز: موسوعة التدريس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، ج1، (أ – ت)، ط1، 2004.

محمد يوسف عبد الفتاح: العلاقة بين الرعاية الوالدية كما يدركها الأبناء ومفهوم الذات لديهم، مجلة علم النفس، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، العدد 13، 1990.

جروان فتحي عبد الرحمان: أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم، دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2002.

عكاشة محمود فتحي: علم النفس الاجتماعي، مطبعة الجمهورية، الإسكندرية،د س.

عبد المجيد فايزة يوسف: معاملة الوالدين للأبناء من الجنسين – دراسة مقارنة لتلاميذ وتلميذات المدارس الإعدادية والثانوية في كل من الحضر والريف، في دراسات وبحوث في علم النفس، إعداد نخبة من أساتذة علم النفس، دار الفكر العربي، القاهرة، 1995.

محي الدين أحمد حسين وآخرون: أساليب تنشئة الأسر المصرية لفتياتها الجامعيات وعلاقتها بسلوكهن العدواني واتجاهاتهن التسلطية ، في قراءات في علم النفس الاجتماعي في الوطن العربي، إعداد وتقديم لويس كامل مليكة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، المجلد 4 ، 1985.

الأخرس محمد صفوح: تركيب العائلة العربية ووظائفها – دراسة ميدانية لواقع العائلة في سورية- منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق، 1976.

الطواب سيد محمود: النمو الإنساني- أسسه وتطبيقاته - ، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية،1998 .

إسماعيل محمد عماد الدين وآخرون: كيف نربي أطفالنا - التنشئة الاجتماعية للطفل في الأسرة العربية – دار النهضة العربية، القاهرة، ط2 ، 1974.

مختار وفيق صفوت: مشكلات الأطفال السلوكية- الأسباب وطرق العلاج-، دار العلم و الثقافة، القاهرة، ط1، 1999.

منصور عبد المجيد سيد والشربيني زكريا أحمد: علم نفس الطفولة (الأسس النفسية الاجتماعية والهدى الإسلامي)،دار الفكر العربي، القاهرة، ط1 ،1998.

منسي محمد عبد الحليم: الأساليب السوية وغير السوية في المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى عينة من تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسي بالإسكندرية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مصر، ج1 ، العدد 7، 1989.

المعايطة خليل عبد الرحمان، البواليز محمد عبد السلام: الموهبة والتفوق، دار الفكر للطباعة و النشر والتوزيع، الأردن،2004.

- Helen Bee : psychologie du développement : les âges de la vie, de Boeck, université, Bruxelles, Paris, 1997.

Téléchargements

Publié-e

2015-06-01

Comment citer

هميلة ش. (2015). المناخ الأسري التربوي للمتفوقين دراسيا. Revue Des Sciences Humaines, 26(1), 347–364. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1959

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.