طبيعة التقويم و أهمية الأطر السيكوبيداغوجية في تقويم الكفاءات

Auteurs-es

  • راضيـة ويـس جامعة قسمطينة 2

Mots-clés :

طبيعة التقويم, أهمية الأطر السيكوبيداغوجية, تقويم الكفاءات

Résumé

يرتكز نجاح العملية التعليمية / التعلمية على مجموعة عناصر لا تسعى المجتمعات المتقدمة والنامية على حد السواء إلى تطوير نظمها التعليمية من أجل تحقيق النهضة الشاملة ، وخاصة مع استعداد هده المجتمعات للدخول إلى هدا القرن الذي يشتمل على متغيرات جديدة تختلف عن المتغيرات التي سادت هده المجتمعات لعدة قرون. ويعتبر التقويم التربوي وتطويره واحدا من مداخل تطوير التعليم الأساسية ، وهو جزء مكمل للعملية التعليمية – التعلمية ، وأحد المؤشرات الهامة للتعرف على مدى كفاءة المناهج وطرق التدريس في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة،  خاصة مع الإصلاحات التي مست المنظومة التربوية في الآونة الأخيرة بعد إدخال  نظام التعليم بالكفاءات في العملية التعليمية – التعلمية .

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

راضيـة ويـس, جامعة قسمطينة 2

كلية علم النفس وعلوم التربية

Références

- الحسن اللحية، الكفايات في علوم التربية، إفريقيا الشرق، ط1 ،المغرب ، 2006.

- العربي اسليماني، الكفايات في التعليم – من أجل مقاربة شمولية – مطبعة النجاح الجديدة، ط 1، المغرب، 2006.

- سامي محمد ملحم، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط 1، الأردن، 2000.

- فريد حاجي ، بيداغوجيا التدريس بالكفاءات – الأبعاد والمتطلبات – دار الخلدونية للنشر والتوزيع، الجزائر ، 2005.

- محمد فاتحي، تقييم الكفايات، منشورات عالم التربية، ط 1، المغرب،2004

- نبيل عبد الهادي، القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي، دار وائل للنشر ، ط2، الأردن، دس.

Téléchargements

Publié-e

2015-06-01

Comment citer

ويـس ر. (2015). طبيعة التقويم و أهمية الأطر السيكوبيداغوجية في تقويم الكفاءات. Revue Des Sciences Humaines, 26(1), 365–380. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1960

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.