أبعاد الصحة النفسية المدرسية في الجزائر دراسة تحليلية لعوامل المعافاة النفسية التربوية لدى تلاميذ الطور الأول من التعليم الأساسي

Auteurs-es

  • العيد أوزنجة جامعة الجزائر 2

Mots-clés :

الصحة النفسية المدرسية في الجزائ

Résumé

مما انتهاه التناول النقدي- لما استحدث  واستجد في الخلفية المعرفية للصحة النفسية  التربوية- بالصيغة الاستكشافية الاختبارية الوصفية التصنيفية الهادفة، خلصت الدراسة إلى :

- قيام البناء العاملي لأبعاد الصحة النفسية المدرسية عبر التدوير المائل من الدرجة الأولى .

- رسم الْمَعْلَم الصحي المدرسي كفضاء توضيحي لأبعاد  المُعَافَاة النفس تربوية حسب الأهمية الرتبية في تطوير  الواقعة محل البحث.

- إقامة الإطار النظري المعدد المحدد لأبعاد

 الصحة النفسية المدرسية المستشفة للواقعة قيد الدراسة بالبحث.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

العيد أوزنجة, جامعة الجزائر 2

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

Références

أولا: مراجع البحث بالعربية

ابراهيم معالي 2014

أثر برنامج توجيه جمعي في تحسين الدافعية للدراسة وخفض قلق الامتحان لدى طلبة المرحلة الأساسية دراسات العلوم التربوية، المجلد ،2 العدد، 41

أحمد سلیمان خماش2007

دراسة لإبعاد شخصیة طلبة الدبلوم المھني في قطاع غزة وعلاقتھما ببعض المتغیرات الجامعة الإسلامیة بغزة

أحمد محمد معوال 2011

فاعلیة برنامج تدریبي لتنمیة دافعیة الإنجاز والتحصیل الدراسي - دراسة تجریبیة على عینة من طلبة كلیة إعداد المعلمین في جامعة السابع من أكتوبر /لیبیا/ بحث مقدم لنیل درجة الدكتوراه في علم النفس التربوي جامعة دمشق

أبو الحبيب أحمد نبلة 2010

الضغوط النفسية واستراتيجياتها وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى أبناء الشهداء في محافظات غزة ، رسالة ماجستير منشور جامعة الأزهر غزة

أوزنجة العيد 2010

باسمة حلاوة 2011 عوامل الصحة النفسية لدى الأخصائي النفسي العيادي الممارس في الجزائر –قسم علم النفس جامعة الجزائر 2

دور الوالدين في تكوين الشخصية الاجتماعية عند الأبناء

دراسة ميدانية في مدينة دمشق.مجلة جامعة دمشق-المجلد’27-العدد الثالث+الرابع ،دمشق.

التميمي ، قاسم بلشان (2011)

رسالة ماجستير في الفكر التربوي لدى المرجع الديني السيد حسين الصدر ، جامعة بغداد ـ كلية التربية ـ ابن رشد

بن علي عائشة2013

أثر غياب الطلبة على التحصيل العلمي في الجامعة دراسة قياسية بقسم العلوم التجارية

- جامعة عبد الحميد ابن باديس بمستغانم

الأكاديمية للدراسات الإجتماعية والإنسانية أ/ قسم العلوم الإقتصادية و القانونية العدد 10 -جوان 2013

الحدابي، داود والجاجي، رجاء. (2010).

حطيم علي حسن،2013

الضغوط النفسية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس أمانة العاصمة في الجمهورية اليمنية وعلاقتها بالذكاء والتحصيل، المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية

الموهوبين والمتفوقين، (1)، 111 – 135، عمّان، الأردن.

السلطة الأبوية في ألأسرة العراقية المتغيرة ،مجلة الآستاذ ،العدد 200،العراق.

خلدون عبد المهدي سليم العدينات 2013 أبعاد الصحة النفسية لدى الأخصائي النفسي العيادي الأردني – بحث مقدم استكمالا للحصول على درجة الدكتوراه في علم النفس العيادي كلية العلوم الانسانية الاجتماعية جامعة الجزائر 2

رشد، محمد يوسف أحمد2011 التوافق الدراسي والشخصي والاجتماعي بعد توحيد المسارات في مملكة البحرين ) دراسة ميدانية على طلبة المرحلة الثانوية بالمحافظة الوسطى(كلية التربية مجلة جامعة دمشق -المجلد 07 ملحق ص من 74 72

رضا، محمد.(2010). تأخر التحصيل الدراسي بين الطلبة.مجلة البيان.

شايع عبد الله مجلي2011 الأفكار اللاعقلانية وعلاقته بالضغوط النفسية لدى طلبة كلية التربية بصعدة

صلاح محمد أحمد إبراهيم2008

فاعلية برنامج لبعض المهارات الاجتماعية في تنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية جامعة القاهرة معهد الدراسات التربوية قسم علم النفس التربوى ماجستير

صولي ايمان 2013 المناخ المدرسي و علاقته بالصحة النفسية لدى عينة من تلاميذ التعميم المتوسط و الثانوي

مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في الصحة النفسية و التكيف المدرسي جامعة قاصدي مرباح ورقلة

عباس فاضل خلف السامرائي 2010

العوامل المؤثرة على المستوى الدراسي لطلبة المدارس الثانوية في قضاء سامراء من وجهة نظر المدرسين والطلبة دراسات تربوية ٩ العدد العاشر ، نیسان 2010

عبدي سميرة 2011

الضغط المدرسي وعلاقته بسلوكات العنف والتحصيل الدراسي لدى المراهق 17 ) سنة - المتمدرس ( 15

دراسة ميدانية على عيينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي. - بولاية بجاية نموذجا-

عفيفي عبد الخالق،2011

غرم الله بن عبد الرازق بن

صالح الغامدي 2009

بناء الأسرة والمشكلات الأسرية المعاصرة،المكتب الجامعي الحديث ، الأسكندرية.

التفكير العقلاني والتفكير غير العقلاني ومفهوم الذات ودافعية الإنجاز لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسيًا والعاديين بمدينتي مكة المكرمة وجدة جامعة ام القرى المملكة السعودية

غزال نعيمة وبن زاهي منصور 2014

علاقته قلق الاختبار بالدافعية للإنجاز- دراسة ميدانية لدى تلاميذ المرحلة البكالوريا من التعليم الثانوي بمدينة ورقلة

مجلة العلوم الاجتماعية 2014 جامعة قاصدي مرباح ورقلة

فؤاد عبده مقبل غالب 2012

نمو الأحكام الأخلاقية وعلاقته بالاتزان الانفعالي والنضج الاجتماعي جامعة دمشق كلية التربية

-لوناس حدة 2013

علاقة التحصيل الدراسي بدافعية التعلم لدى المراهق المتمدرس (دراسة ميدانية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط)

كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة البويرة

محمد رحمة الساعدي 2009

الصحة النفسية والطالب معهد إعداد المعلمات في البياع الكرخ/ دراسات تربوية العدد الثامن ، تشرين الأول

محمد مقداد2014

أنماط الشخصية وعلاقتها بالميول المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مملكة البحرين قسم علم النفس.جامعة البحرين

منى الحموي - 2010 التحصيل الدراسي وعلاقته بمفهوم الذات -دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف الخامس -محافظة دمشق الرسمية مجلة جامعة دمشق –

مــراد بــادي 2009

بحـث حول ظاهرة ضعف التحصيــل الدراســـي

موسى المطارنة 2013 ورقة بحثية حول رفع مستوى الدافعية للطلبة نحو الدراسة الكلية العلمية الإسلامية عمان

ناصر بن راشد بن محمد الغداني2014

أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى الأطفال المضطربين كلامياً بمحافظة مسقط جامعة نزوى كلية العلوم والآداب

هبة االله محمد الحسن سالم 2012

علاقة دافعية الإنجاز بموضع الضبط, ومستوى الطموح, والتحصيل الدراسي لدى طلاب مؤسسات التعليم العالي بالسودان . المجلة العربية لتطوير التفوق

ونجن سميرة 2014

التحصيل الدراسي بين التأثيرات الصفية ومتغيرات الوسط الاجتماعي مجلة الدارسات والبحوث الاجتماعية- جامعة الوادي

ياسرة محمد أيوب أبو هدروس و معمر ارحيم سليمان الفرا2011

أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط على مستوى دافعية الإنجاز والثقة بالنفس والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ بطيئي التعلم مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية 2011 ، المجلد 13 ، العدد 1

يحيى العمارين2010

التسلط الوالدي وأثره على التحصيل الدراسي جامعة دمشق

ثانيا : مراجع البحث باللغة الأجنبية

Statistique Descriptive Multidimensionnelle (pour les nuls)

Publications de l'Institut de Mathématiques de Toulouse

Alain Baccini 2010

L'abandon scolaire au secondaire: prévention et interventions

Revue des sciences de l'éducation, 2005 - erudit.org/ Québec

A Robertson, P Collerette -2005-

How can we improve school safety research? Educational Researcher, 39 (1), 69-78.

Astor, R.A, Guerra, N., & Van Acker, R. (2010).

Motivation et réussite des apprentissages scolaires -DEA Université de Bouaké/ENS - Côte d'Ivoire-Département des Sciences de l'Education

Baptiste NDAGIJIMANA - 2011

L’impact de l’éducation préscolaire sur la performance des élèves

au primaire en Guinée

Education Research Network for West and Central Africa (ERNWACA)

BARRY Mamadou Saliou AND ALL2010

Ecole et sécurité: d'une politique sécuritaire à une culture de la sécurité in Cahiers de la sécurité, N°16 (avril-juin 2011).

Bisson-Vaivre, C. (2011).

Décrochages scolaires : l’école en difficulté. Bruxelles : De Boeck.

Blaya, C. (2010).

L'analyse factorielle et l'analyse de fidélité

Université de Montréal département de sociologie

Claire Durand, 2003

Le « Climat scolaire » : définition, effets et conditions d’amélioration. Rapport au Comité scientifique de la Direction de l’enseignement scolaire, Ministère de l’éducation nationale. MEN-DGESCO

Debarbieux, E., (2012).

Enquête de victimation et de climat scolaire auprès des personnels de l’éducation nationale en Seine-Saint-Denis. Conseil général de la Seine Saint-Denis, janvier 2012. On line

Debarbieux, E. (2012).

La problématique de l’éducation de base

dans les milieux défavorisés. MINISTÈRE DES ENSEIGNEMENTS MATERNEL ET PRIMAIRE BENIN

Elme Marino Imbert GOMEZ 2014

Les déterminants et indicateurs de la motivation : convergences et divergences chez les garçons et les filles en Sciences humaines au collégial Cégep Saint-Jean-sur-Richelieu

Jacques Boisvert et Josée Paradis 2008

-La mesure fait loi. La doctrine de l'hygiène mentale et les tests psychométriques au Québec pendant l'entre-deux-guerres

The Canadian Historical Review, 2007 - muse.jhu.edu/ Québec J Boivin, M Pâquet -2007

La santé des jeunes Canadiens : un accent sur la santé mentale- Agence de la santé publique du Canada /Cat. No. HP15-13/2011F

John G. Freeman,AND ALL-2011-

Éducation à la santé en milieu scolaire, mise en perspective historique et internationale

Carrefours de l' …, 2012 - cairn.info

J Guiet-Silvain, D Jourdan, S Parayre, C Simar…2012 -

Vaincre l’échec à l’école primaire. Paris : Institut Montaigne.

Hugonnier, B. (dir.) (2010).

Teacher turnover, teacher shortages, and the organization of schools. (Document R-01-1). Seattle: University of Washington, Center for the Study of Teaching and Policy.

Ingersoll, R. M. (2001).

Personality, character and temperament: the cross-language structure of traits

Department of Psychology, 1227 University of Oregon, OR 97403-1227, Eugene, États-Unis

G. Saucier , L.-R. Goldberg 2006

De l’architecture scolaire aux espaces d’apprentissage : au bonheur d’apprendre ? IFE n°75, mai 2012

Musset, M. (2012).

Principe de l’analyse factorielle

Université de Versailles – St-Quentin Philippe Cibois2006

Propagande d'hygiène mentale au Québec dans les années 1930 Lien social et Politiques, - erudit.org/ Québec

R Bastien, I Perreault -2012-

La famille et l'instruction, la pauvreté et l'hygiène publique sous l'œil de l'histoire

Service social, 2011 - erudit.org

R Bastien, JF Laé -2011

Analyse des interventions de promotion de la santé et de prévention en contexte scolaire québécois : cohérence avec les meilleures pratiques selon l'approche École en santé. Montréal : Direction développement des individus et des communautés de l'Institut national de santé publique du Québec.

Roberge, M.-C. et Choinière, C. (2009).

La Psychanalyse infantile et son rôle dans l’Hygiène mentale

Revue Française de Psychanalyse (1930)

Sophie Morgenstern 2012

Développement psychologique : personnalité et tempérament

Université Joseph Fourier de Grenoble

Thierry BOUGEROL 2011

Téléchargements

Publié-e

2014-12-01

Comment citer

أوزنجة ا. (2014). أبعاد الصحة النفسية المدرسية في الجزائر دراسة تحليلية لعوامل المعافاة النفسية التربوية لدى تلاميذ الطور الأول من التعليم الأساسي. Revue Des Sciences Humaines, 25(4), 455–500. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2057

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 8 9 10 11 12 13 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.