استراتيجيات التعلم عند التلميذ
Résumé
يأتي هذا المقال بغرض تسليط الضوء على ظاهرة التعلم كما تناولتها مختلف نظريات علم النفس، وتوظيف نتائج تلك النظريات في العملية التربوية. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، محاولة تحسيس المعلمين ـ خاصة المبتدئين منهم ـ بأهمية الاستراتيجيات التي يوظّفها المتعلم حتى يتعلم؛ لأن اهتمام المعلم ب: كيف يتعلم التلميذ؟ غالبا ما يترجم في ممارسات مهنية يغلب عليها البعد التقني لعملية التدريس مثل: الانشغال بإنهاء البرنامج الدراسي في وقته المحدّد، إجراء الأنشطة التعليمية المبرمجة في الحصة، التحكم في القسم والسيطرة على النظام وغيرها من الإجراءات التي لا تخدم التلميذ في عملية التعلم الحقيقي.
لذا تضمّن هذا المقال النماذج التعليمية (السلوكية، البنائية والبنائية الاجتماعية)، إضافة إلى نماذج التعلم والإستراتيجية التي يستدعيها كل نموذج لإحداث التعلم عند التلميذ. بغرض الإجابة عن السؤال الذي يطرح نفسه وهو: هل للتلميذ استراتيجيات ليتعلم؟ وكيف يتعلمها؟
Téléchargements
Références
علي حسين حجاج. نظريات التعلم، دراسة مقارنة. عالم المعرفة، سلسلة كتب ثقافية شهرية للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. الكويت. عدد 70، أكتوبر 1983.ص 15.
محمد الدريج. تحليل العملية التعليمية. قصر الكتاب. البليدة. الجزائر. 2000.ص 13.
Perraudeau, M, Les stratégies d’apprentissage. Armand colin. Paris. 2006. pp 30-31.
Piaget ,J,. réussir et comprendre. paris.puf.1974.p15.
Perraudeau .op.cit .p16.
محمد الدريج. تحليل العملية التعليمية. قصر الكتاب. البليدة. الجزائر. 2000.ص 39.
وليم عبيد. استراتيجيات التعليم و التعلم في سياق ثقافة الجودة. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان، الأردن 2011.2.ص ص:103- 104.
Giasson,J,. la lecture de la théorie à la pratique . Ed de Boeck. Bruxelles2005. p21.
بتصرف، مقال بعنوان: العوامل المؤثرة في التعلم،.ل د.د. محمد بن علي شيبان العامري موقع:،مهارات النجاح للتنمية البشرية.2011.
المرجع السابق.
نفس المرجع.
حسين محمد أبو رياش، د.سليم محمد شريف، د.عبد الحكيم الصافي. أصول استراتيجيات التعلم والتعليم. النظرية والتطبيق. دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.2009. ص 19.
جابر عبد الحميد جابر.استراتيجيات التدريس والتعلم. دار الفكر العربي. 2008. ص308 .
Alberta Learning, Alberta Guide de mise en œuvre, Carrière et vie Stratégies d’enseignement, Canada (2003).p43
Perraudeau,.M. op.cit.pp 28-29.
Perraudeau,.M. op.cit.pp30-31.
Perraudeau,.M. op.cit.pp55-86.
أبو جاد وصالح .تعليم التفكير، النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر و التوزيع. عمان، الأردن.2007. ص: 31
المرجع السابق .ص 34.
نفس المرجع. ص35.
نفس المرجع. ص36.
L’IREM est un lieu de réflexion sur l’enseignement des mathématiques ouvert gratuitement à tout enseignant du primaire, du secondaire et du supérieur, et à tout moment de l’année.
Perraudeau,.M. op.cit.pp32-34.
حسين محمد أبو رياش، د.سليم محمد شريف، د.عبد الحكيم الصافي. أصول استراتيجيات التعلم والتعليم. النظرية والتطبيق. دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.2009. ص 20.
عبد الحميد حسن عبد الحميد شاهين.استراتيجيات التدريس المتقدمة. الإسكندرية، مصر، 2011.ص 79.
Perraudeau,.M. op.cit..p 80.