تطبيق أساتذة التعليم الثانوي لأساليب التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات

Auteurs-es

  • محمد بولقمح جامعة قسمطينة 2- عبد الحميد مهري

Mots-clés :

أساليب التقويم, المقاربة بالكفاءات, أساتذة التعليم الثانوي

Résumé

يتطرق هذا المقال إلى إبراز تطبيق أساتذة التعليم الثانوي لأساليب التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات فضلا عن الصعوبات التي يواجهونها أثناء تطبيقهم هذا الإجراء.

وجاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على تطبيق أساتذة التعليم الثانوي لأساليب التقويم  في ظل المقارنة بالكفاءات ومعرفة نوع الأدوات المستعملة وما إذا كانت هذه الأساليب والأدوات تتماشى مع منظور المقاربة بالكفاءات.

كشفت الدراسة التي استهدفت عينة من أساتذة التعليم الثانوي بمدينة قسنطينة عن الأسباب القائمة خلف ما يعترض تنفيذ مهمتهم كنقص في التكوين في المقاربة بالكفاءات الذي ينعكس سلبا على التحكم في هذه الأخيرة باعتبارها الطريقة التي تقتضي الاستناد إلى أساليب معينة في التقويم.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

محمد بولقمح, جامعة قسمطينة 2- عبد الحميد مهري

كلية علم النفس وعلوم التربية

Références

- عايش محمود زيتون (2007): النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، دار الشروق للنشر و التوزيع عمان- الأردن.

- الزيات فتحي مصطفى (2004)، سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي.

- حسين محمد أبو رياش (2007)، التعلم المعرفي، دار المسير للنشر والتوزيع والطباعة، عمان- الأردن.

- دوقان عبيدان (2005): الدماغ والتعليم والتفكير، دار ديبوتو للنشر والتوزيع عمان- الأردن.

- ريان فكري حسن (1781): تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها مكتبة الفلاح- الكويت.

- محمد فتحي (1995): مناهج القياس وأساليب التقييم، مطبعة النجاح، دار البيضاء.

- جودة أحمد سعادة: (1988)، تدريس المفاهيم، اللغة العربية والراضيات والعلوم والتربية الاجتماعية، دار الجيل- بيروت.

- Bastien C, et Bastien- Toniazzo M. , (2004) Apprendre à l’école, armand Colin.

- Bonnery S. , (2008) comprendre l’échec scolaire, ESF éditeur.

- De Vecchi G. , (2002) Aider les élèves à apprendre, Hachette édition.

- De Vecchi G. , (2004) banque de situations- problèmes tous niveaux, hachette éducation.

- Devalay M. , (1997) Donner du sens à l’école, ESF , éditeur.

- Gronlund N E. , (1998) Assessement of students achievement, (6th ed) M.A. Allyn & Bacon.

- Kahn,S (2011) : pédagogie différenciée H. De Boeck.

- Levy- Leboyer, C. , (1996) la gestion des compétences, Pris : éditiond’organisation.

- Meirieu Ph. , (1993) L’envers du tableau, Paris ESF.

- Paquay L et wagner M-C. , (1996) : compétences professionnelles privilégiées dans les stages et en vides- formation, De Boeck.

- Perrenoud P. , (1994) le métier d’enseignement entre prolétarisation et professionnalisation : deux modèles du chargement, société suisse de recherche en éducation.

- Perrenoud P. , (1996), la pédagogie à l’école des différences : Paris ESF.

- Perrenoud P. , (1996) les compétences de l’enseignement professionnel entre savoirs, schèmes d’action et adaptation, de boeck.

- Popham, W, J. , (1999) classroom Assement : what teachersneed to now ? (2nd ed) Allyn & Bacon.

- Rose ew. , (1996) the role of portofolio evaluation in social studies teacher education.

- Valzan A. , (2003) interdisciplinarité et situation d’apprentissage, Hachette éducation.

Téléchargements

Publié-e

2015-12-01

Comment citer

بولقمح م. (2015). تطبيق أساتذة التعليم الثانوي لأساليب التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات. Revue Des Sciences Humaines, 26(4), 315–325. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2308

Numéro

Rubrique

Articles