حضور المرأة في شعر عنترة ودلالاته النفسية
Mots-clés :
حضور المرأة, شعر, عنترة, دلالات, نفسيةRésumé
كان الشعر الجاهلي ولا يزال معينا لا ينضب، ما فتئ الباحث ينهل من نبعه الصافي لاسيما وأنه سجل صادق لحياة الشاعر ولبيئته.
تسعى هذه الدراسة للاستفادة من المنهج النفسي في الكشف عن كوامن ذات الشاعر، وما تضمره نفسه من مشاعر اتجاه حبيبته، في ظل أنواع القهر العديدة المسلطة عليه.
تتناول هذه الدراسة موضوع: حضور المرأة في شعر عنترة ودلالاته النفسية بغية الوقوف عند الأثر النفسي الذي تركته المحبوبة/عبلة في شعره، من خلال رصد جملة من الظواهر النفسية، التي عكست ما حاول الشاعر إخفاءه، وعدم البوح به.
Téléchargements
Références
- ريكس نايت ومرجريت نايت. علم النفس الحديث، تر عبد العلي الجسماني، دط ، مكتبة النهضة، مكتبة بغداد، 1965، ص 08.
- جابر عبد الحميد جابر. مقدمة في علم النفس، د ط، دار النهضة العربية ، القاهرة 1985، ص 05.
- عماد الدين جبوري. صلة علم النفس التحليلي بالأدب، مجلة المتوسط الأسبوعية، ع191 السنة الرابعة www.Mutawasitonline، 26/11/2012، الساعة 15:20.
- عنان غزوان . دراسات في الشعر الجاهلي ، ط1، دار مجدلاوي للنشر، عمان، 2006، ص 11.
- إبراهيم فضل الله. علم النفس الأدبي مع نصوص تطبيقية، ط1، دار الفارابي، بيروت لبنان، 2011، ص 110.
- عبد الحميد جيدة. مقدمة لقصيدة الغزل العربية، ط1، دار العلوم العربية بيروت لبنان 1992، ص 15.
- محمد رضوان الداية. الأدب الأندلسي والمغربي، ط2، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1981 ص 456.
- عنترة بن شداد. الديوان، تح يوسف عيد، ط1، دار الجيل، بيروت، 1992، ص 215.
- سعيد حسون العنبكي. الشعر الجاهلي دراسة في تأويلاته النفسية والفنية، ط1، دار دجلة، عمان، 2010، ص 27.
- المصدر السابق، ص 245.
- المصدر نفسه، ص 222.
- المصدر نفسه، ص 218.
- أحمد محمد ويس. الانزياح في التراث النقدي والبلاغي، د ط ،إتحاد كتاب العرب دمشق، 2002، ص 71.
- المصدر السابق، ص 203.
- المصدر نفسه، ص 40.
- المصدر نفسه، ص 254.
- سعيد حسن العنبكي، الشعر الجاهلي دراسة في تأويلاته النفسية والفنية، ص 413.
- سعاد جبر سعيد. سيكولوجية الأدب الماهية والاتجاهات، ط 1، جدارا للكتاب العالمي، عالم الكتب الحديث، عمان الأردن ،إربد الأردن، 2008، ص 225،226.
- يوسف عيد. الحواسية في الأشعار الأندلسية، دط، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس لبنان، 2002 ، ص 225.
- عنترة بن شداد. الديوان، ص 215.
- المصدر نفسه، الصفحة نفسها.
- المصدر نفسه، ص 193.
- المصدر نفسه، ص197.
- المصدر نفسه، ص 228.
- سعيد حسن العنبكي. الشعر الجاهلي دراسة في تأويلاته النفسية والفنية، ص 337.
– المصدر السابق، ص 215.
- المصدر نفسه، ص 260.
- المصدر نفسه، ص 117.
- عبد الله خضر حمد. أسلوبية الانزياح في شعر المعلقات ، ط1، عالم الكتب الحديث إربد الأردن ، 2013، ص 321.
- علي بن الحسين الشريف المرتضي. طيف الخيال، تح حسن الصريفي، ط 1، دار إحياء الكتب العربية، د ب، 1962، ص5،6.
- عبده بدوي. الشعراء السود وخصائصهم في الشعر العربي، دط، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة، دت، ص 261.
- عنترة بن شداد، الديوان، ص 170.
- فوزي أمين. الشعر الجاهلي دراسات ونصوص، د ط ، دار المعارف الجامعية، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، 2005، ص 58.
– المصدر السابق، ص 243.
- هيام عبد زيد عطية. الإبداع الأدبي والتنظير النقدي دراسة في سلطة النصوص، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، دب، 2009، مج 8، ع 4، ص 92.
– المصدر السابق، ص 337، 338.
- لمصدر نفسه، ص 332.
- يوسف اليوسف. الغزل العذري دراسة في الحب المقموع ، ط1، دار الحقائق للنشر بيروت، 1981، ص 39.
- المرجع نفسه، ص 43.
- عنترة بن شداد، الديوان، ص 222.
- المصدر نفسه، ص 240.
- علي جعفر العلاق. في حداثة النص الشعري دراسة نقدية، دط، دار الشؤون الثقافية بغداد، 1990، ص55.
- يوسف اليوسف. الغزل العذري دراسة في الحب المقموع ، ص 47.
- عنترة بن شداد، الديوان، ص 232.
- إبراهيم فضل الله. علم النفس الأدبي مع نصوص تطبيقية، ص 125.
– المصدر السابق، ص 233.
- المصدر نفسه، ص 204 ، 205.
- عبده بدوي . الشعراء السود وخصائصهم في الشعر العربي، ص 261.