"وسائل الإعلام ودورها في بناء الحقائق الاجتماعية:" انعكاس للواقع أم بناء للوهم

Auteurs-es

  • كريمة قلاعة 3 جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة

Mots-clés :

بناء الحقائق الاجتماعية, وسائل الإعلام, الوهم, الخيال

Résumé

تضطلع وسائل الاتصال الجماهيري بدور لافت في تشكيل أفكار الجمهور، مواقفه، وتمثلاته حول الحياة اليومية وما يجري فيها من أحداث، فهي تعتبر بمثابة وسيط تقني لا يعمل فقط على نقل الحقيقة، وإنما يذهب في الكثير من الأحيان إلى إعادة بنائها من جديد، هذا ما جعل العديد من الباحثين يتساءلون حول طبيعة وأبعاد الدور المنوط لوسائل الإعلام في بناء الحقائق الاجتماعية ففي هذا المقال سنتطرق إلى الأطر النظرية المفسرة لهذه العلاقة، ومن ثم الدراسات والأبحاث التي اهتمت بهذا الموضوع، وكذا سنحاول تحليل دور وسائل الإعلام في نشر الوقائع الاجتماعية ما بين الحقيقة والخيال..

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

كريمة قلاعة, 3 جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة

كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري

Références

مارتن هايدجر، التقنية-الحقيقة-الوجود، ترجمة محمد سبيلا، عبد الهادي مفتاح، د.ط، المركز الثقافي العربي، لبنان، المغرب، د.س، ص13.

علي حرب، نقد الحقيقة، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1993، ص90.

دارن بارني، المجتمع الشبكي، ترجمة أحمد الجمعاوي، مراجعة ثائر ديب، ط1، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت، 2015، ص24.

للتعرف على التحليلات المختلفة لمفهوم الحقيقة لدى مختلف الباحثين أنظر:

محمد مزيان، تقديم محمد سبيلا، مسألة الذات في الفلسفة الحديثة، مكتبة بيروت، 2015.

لمزيد من الاطلاع أنظر:

Peter.L. Berger, Thomas Luckmann, the construction social of reality: a treatise in the sociology of knowledge, Penguin books Ltd, 6 Ed, England, 1991.

أنظر: هايدجر مارتن، التقنية-الحقيقة-الوجود، ترجمة محمد سبيلا، عبد الهادي مفتاح، المركز الثقافي العربي.

أنظر:

John.R. Searle, the construction of social reality, Penguin group Ltd, Strand, London, 1995.

للمزيد من الاطلاع أنظر أيضا: النسخة العربية لهذا الكتاب: جون. ر. سيرل، بناء الواقع الاجتماعي: من الطبيعة إلى الثقافة، ترجمة حسنة عبد السميع، مراجعة إسحاق عبيد، المركز القومي للترجمة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط1، 2012.

بلقاسم بن روان، وسائل الإعلام والمجتمع: دراسة في الأبعاد الاجتماعية والمؤسساتية، ط1، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1428ه-2007، ص38-39.

مكاوي عماد حسن، السيد حسين ليلى، الاتصال ونظرياته المعاصرة، د.ط، الدار المصرية اللبنانية للطباعة والنشر والتوزيع القاهرة، 2004، ص161-162.

محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، ط3، عالم الكتاب، ب، 2004، ص320.

المرجع نفسه، ص321. (بتصرف).

Josephine. R.Halz,Charles R. Wright, sociology of mass communication,annual review of sociology, Amenberg school of communication, Philadelphia-pennsylvania, 1979, p 208.

Ibid, p 209.

Michael Charlton, Ben Bachmair, media communication in everyday life : interpretative studies on children and young people’s media actions, K-G/Saur, New york,-London- Paris, 1990, p51.

George Gerbner, cultivation analysis : an overview, mass communication and society, (3) 4, 1998, p 177-178.

لورينزو فيلشس، التلفزيون في الحياة اليومية، ترجمة: وجيه سمعان عبد المسيح، د.ط، المجلس الأعلى للثقافة، د. ب، 2000، ص 119.

المرجع نفسه، ص120.

المرجع نفسه، ص 121.

Michael Charlton, Ben Bachmair, op cit, p 45-46.

Michael.A, Dreek Lackaff, Devan Rosen, the relationship between traditional mass media and social media :reality television as a model for social network site behaviour, journal of broadcasting and electronic media, broadcast education association, 54 (3), p 510.

George Gerbner, cultivation analysis , po cit, p179.

Ibis, p 180.

Michael.A, Dreek Lackaff,, op cit, p 510.

Heike Monica, is there a home in cyberspace ? the interin migran’s everyday life and the emergence of global communities,1 ed, Routledge, New York-London, 2012, p 41.

Ibid, p 40.

Jan Servaes, Nico Carpentier, towards a sustainble information society, Holly spradling, Uk-USA, 2006, p 177.

إبراهيم بعزيز، بعزيز إبراهيم، تكنولوجيا الاتصال الحديثة وتأثيراتها الاجتماعية والثقافية، ط1، دار الكتاب الحديث، القاهرة، 1433ه/2012، ذكره، ص 92.

المرجع نفسه، ص 93.

سهام حسن علي الشجيري، أنسنة الإعلام: جدلية التأثير والتغيير، ط1، ألفا للوثائق، قسنطينة-الجزائر، 2015، ص 378.

Vanja Nisic, Divna Plavsic, the role of media in the construction of social reality, sociological discoure, N 7, april 2014, p 73.

Stefen Weber, media and the construction of reality, vas heßt medien konstruieren virklich keit , von einen ontologischen zue einen empirischen verständnis von konstruktion,medieniimpulse, Helf, Nr 40 , juni 2002, http://www.mediamanual.at/en/pdf/Weber_etrans.pdf

محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، مرجع سبق ذكره، ص321.

Vanja Nisic, Divna Plavsic, op cit, p74 .

سهام حسن علي الشجيري، أنسنة الإعلام، مرجع سبق ذكره، ص.ص 372-377.

حيدش سعد، جون بودريار: الاتصال وإشكالية الواقع المفرط، مجلة إضافات، العددان 29/30، 2015، ص200.

Vanja Nisic, Divna Plavsic, op cit, p 77.

Ibid, p 80.

حيدش سعد، جون بودريار: الاتصال وإشكالية الواقع المفرط، مرجع سبق ذكره، ص 198-199.

فيليب جونز، النظريات الاجتماعية والممارسات البحثية، ترجمة محمد ياسر الخواجة، ط1،مصر العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2010، ص 192.

Téléchargements

Publié-e

2017-06-01

Comment citer

قلاعة ك. (2017). "وسائل الإعلام ودورها في بناء الحقائق الاجتماعية:" انعكاس للواقع أم بناء للوهم. Revue Des Sciences Humaines, 28(2), 61–72. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2480

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.