الاتصال الفعال في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية
Mots-clés :
الاتصال التنظيمي, الفعالية, الاتصال الفعال, المؤسسة الاقتصاديةRésumé
تهدف هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على حقيقة الاتصال الفعال في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، وإمكانية استخدامه وتوظيفه بمفهومه العلمي كإستراتيجية هادفة ومجدية فرضت نفسها في ظل الفكر الاقتصادي الحديث، هذا الأخير الذي يعتمد على أسس مدروسة تضمن الاستمرارية والاستقرار للمؤسسة الاقتصادية، موازاة مع التطورات والتغييرات الراهنة، فالاتصال الفعال يضمن العلاقة الدائمة المبنية على التفاعل والتوازن بين المدخلات والمخرجات للوصول إلى حقيقة التكافؤ والتوازن بين ما تريده المنظمة وما ينتظره المحيط والجمهور المستهدف، ومن هنا سنحاول معرفة ما إذا كانت هذه المؤسسات تعتمد على الأساليب والإمكانيات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجيات الاتصالية الهادفة والفعالة للرقي بها إلى مصف مثيلتها في البلدان المتقدمة.
Téléchargements
Références
العبد جلال إبراهيم، إدارة الأعمال،دار الجامعة الجديدة،الإسكندرية،مصر،2003.
بروش.ز : محاضرات في الاقتصاد السياسي، جامعة فرحات عباس، سطيف، 2006.
ثابت عبد الرحمن إدريس، جمال الدين المرسي: الإدارة الاستراتيجية: مفاهيم ونماذج تطبيقية، 2002.
خالص صافي صالح، رقابة تسيير المؤسسة في ظل اقتصاد السوق، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، 2007.
خرف الله ونخبة من الأساتذة، الوسيط في الدراسات الجامعية، الجزء 12، دار هومه للنشر والتوزيع،ط1، الجزائر،2006.
رماش صبرينة، معوقات الاتصال بين إدارة الموارد البشرية والعمال في المؤسسة العمومية الجزائرية. مذكرة لنيل شهادة الماجستير، جامعة منتوري قسنطينة، 2002/2003.
زاهر عبد الرحيم عاطف. هندرة المنظمات. ط1، دار الراية للنشر والتوزيع، الأردن، 2009.
سحر محمد وهبي: بحوث جامعية في الإعلام والاتصال، دار الفجــر للنشر والتوزيع، القاهرة،1996.
شعبان فرج، الاتصالات الادارية، دار أسامة للنشر والتوزيع،ط1، عمان، 2009.
شدوان علي شيبه، العلاقات العامة بين النظرية والتطبيق. دار المعرفة الجامعية. الإسكندرية.2005.
صالح بن نوار: الفعالية التنظيمية داخا المؤسسة الصناعية من وجهة نظر المديرين والمشرفين، رسالة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه،2005.2004.
عبد الرزاق بن حبيب، اقتصاد وتسيير المؤسسة، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر،2002.
علي سعيداني، بيروقراطية الإدارة الجزائرية، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1981.
عمر صخري. اقتصاد المؤسسة. ديوان المطبوعات الجامعية. ط4. بن عكنون. الجزائر. 2006.
قباري محمد إسماعيل، علم الاجتماع الصناعي ومشكلات الإدارة والتنمية الاقتصادية، ط1،دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
مصطفى محمود أبوبكر، الاتصال الفعال، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2007.
معن محمود عياصرة، القيادة والرقابة والاتصال الاداري، دار الحامد للنشر والتوزيع،ط1، الأردن، 2008.
محمد رفيق الطيب، مدخل للتسيير (أساسيات، وظائف، تقنيات)،ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر،1995.
ناصر دادي عدون: اقتصاد المؤسسة، دار المحمدية العامة، الجزائر، 2001.
ناصر دادي عدون. الاتصال ودوره في كفاءة المؤسسة الاقتصادية، دار المحمدية العامة، الجزائر، 2004.
Manuel de la commission, Relation publique: Rotary International.
Approche systémique et éducation relative à l'environnement TARA ARTIC,¬8 Académie de Paris 2007-2008
http://www.trackbusters.fr/definition-client.html 11 H00 2009 0403 PDF
Bernard Dagenais: Le plan de communication (l’art de séduire et convaincre les autres), les presses de l’université Laval, Québec,