دراسة تحليلية لسمة القلق عند المراهق الجانح من خلال اختبار الرورشاخ
Mots-clés :
المراهق الجانح, الشخصية, سمةالقلق, الأناRésumé
يقر خبراء الجنوح على وصف شخصية الجانح كوحدة جسمية ونفسية واجتماعية وثقافية متفاعلة، مما يؤكد الانعكاس السلبي للتنشئة الاجتماعية المضطربة التي تساهم في نقل قيم ومعايير خاطئة تفقد الأنا وظيفته الاساسية في تنظيم الشخصية ، فينشأ عن ذلك سوء التكيف مرفوقا بصعوبة الامتثال ليقيم المجتمع ومثله العليا.
موازاة مع ذلك تتسم شخصية الجانح بالتمركز حول الذات مما يجعله يخضع لميولاته النزوية ، إذ يميل إلى العدوانية التي تخفي وراءها مشاعر الحقد والغيظوالإحتقار الموجه ضد المجتمع وما يمثله من سلطة من جهة ويخضع إلى إندفاعية شديدة غير مراقبة ، قد تنشط كأوالية دفاعية تهدف إلى التحكم في القلق الذي يشكل سمة مميزة للشخصية الجانحة و يتطور تدريجيا بدافع الصراعات النفسية الداخلية تعبيرا عن عجز الأنا في تسيير الشخصية أثناء وضعيات التفاعل مع الآخر وسط المجتمع المنخرط فيه من جهة ثانية.
في هذا المنحى أدرجنا هذا المقال الذي تناول دراسة تحليلية لسمة القلق عند المراهق الجانح ولهذا الغرض استخدمنا تقنية دراسة حالة واستندنا إلى إختبار الرورشاخ الذي يساعد في إكتشاف سمات الشخصية.
وقد كشفت لنا النتائج المتحصل عليها ان المراهقين الجانحين الخاضعين للدراسة يتسمون بقلق مكتسب غير تكويني ناتج عن تنشئة إجتماعية مضطربة تحول دون تحقيق الإلتزام الإجتماعي ، كما تعكس طبيعته مشاكل تقمصية والدية وحرمان من السلطة الأبوية ، من جانب أخر يشكل القلق نمودج تكيف تدريجي لتجنب الواقع كمصدر تهديد حيث يؤدي إلى تنشيط السلوكات العدوانية التي تسمح بضبطه والتحكم فيه.كما قد يصبح القلق عند الجانح دافعا للانطواء كحل للمعاناة النفسية الداخلية وتعبيرا عن عاطفة متمركزة حول الذات.
Téléchargements
Références
(1)-Pepin, L. (1973). La psychologie des adolescents. Toulouse : Ed Privat.p.15-16
(2)- Pepin, L.OP.CIT,P.91
(3)- هيرشي،ت.(1989).أسباب جنوح الأحداث.( ترجمة محمد سلامة غباري) مصر: م.ج.ح ، ط2.ص78
(4)-Mazet, PH et Houzel, D.(1979) . Psychiatrie de l’enfant et l’adolescent. Paris : Ed Maloin Volume1.p.23
(5)- السهرودي،نجم الدين.(1971).رعاية الشباب.مصر : دار المعرفة الجامعية ، ط1.ص127
(6)-Freud, A. (1988).Initiation à la psychanalyse pour éducateurs. Traduit par Delaland,C. Paris: Ed Privat.p.144
(7)- عقيدة،أبو العلا محمد.(1994).أصول علم الإجرام.القاهرة : دارالفكر العربي،ط2.ص94
(8)- المليجي ، حلمي. (1989) . علم النفس المعاصر. بيروت : دار النهضة العربية.ص326
(9)-Delay, J et pichot, P. (1969) .Abrégé de psychologie. Paris: 3e Ed Masson et cie.p331
(10)-Sillamy, N. (1989). Dictionnaire de la psychologie. Paris : Ed Larousse.P.257
(11)-Mucchielli, R. (1975). les complexes personnels connaissance du problème. France, 2e Ed ESF p.36
(12)- Adler, A. (1970) .Le tempérament nerveux .Paris , Payot.p.44
(13)- Ellenberger, H.F .(1974) . A la découverte de l’inconscient.Traduit par Feisthauer,J.France:EdSimep .p.502
(14)-Freud,S. (1990).Inhibition , Symptôme et Angoisse. Traduit par Tort,M. France:9e Ed PUF.p.59
(15)-لابلانش ، ج وبونتاليس ،ج.ب.(1985). معجم مصطلحات التحليل االنفسي.( ترجمة مصطفى حجازي) . الجزائر : د.م.ج.ص259
(16)- Delay, J et pichot, P. OP.CIT,P.367
(17)- السيد،عثمان فاروق.(2001).القلق وإدارة الضغوط النفسية.القاهرة : دارالفكرالعربي ، ط1.ص25
(18)-Puyuelo,R.(1990).L'anxiètè de l'enfant ou le bonheur difficile. Paris : Ed Privat . P.18
(19)- الأنصاري بدر محمد .(2000). قياس الشخصية : دار الكتاب الحديث .ص551
(20)- Rausch, N , Detraubenberg .(1970) . La pratique du Rorschach. France ,1e Ed PUF.p.11
(21)- Mucchielli, R. (1981).Comment 'ils deviennent dèlinquants.France : Ed ESF.p.78
(22)-Lemay,M.(1973). Psychopathologie juvénile. Paris:Ed Fleurus,Tome1.p.499
(23)-Mucchielli, R. Comment 'ils deviennent dèlinquants. OP.CIT,P.75
(24)-عبد السلام،علي.(2000).أصول علم النفس الجنائي وتطبيقاته العلمية.مصر: مكتبة النهضةص107
(25)- Beizmann, C .(1966) . Livret de cotation des formes dans le Rorschach. Paris, 1e Ed C.P.A..