عتبة الصورة المصاحبة للغلاف الخارجي في رواية " كراف الخطايا " بريشة الروائي"عبد الله عيسى لحيلح"

Auteurs-es

  • مفيدة بوفنارة جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

Mots-clés :

العتبات, النص الموازي الخارجي, الرواية الجزائرية المعاصرة؛, عتبة الغلاف؛ الصورة المصاحبة

Résumé

 يندرج هذا البحث ضمن مقاربة عتبة الغلاف الروائي الجزائري المعاصر. وقد اخترنا لدراسة هذا الموضوع رواية " كراف الخطايا " للروائي"عبد الله عيسى لحيلح"، مركزين في بحثنا حول العتبات النصية الخارجية (النص الموازي الخارجي و الصوري)، أو ما يُعرف بالصورة المصاحبة للغلاف و التي جسدها الروائي بريشته. محاولين استجلاء مكونات الصورة من رسومات وأشكال مرسومة، و ألوان متمازجة عبرت عن قصدية الوضع، ووعي الروائي الجزائري بعلم العتبات، و مدى مطابقتها للنص السردي، كما بيّن ذلك الناقد الفرنسي (جيرار جينيت   Gérard Genette) في (كتابه عتبات Seuils).

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

مفيدة بوفنارة, جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

كلية الآداب واللغة العربية

Références

-(1)يوسف الإدريسي: عتبات النص ( بحث في التراث العربي و الخطاب النقدي المعاصر ) منشورات مقاربات، المغرب، ط1 2008، ص:15.

(2)- Gérard Genette, seuils, ed seuil, paris, 1987.

-(3)عبد الفتاح الحجمري: عتبات النص ( البنية و الدلالة ) شركة الرابطة، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1996، ص: 16.

(4)-Gérard Genette: palimpsestes, la littérature au second degré paris, seuil,1982, p:9.

-(5) يوسف الإدريسي: عتبات النص ( بحث في التراث العربي و الخطاب النقدي المعاصر )، ص:15.

-(6) أحمد المنادي: النص الموازي (المعنى خارج النص )، مجلة علامات في النقد مج 16، ج 61، السعودية، 2007، ص: 139.

(7)-Henri Mitterand : Les Discours du roman, Puf écriture paris, 1986, p :15.

-(8)باديس فوغالي: بنية الخطاب الروائي في تجربة رابح خدوسي من خلال روايته الضحية والغرباء- دراسة -، منشورات دار الحضارة، ص:52.

-(9) والترج أونج: الشفافية والكتابة، تر: حسن البنا عز الدين، سلسلة عالم المعرفة، ع: 184، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت 1994، ص:169.

-(10) ابن منظور: لسان العرب مج11،(مادة غلف)، ص:60

-(11)روفيا بوغنوط: شعرية النصوص الموازية في دواوين عبد الله حمادي، مخطوط ماجستير (شعبة البلاغة وشعرية الخطاب)، جامعة منتوري قسنطينة، 2006-2007، ص:171.

-(12)مراد عبد الرحمن مبروك، جيوبوليتكا النص الادبي، تضاريس الفضاء الروائي نموذجا، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، ط1، 2002، ص:124.

-(13)أبوبكر مرزوق: سيميائيات الفضاء النصّي- قراءة في رواية الزيني بركات - لجمال الغيطاني- منشورات الحياة الصحافة، ط1، الأغواط ، الجزائر،2006، ص:08.

-(14)ظاهر محمد هزاع الزواهرة: اللون ودلالته في الشعر " الشعر الأردني نموذجا "، دار الحامد للنشر و التوزيع، ط1، عمان – الأردن، 2008، ص:121.

-(15)عبد الله عيسى لحيلح: كراف الخطايا، مطبعة المعارف عنابة، الجزائر، ط1، 2002، ص:05.

-(16)المصدر نفسه، ص:02.

-(17)بويجرة بشير محمد: بنية الزمن في الخطاب الروائي الجزائري (1970-1986) ج2، منشورات دار الأديب، ط1، 2008، ص:189.

-(18)عبد الله عيسى لحيلح: المصدر السابق، ص:65.

-(19)المصدر نفسه، ص:62.

-(20)المصدر نفسه، ص:200

-(21)المصدر نفسه، ص:219.

-(22)محمد غرافي: قراءة في السيمولوجية البصرية، مجلة عالم الفكر، مج 31، ع01، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2002، ص:222.

-(23)عبد الله عيسى لحيلح: كرّاف الخطايا، ص:223.

-(24)محمد غرافي: قراءة في السيمولوجية البصرية، ص:222.

-(25)أحمد مختار عمر: اللغة واللون، عالم الكتب للنشر و التوزيع، القاهرة، ط2، 1997، ص:76.

-(26) المرجع نفسه ، ص:221.

-(27) عبد الله عيسى لحيلح: كراف الخطايا، ص:222.

-(28) أحمد مختار عمر: المرجع السابق، ص:210.

-(29) عبد الله عيسى لحيلح:المصدر السابق، ص:284.

 كرّف الشيء: شمّه، كرّف الحمار: شم بول الأتان، ثم رفع رأسه، وقلب جحفلته. وكرّف: شم الروث أو البول، أو غيرهما ثم رفع رأسه، انظر المعجم الوسيط (مادة كرّف-كرّاف)

-(30)عبد الله عيسى لحيلح: المصدر السابق، ص:13.

Téléchargements

Publié-e

2018-12-30

Comment citer

بوفنارة م. (2018). عتبة الصورة المصاحبة للغلاف الخارجي في رواية " كراف الخطايا " بريشة الروائي"عبد الله عيسى لحيلح". Revue Des Sciences Humaines, 30(1), 291–301. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2848

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.