تصحيح مسار القراءات الحداثيّة للنص القرآني عند طه عبد الرحمن

Auteurs-es

  • سليمة جلال جامعة عباس لغرور خنشلة

Mots-clés :

طه عبد الرحمن, روح الحداثة, القراءات الحداثية, النص القرآني, المناهج الغربية

Résumé

   يسعى هذا البحث لاستعراض جهود طه عبد الرحمن في تصحيح مسار القراءات الحداثية للنص القرآني، بالوقوف على الآفات التي وقعت فيها، فحصا ونقدا، ثم تبيان شروط القراءة الحداثية المبدعة بالاستناد إلى روح الحداثة لا باستنساخ واقعها الغربيّ. فيكون بذلك قد قدم البديل الذي يحفظ للنص القرآني قداسته وخصوصيته، ويسمح في الوقت ذاته باستثمار المناهج الغربية . 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

سليمة جلال, جامعة عباس لغرور خنشلة

كلية الآداب واللغة العربية

Références

(1)- طه عبد الرحمن : روح الحداثة – المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية ، المركز الثقافي العربي ، المغرب – لبنان ، ط 1 ، 2006 ، ص 3 .

(2)- المرجع نفسه ، ص 13 .

(3)- المرجع نفسه ، ص 14.

(4)-المرجع نفسه ، ص 24 .

(5)-المرجع نفسه ، ص 30 -31 .

(6)-المرجع نفسه ، ص 26 .

(7)-المرجع نفسه ، ص 32 .

(8)-طه عبد الرحمن : الحوار أفقا للفكر ، الشبكة العربية للأبحاث ، الدار البيضاء ، المغرب ، ط 2 ، 2014، ص 146 .

(9)-طه عبد الرحمن: المرجع السابق ، ص 36 .

(10)-المرجع نفسه ، ص 38 .

(11)-المرجع نفسه ، ص 39 .

(12)-المرجع نفسه ،ص 40 .

(13)-المرجع نفسه ، ص 41 -40 .

(14)-المرجع نفسه ، ص 26 – 27 .

(15)-المرجع نفسه ، ص 43 .

(16)-المرجع نفسه ، ص 43 .

(17)-المرجع نفسه ، ص46 .

(18)-المرجع نفسه ، ص 48 .

(19)- المرجع نفسه ، ص 51 .

(20)-المرجع نفسه ، ص 53 .

(21)-المرجع نفسه ، 28 – 29 .

(22)- المرجع نفسه ، ص 55

(23)-المرجع نفسه ، ص 56 -57 .

(24)-المرجع نفسه ، ص 58 .

(25)-المرجع نفسه ، ص 59 .

(26)-المرجع نفسه ، ص 62 .

(27)-المرجع نفسه ، ص 64 .

(28)-المرجع نفسه ،ص 65 .

(29)-المرجع نفسه ، ص 66 .

(30)-المرجع نفسه ، ص 88 .

(31)-ينظر: المرجع نفسه ،ص 73 -129 .

(32)-ينظر : المرجع نفسه ، ص 209 -255 .

(33)-المرجع نفسه ، ص 189 .

(34)-المرجع نفسه ، ص 176 .

(35)- المرجع نفسه، ص178 _ 179 .

(36)-ينظر : محمد أركون : من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب، ، تر : صالح هاشم ، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت ، ط2 ، 2005، الكتاب بأسره لم تذكر فيه الصلاة على النبيّ عليه الصلاة والسلام .

(37)-ينظر : المرجع نفسه ، ص 5 و77 .

(38)-المرجع نفسه ، ص 11 .

(39)-ينظر: نصر حامد أبو زيد : نقد الخطاب الديني، سينا للنشر ، مصر، ط 2 ، 1994 ، ص 205 .

(40)-طه عبد الرحمن : روح الحداثة ، ص 180 _181 .

(41)-نصر حامد أبو زيد المرجع السابق ، ص 206 .

(42)-محمد أركون : القرآن ؛ من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب، مرجع سابق، ص 119.

محمد أركون : تاريخية الفكر العربي الإسلامي ، تر: هاشم صالح ، مركز الإنماء القومي – بيروت ، (43)-المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء ، ط2 ، 1996، ص 56 .

(44)-طيب تيزيني : النص القرآني أمام إشكالية البنية والقراءة ، دار الينابيع ، دمشق ، دط ، 1997، ص 385 وما بعدها .

(45)-طه عبد الرحمن : روح الحداثة ، مرجع السابق ، ص 181 _182 .

(46)-محمد أركون : من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب ، مرجع سابق، ص 21 .

(47)-المرجع نفسه ، ص 183 .

(48)-المرجع نفسه ، ص 23 .

(49)-المرجع نفسه ، ص 80 .

(50)-طه عبد الرحمن : روح الحداثة ، مرجع سابق ، ص 184 .

(51)-المرجع نفسه ، ص 185 -186 .

(52)-نصر حامد أبو زيد : النص – السلطة – الحقيقة ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، بيروت ، ط2 ، 2015 ، ص 134-135 .

(53)-المرجع نفسه ، ص 92 .

(54)-المرجع نفسه ، ص 97 .

(55)-محمد أركون ، من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب ، مرجع سابق ، ص 48 .

(56)-ينظر : طه عبد الرحمن : روح الحداثة ، مرجع سابق ، ص 186-187 .

(57)-نصر حامد أبو زيد : المرجع السابق ، ص 136 .

(58)-طه عبد الرحمن : روح الحداثة ، مرجع سابق ، ص 188 .

(59)-ينظر : المرجع نفسه ، ص 190 _191 .

(60)-عبد الرحمن بودرع : معيار البيان في تصحيح التأويل بالقران ، التأويل سؤال المرجعية و مقتضيات السياق ، أعمال الندوة العلمية الدولية ، يونيو ، مطبعة المعارف الجديدة ، ط1 ، 2014 ، ص 274 .

(61)-طه عبد الرحمن : روح الحداثة ، مرجع سابق ، ص 192 .

(62)-طه عبد الرحمن : الحوار أفقا للفكر، مرجع سابق، ص 44 .

(63)-المرجع السابق ، ص 195 .

(64)-المرجع نفسه ،ص 198 .

(65)-ينظر : المرجع نفسه ، ص 199 .

(66)-المرجع نفسه ، ص 199 .

(67)-طه عبد الرحمن : الحوار أفقا للفكر ، مرجع سابق ، ص 106 .

(68)-المرجع نفسه ، ص 108 .

(69)- طه عبد الرحمن : روح الحداثة ، مرجع سابق ، ص 201 .

(70)-طه عبد الرحمن : سؤال الأخلاق مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية ،المركز الثقافي العربي – المغرب ، بيروت _ لبنان ط 5 ، 2013، ص 152 -153 .

(71)-طه عبد الرحمن :بؤس الدّهرانيّة – النقد الائتماني لفصل الأخلاق عن الدين ، الشبكة العربية للأبحاث والنشر ، بيروت ، الدار البيضاء ، القاهرة ، الرياض ، ط 1 ، 2014 ، ص 27 – 28 .

(72)-طه عبد الرحمن : روح الحداثة، مرجع سابق ، ص 202 .

(73)-المرجع نفسه ، ص 202 .

Téléchargements

Publié-e

2018-12-30

Comment citer

جلال س. (2018). تصحيح مسار القراءات الحداثيّة للنص القرآني عند طه عبد الرحمن. Revue Des Sciences Humaines, 30(1), 303–318. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2849

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.