شعرية اللغة وسحر العجائبي في رواية "سرادق الحلم والفجيعة" لعزالدين جلاوجي "أنموذجا"
Mots-clés :
اللغة, الجمال (الأدبية), العجائبي, الأسطورةRésumé
تسعى هذه الدراسة إلى الكشف، عن مواطن تجلي سحر العجائبي، في رواية "سرادق الحلم والفجيعة" لعز الدين جلاوجي، من خلال جمالية لغته التي تعد أساس الجمال في الإبداع الأدبي.
ولعل تمظهر العجائبي في السرد، يعد من أهم الأساليب التي اقترنت بالتخييل والغرابة ويرتبط بفن اللامألوف، والرحيل في عوالم الخرافة والأسطورة.
Téléchargements
Références
- عبد المنعم تليمة: مدخل إلى علم الجمال الأدبي، عيون المقالات، الدار البيضاء، سيدي عثمان ط2،1987 ص76.
- إبن جني أبو الفتاح عثمان: الخصائص، تح محمد علي النجار، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط 1، 1966، ص 99.
- ماجد عبد الله القيسي: مستويات اللغة السردية في الرواية العربية، دار غيداء-للنشر والتوزيع،عمان،الأردن-ط1-2015، ص24.
- جمينات منى: التشكيل اللغوي في رواية وطن من زجاج لياسمنية صالح، دار غيداء للنشر والتوزيع- عمان-الأردن-ط1-2016، ص15.
- محمد بنيس: الشعر العربي الحديث: بنياته وابدالاتها، الدار البيضاء- المغرب- ط2- 1996ص70
- تزيفتان تودوروف- رولان بارت- امبرتوايكو- مارك أنجبو: في أصول الخطاب النقدي الجديد ترجمة أحمد مدني، عيون المقامات ،الدار البيضاء ،المغرب ط1، 1989 ،ص84
- نور الدين صدوق: بلاغة النص دراسة وقراءات في جماليات السرد الحديث ، محاكاة للدراسة والنشر والتوزيع، دمشق،سوريا، ط1،2013-ص12.
- عثمان بدري: وظيفة اللغة في الخطاب الروائي الواقعي عند نجيب محفوظ-دراسة تطبيقية- موفم للنشر- الجزائر ط1-2000-ص27.
- رومان جاكبسون: قضايا الشعرية: تر محمد الولي ومبارك حنون، دار توبقال، الدار البيضاء المغرب، ط1 1988 ص78.
- خليل الموسوي وإبراهيم كابد: معجم النقد الأدبي المعاصر، دمشق، سوريا، ط1، 2000، ص11.
- محمد الزموري: الشعرية والسرديات، مطبعة آنفو، فاس المغرب، ط1 ،2010،ص58.
- عدنان بن ذريل: النص والأسلوبية- بين النظرية والتطبيق، منشورات،اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، ط1،2000،ص27.
- توفيق الزايدي: مفهوم الأدبية في تراث النقدي إلى نهاية القرن الرابع، منشورات عيون، المغرب-ط2-1987- ص10.
- محمد الزموري: الشعرية والسرديات، ص09.
- حازم القرطاجني: منهاج البلغاء وسراج الأدباء ، تحقيق محمد الحبيب بالخوجة، تونس-ط1- 1966،ص73.
- عدنان بن ذريل: النص والأسلوبية،ص27.
- المرجع السابق: ص27.
- المرجع نفسه: ص75.
- عبد القادر عميش: شعرية الخطاب السردي، سردية الخبر، دار الألمعية، للنشر والتوزيع، عين باي قسنطينة- ط1- 2011- ص09.
- الميلود عثماني: شعرية تودوروف- عيون المقالات –دار قرطبة- المغرب- ط1- 1990-ص05.
- تزيفتان تودوروف: الشعرية- ترجمة شكري المبخوت ورجاء سلامة- دار توبقال للنشر-المغرب-ط2-1990-ص12.
- المرجع نفسه: ص24.
- إبراهيم الخطيب: نظرية المنهج الشكلي- مجلة أقلام الثقافية ، المغرب ، العدد10، سنة 1979- ص15.
- عبد القادر عميش: شعرية الخطاب السردي، ص11.
- G.Gentte : figures 1 seuil 1996.p261
- تزيفتان تودوروف: الشعرية-ص23.
-عبد السلام صحراوي: عتبات النظرية الأدبية الحديثة، ديوان المطبوعات الجامعية- قسنطينة-ط1-2010-ص109.
- فتحي بوخالفة: شعرية القراءة وآليات التأويل في الرواية الحديثة-،عالم الكتب الحديث، الأردن- ط1-2010-ص224.
- بشير تاوريريت: رحيق الشعرية الحداثية في كتابات النقاد المحترفين والشعراء النقاد المعاصرين- بسكرة- ط1، 2006- ص33.
- المرجع نفسه: ص36.
- جون كوهين: بنية اللغة الشعرية، ترجمة محمد الولي ومحمد العمري، دار توبقال- للنشر – المغرب، ط2، 2014- ص15.
- بشير تاوريريت: رحيق الشعرية الحداثية، ص65.
- المرجع نفسه: ص103.
- عبد الله الغذامي: الخطيئة والتكفير، من البنيوية إلى التشريحية،المركز الثقافي العربي، المغرب-ط6، 2006،ص21.
- المرجع نفسه: ص22.
- المرجع السابق: ص22
- عبد الله الغذامي: الخطيئة والتكفير: ص22..
- عز الدين مناصرة: الأجناس الأدبية في ضوء الشعريات المقارنة قراءة مونتاجية، دار الراية للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن، ط1-،2010-ص73.
- المرجع نفسه: الصفحة نفسها
- المرجع نفسه: الصفحة نفسها.
- المرجع نفسه: ص18.
- عبد الله الغذامي: الخطيئة والتكفير: ص 23.
- بشير تاوريريت: رحيق الشعرية الحداثية،ص27
- حازم القرطاجني: منهاج البلغاء-ص89
- المرجع نفسه: ص27.
- المرجع نفسه: ص26
- عبد الله الغذامي: الخطيئة والتكفير، ص25
- سليمان حسين: الطريق إلى النص، مقالات في الرواية العربية ،اتحاد الكتاب العرب دمشق- سوريا، ط1، 1997، ص65.
- عز الدين جلاوجي، سرادق الحلم والفجيعة، دار هومه، الجزائر، ط 1، 2000، ص 67.
- عبد الملك مرتاض: في نظرية الرواية، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والآداب والفنون ، الكويت، ط1،2008،ص115.
- عز الدين جلاوجي، سرادق الحلم والفجيعة، ص 46.
- عبد الملك مرتاض: في نظرية الرواية، ص 7.
- المرجع نفسه: ص07
- محمد رضوان: التجريب وتحولات السرد في الرواية السورية، سلسلة الدراسات، دمشق- سوريا،ط1،2013-ص10.
- محمد الباردي: التجريب وانهيار الثوابت مجلة الأداب، بيروت- لبنان، عدد مزدوج 5-6- سنة 1997،ص17
- عمري بنو هاشم: التجريب في الرواية المغاربية- دار الآمان، المغرب،ط1-2015-ص19
- المرجع نفسه: ص21
- محمد رضوان: التجريب وتحولات السرد في الرواية السورية،ص61
- سورة الكهف الآية 29 برواية ورش.
- حفناوي بعلي: تحولات الخطاب الروائي الجزائري ،دار اليازوري العلمية عمان، الأردن،ط1-2015،ص527
* السرادق: لفظة من مادة سردق، وهي البسط التي تمد فوق صحن الدار، أي الغطاء
- عز الدين جلاوجي: سرادق الحلم والفجيعة، ص30
- المرجع نفسه: ص25
- المرجع نفسه: الصفحة نفسها
- المرجع نفسه: ص126
- محمد أيوب: صناعة المعنى قراءات في الرواية العربية المعاصرة- دفاتر الاختلاف،المغرب، ط1-2013، ص53
- محمد أيوب: صناعة المعنى قراءات في الرواية العربية المعاصرة،ص48
- لؤي علي خليل: عجائبية النثر الحكائي: أدب المعراج والمناقب، التلوين للتأليف والترجمة والنشر، دمشق، سوريا، ط 1، 2007، ص 88.
- عمري بنو هاشم: التجريب في رواية المغاربية-ص56
* وهي لحظة التردد، التي يعيشها القارئ بالتساوي مع شخصية اتجاه عالم يعرض عليهما، ففي هذه اللحظة نكون في قلب العجائبي.
- عمري بنو هاشم: التجريب في الرواية المغاربية،ص59
- شعيب حليفي: شعرية الرواية الفانتاستيكية، دار الحرف، المغرب، ط2- 2007،ص74
- المرجع نفسه: الصفحة نفسها
* يعتبر(كافكا) من أبرز الأدباء السرياليين، الذين فتحوا شباكا جديدا في خلق الأساليب الفنية الكتابية من خلال روايته المشهورة المسخ.
- فوزي الزمرلي: شعرية الرواية العربية، بحث في أشكال تأصيل الرواية العربية ودلالاتها، دمشق سوريا- ط1-2007-ص475