الشعر التعليمي: ماهية، وتاريخا، وأهمية
Mots-clés :
الشعر, التعليم, البحور الشعرية, المتونRésumé
يُفرّع الشعر عامة والعربي خاصة إلى فرعين كبيرين: ذاتي وموضوعي، ويهدف الشعر التعليمي إلى تعليم القارئ العلوم الشرعية واللغوية والعلمية عن طريق متون شعرية اسمها المنظومات.
إنّ الشعر التعليمي قديم تعود جذوره إلى الحضارة اليونانية، ثم ظهرت نواه الأولى في العصر الجاهلي على يد "زهير بن أبي سلمى"، وأما الظهور الفعلي فقد كان في العصر العباسي على يد أبان اللاحقي وبشر بن المعتمر. ومن العباسيين انتقل الشعر التعليمي إلى الأندلسيين الذين توسعوا في مجالاته توسعا كبيرا.
وينبغي التذكير أن الشعر التعليمي بسيط فنيا عظيم النفع مضمونيا، وهو شعر صوره بسيطة ويرتكز على بعض البحور الشعرية دون سواها.
Téléchargements
Références
-(1)ينظر: عمر فاروق الطباع، فروع الشعر العربي، دار القلم، بيروت، ط01، 1992م/1412هـ، ص-15-16-17-18-19..
-(2)حنا الفاخوري، تاريخ الأدب العربي، المطبعة البوليسية، بيروت، ط10، 1980، ص40.
-(3) عالم أديب مغربي( ت 1989)، يلقب بالفقيه، له مؤلفات منها: شرح الشهقية، وأدب الفقهاء، وديوان شعر
-(4) عبد الله كنون، أدب الفقهاء، دار الكتب العلمية، بيروت، ط01، 1436ه/ 2014م، ص 232
-(5) ينظر: عبد الله كنون، أدب الفقهاء، ص232.
-(6)المرجع السابق، الصفحة نفسها.
-(7)ينظر: حنا الفاخوري، تاريخ الأدب العربي، ص40..
-(8) عبد العزيز عتيق، الأدب العربي في الأندلس، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، ط02، 1396ه/1976م، ص 330-331..
-(9)عبد العزيز عتيق، الأدب العربي في الأندلس، ص نفسها 330-331.
-(10) عبد العزيز عتيق، الأدب العربي في الأندلس، ص 332.
-(11)عبد العزيز عتيق: ص 338.
-(12) عبد العزيز عتيق، في النقد الأدبي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، ط02، 1391/ 1972، ص 217.
-(13) ينظر: عبد الله كنون، أدب الفقهاء، ص233.
-(14) ينظر: مجلة بونة للبحوث والدراسات، العدد 07و08، ذو الحجة- محرم، 1428- 1429ه/ ديسمبر- جانفي 2007-2008م ( جامعة عنابة – الجزائر، مقال بعنوان: رابعة، العدوية البحول الشاعرة المنصوفة، لسعد بوخالفة).
-(15) ينظر: مجلة الوعي الإسلامي، ( ع 563): أرجوزة ( منظومة ) الأرجوزة الميئية في دكرى حال أشرف خير البرية- للحنيفي، رجب 1433ه/ مايو- يونيو 2012م..
-(16) ينظر: مجلة الوعي الإسلامي( ع 568): أرجوزة، ( منظومة ) أرجوزة، أحكام الحضانة، للبليدي، ذو الحجة 1433ه/ أكثوبر- نوفمبر 2012م.
-(17) ينظر: مجلة العربي، العدد 282، ماي 1982م، مقال بعنوان: حل معادلات الجبر منظومة في أبيات لابن الياسمين- لعبد اللطيف أبو الشعود.
-(18) ينظر: موسوعة الشباب، ج04، مجلد 12، المؤسسة الوطنية للكتاب، مقال بعنوان: مقطوعة،" الشذور" في أصل المادة وكيفيتها.
-(19) ينظر: عبد الله كنون، أدب الفقهاء، ص 234..
-(20) نقلا عن كتاب: أدب الفقهاء- لكنون: ص 235..
-(21) نقلا الكتاب نفسه: ص نفسها.
-(22) أنظر كتاب كنون: ص 241..
-(23)أنظر كتاب كنون: ص 243..
-(24)أنظر كتاب كنون: ص 243.
-(25)أنظر كتاب كنون: ص 244..
-(26) أنظر كتاب كنون: ص 245.
-(27)أنظر كتاب كنون: ص 245.
-(28) أنظر كتاب كنون: ص 211..
-(29) المقصود بالزجر الزوج هو أن يستقل فيه كل بيت بقافية واحدة.دة.
-(30) كنون: ص 232-233.
-(31) كنون: ص 242
-(32) كنون: ص 246.