دور تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في تحسين أداء المؤسسة دراسة حالة قطب المحروقات بسكيكدة
Mots-clés :
الجودة, مبادئ إدارة الجودة الشاملة, أداء المؤسسةRésumé
إن الهدف من هذه الدراسة هو الوقوف على واقع الجودة بالمؤسسات الجزائرية، وخاصة بمؤسسات قطب المحروقات لولاية سكيكدة، من خلال تطبيقها أهم المبادئ التي تقوم عليها إدارة الجودة الشاملة، ثم اختبار العلاقة بين تلك المبادئ والأداء العام للمؤسسات.
ومن أجل جمع البيانات تم إعداد استبيان بالاستعانة بالدراسات ذات العلاقة بالموضوع، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:
- يوجد بعض الاهتمام لمؤسسات قطب المحروقات لولاية سكيكدة بعنصر الجودة، ويتضح ذلك من خلال إجابات أفراد العينة حول الالتزام بمبادئ الجودة.
- من خلال اختبار فرضيات الدراسة تم التوصل إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مبادئ إدارة الجودة الشاملة وأداء المؤسسة.
Téléchargements
Références
ابراهيم بدر شهاب الخالدي، معجم الإدارة، الطبعة الأولى، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2011. 1.
بسيوني البرادعي، تنمية مهارات المديرين لزيادة الإنتاجية وتحسين أداء العاملين، إيتراك للنشر والتوزيع، القاهرة، 2009.
جيمس إيفان، إدارة الجودة الشاملة، ترجمة سرور علي ابراهيم سرور، دار المريخ للنشر، الرياض 2009.
حسين موسى البنا، نعمة الخفاجي، استراتيجية التمكين التنظيمي، دار الأيام للنشر والتوزيع، عمان، 2014.
رعد عبد الله الطائي ، عيسى قدادة ،إ.ج.ش، ط العربية، دار اليازوري للنشر و التوزيع، عمان، الأردن، 2008.
زهير ثابت، الدليل العملي لمدير القرن 21، كيف تقيم أداء الشركات والعاملين، دار قباء للنشر والتوزيع، القاهرة، 2001.
سيد محمد جاد الرب، استراتيجيات تحسين وتطوير الأداء، مطبعة العشيري، مصر، 2009.
عزام صبري، أساسيات في النظام الإحصائي الشامل، الطبعة الأولى، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2006.
عمر وصفي عقيلي، مدخل إلى المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة، الطبعة 1، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2001.
كامل المغربي، الإدارة: مبادئ ومفاهيم، مطابع النيل، الرياض، 1998.
مات سيقر، ترجمة خالد العامري، المرجع العالمي لإدارة الجودة، الطبعة الأولى، دار الفاروق للنشر والتوزيع، القاهرة، 2007.
محمود عبد اللطيف موسى، التخطيط الاستراتيجي لإدارة الجودة الشاملة في التدريب الإداري ، الطبعة الأولى، بدون دار ومكان نشر،2010.
المجلات والدوريات:
المؤسسة الّأمريكية للتنمية، مركز خدمات المنظمات غير الحكومية، قياس رضا العملاء من أجل بناء قدرات مؤسسية فعالة.
عبد المليك مزهودة، الأداء بين الكفاءة والفعالية، مجلة العلوم الإنسانية، العدد الأول، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر، نوفمبر 2001.
باللغة الأجنبية:
Hubert K.Rampersad, total performance scorcard, springer, Paris,2005 .
Joseph M . Juran ; Joseph A.Defeo, Juran’s quality hand book , « the complete guide to the performance excellence », sixth edition, MC grawhill, the united states of America, 2010.
.Jean Brilman , Meilleures pratique de management , 3éme édition , édition d'organisation, Paris , 2000 .
Norme ISO9000-2000, système management de la qualité, principes essentiels et vocabulaire, 2000.
Olivier de la villarmais, les cahiers de la recherche, claree, centre lillois d’analyse et de recherche sur l’évolution des entreprises, UPRESACNRS8020, le concept de performance et sa mesures, Avril 2001.
Quach Thikin Oanh, une perspective de recherche sur la performance dans l’organisation, 23e colloque annuel de conseil canadian des PMEet de l’entrepreneuriat, trois rivières,canada, 2006 .
Vincent plauchet, mesure et amélioration des performance industrielles, Tome 24PMF, France 2006.