التشخيص المبكر عن القدرة الحقيقية لأطفال معوقين ذهنيين على التعلم

Auteurs-es

  • غازي حسين شقرون جامعة صفاقس

Mots-clés :

التشخيص المبكر, القدرة الحقيقية, أطفال معوقين, ذهنييا, التعلم

Résumé

إن الاقتصار على اعتماد الاختبارات النفسية التقليدية كاختبارات الذكاء لدراسة القدرة الحقيقية للأطفال على التعلم بصفة عامة وعلى البطاريات كالخاصة بالقراءة والكتابة والرياضيات للتعرف على استعداد الأطفال للشروع في هذه التعلّمات يمثل وسيلة تشخيص محدودة في القرن الحادي والعشرين خاصة مع الأطفال من ذوي القدرات الذهنية المحدودة ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.ويسعى هذا البحث إلى تطوير أسلوب الكشف عن بعض هذه القدرات حسب شبكة ملاحظة للسّمات الحركية و اللغوية و الخطية لسلوكهم خلال بعض الأنشطة الحياتية و الدراسية. وسيتم ذلك باعتماد مقاربة إيثو-عرفانية تجمع بين المناهج في علم النفس والإيثولوجيا ) Approche étho-cognitive (.و تتكون العينات من 47 طفلا تونسيا من مراكز المعوقين الذهنيين بصفاقس لهم شبكة ملاحظة لسلوكهم في مختلف جوانبه ولهم رسم حر واختبار التنظيم الإدراكي للرسوم لسانتوتشي Santucci . وقد قمنا بمقارنة نتائجهم في الرسم الحر وفي الاختبار المذكور مع نتائج مجموعة من 47 طفلا تونسيا عاديي النمو – 6 تواجدوا بالمرحلة ما قبل المدرسية )أعمارهم بين 5 سنوات(.وقد مكّنتنا النتائج التحليلية لشبكة الملاحظة لمختلف الجوانب الحركية و اللغوية والخطية لسلوك المعوقين الذهنيين من التعرف على نسب نجاحهم في تعلمات مدرسية )الخط، الحساب، الموسيقى والأناشيد، الأشغال اليدوية، إيقاظ علمي، القراءة والكتابة...) وتعلمات حياتية (اللمس، الشم، السمع، الذوق، الحياة العملية...).

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

غازي حسين شقرون, جامعة صفاقس

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

Références

المراجع العربية

الزيود، نادر فهمي. - ) 5775 ( . تعليم الأطفال المتخلفين ذهنيا، عمان الأردن: دار الفكر –

للنشر والتوزيع.

السرطاوي، زيدان أحمد - & سيسالم، كمال سالم. ) 5771 (.المعاقون أكاديميا وسلوكيا:

خصائصهم وأساليب تربيتهم، الرياض: مكتبة الصفحات الذهبية للنشر والتوزيع.

الشخص، عبد العزيز - & السرطاوي، زيدان أحمد. ) 5777 (. تربية الأطفال المتفوقين

والموهوبين في المدارس العادية )استراتيجيات ونماذج تطبيقية(، الإمارات العربية المتحدة:

دار الكتاب الجامعي .

القوصي، عبد العزيز. - ) 5745 ( . أسس الصحة النفسية، القاهرة: دار النهضة العربية.

عثمان، خالد عبد الحميد. - ) 1776 ( . مظاهر الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة،

- .77 مجلة البحوث والدراسات في الآداب والعلوم والتربية، العدد الخامس، السنة الثالثة، 27

شقرون، غازي.) 5774 (.التنظيم الإدراكي للرسوم في مرحلة ما قبل الدراسة، تونس -

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، شهادة الكفاءة في البحث )غير منشورة(.

شقرون، غازي. ) 5775 (. تقويم القراءة والكتابة بالسنة الأولى من التعليم الأساسي، -

، ندوة التقويم في ميادين التعليم، تونس، المعهد القومي لعلوم التربية، الكتاب عدد 71

- .117

- ، شقرون، غازي. ) 5777 أ(. تعلّم القراءة بالطريقة الشاملة، المجلّة العربية للتربية، 1

- .511 75 ،57

- شقرون، غازي. ) 5777 ب(. أنشطة لإعداد الطفل لتعلم القراءة والكتابة في عمر 5

سنوات، صفاقس تونس: دار محمد علي الحامي للنشر. – –

شقرون، غازي. ) 5775 أ(. العلاقة بين منهجية تقويم القراءة والكتابة في الحلقة -

الأولى من التعليم الأساسي من ناحية والنجاح في وجدة اللغة العربية بالحلقة الثانية منه من

ناحية أخرى ، الملتقى المغاربي لمنهجية تدريس اللغة الأم بالتعليم الأساسي، تونس، المعهد

- .77 77 ، القومي لعلوم التربية، الكتاب عدد 77

- شقرون، غازي. ) 5775 ب(.أنشطة لإعداد الطفل لتعلم القراءة والكتابة في عمر 2

سنوات، صفاقس تونس: دار محمد علي الحامي للنشر. – –

شقرون، غازي. ) 5776 (.أنشطة لإعداد الطفل لتعلم القراءة والكتابة والرياضيات في -

سنوات – عمر 2 ) دليل المربي ( ، صفاقس تونس: دار محمد علي الحامي للنشر. -

شقرون،غازي. ) 5774 (. التكوين المستمر على أساس التقويم التكويني للنشاط التربوي -

في مراحل ما قبل الدراسة،أعمال الملتقى الدولي للتربية ما قبل المدرسة، الرباط، جامعة

- .26 محمد الخامس، 15

- – 5 شقرون، غازي. ) 5777 (.أنشطة لإعداد الطفل لتعلم الرياضيات في عمر 2

سنوات، صفاقس تونس:دار محمد علي الحامي للنشر.

لوغال، أندريه، ترجمة يمن الأعسر إمام. ) 5777 (.التخلف المدرسي، الطبعة الرابعة، -

بيروت باريس: منشورات عويدات. –

مركز البحوث الاجتماعية والاقتصادية.) 5775 (. تجربة في التربية ما قبل المدرسية، -

. تونس، سلسلة علم النفس عدد 1

المراجع الأجنبية

- Allen, C& Bekoff, M. (1996). Species of mind: the philosophy and biology of cognitive ethology.Cambridge : MIT Press.

- Ammar, A. (1985). Idées et attitudes face aux handicapés physiques et mentaux (contribution à leur intégration sociale), Tunis : Publications de l’Université de Tunis.

- Bourassa, M. (1997). Le dessin, mieux comprendre pour mieux intervenir. Canadian-Psychology, 38 (2), 111-121.

- Chakroun, GH. (2003). Approche étho-cognitive du dessin libre de jeunes enfants de cultures différentes : Prédiction de la réussite aux apprentissages scolaires, Doctorat : Université Paul Sabatier à Toulouse en France & Faculté des Sciences Humaines et Sociales à Tunis en Tunisie.

- Chakroun, GH. (2004). Cross-cultural approach of free drawing as a tool for predictive success in the scholastic learning, XXVIII International Congress of Psychology. China, Beijing.

- Chakroun, GH., Campan, R & Guezguez, K. (2000). Free drawing as a tool for ethological evaluation of cognitive development of children from different cultures, XXVII International Congress ofPsychology. Sweden, Stockholm.

- Chakroun, GH., Kasem, N & Hafiz, A. (2005). Comparative study of cognitive levels from human drawing by young children from different cultures, X International Congress of Inter-Cultural Association (ARIC). Alger, Algeria.

- Cooke, E. (1885). Art teaching and child nature . Journal of Education, 12, 465.

- Cosnier, J. (1986). Ethology : atransdisciplinary discipline. In J. Le Camus. & J. Cosnier. (Eds.).Ethologie et Psychologie. Toulouse : Privat.

- Cox, M. (8994). Children’sdrawings. New-York: Penguin Books.

- Foss, B-M. (1971). Les voies nouvelles de la psychologie, tome 2 (les fondements de la personnalité). Paris : Marabout.

- Galifret-Granjon, N & Santucci, H. (1960). Epreuve graphique d’organisation perceptive. In R. Zazzo. (Eds.), Manuel pour l’examen psychologique de l’enfant. Neuchâtel:DelachauxetNiestlé.

- Golomb, C. (1994). Drawing as representation: the child’s acquisition of a meaningful graphic language. Visual arts research, 20, 2, 14-28.

- Goodenough, F-L.(1956). Exceptional children. New York: Appleton Century – crofts.

- Guezguez, K. (2000). Le dessin enfantin lecteur de la demande éducative au jardin d’enfants. Actes du colloque créativité et aménagement touristique en Tunisie, Volume XI. Tunis : Centre de publication universitaire de Tunis.

- Inizan, A. (1989). Apprendre à lire et s'y préparer à son heure et à son rythme (2 as). Paris : EAP.

- Inizan, A. (1991). De la psychologie à la pédagogie. Paris : Nathan.

- Inizan, A. (4000). Le temps d’apprendre à lire (révision 4000). Paris: EAP.

- Kellog, R. (1969). Analysing children art. Palo Alto CA Mag Field.

- Krampen, M. (1991). Children's Drawings: Iconic Coding of the Environment. Kluwer Academic/Plenum Publishers Hardbound.

- Lowenfeld, V & Lambert, W. (1987). Creative and mental growth. New York: Macmillan Publishing Company.

*Luquet, E. (1913). Le dessinenfantin.Paris: Alcan.

- McGrew, WC. (8994). An Ethological Study of Children’s behavior.New York : Academic Press.

- Piaget, J & Inhelder, B. (8929). La représentation de l’espace chez l’enfant. Paris : PUF.

- Raffestin, A. (8919). Outils d’évaluation de la lecture. Rouen : CRDP.

- Santucci, H. (8999). Epreuve graphique d’organisation perceptive pour enfants âgés de 4 à 6 ans, In R. Zazzo (Eds.), Manuel pour l’examen psychologique de l’enfant. Neuchâtel: Delachaux et Niestlé.

- Strayer, F-F.(1980). Child ethology and the study of pre-school social relations.In H. Foot.T, Chapman & J. Smith (Eds.).Childhood Friendship and Peer Relationships.Wiley.

Téléchargements

Publié-e

2018-12-31

Comment citer

شقرون غ. ح. (2018). التشخيص المبكر عن القدرة الحقيقية لأطفال معوقين ذهنيين على التعلم. Revue Des Sciences Humaines, 30(2), 487–516. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2967

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.