للّهجات العربية في " المح ّرر الوجيز " و " البحر المحيط " - دراسة صوتيّة لنماذج من سورة البقرة –
Résumé
إ ّن ارتباط علم التّفسير بالقراءات القرآنية، و القراءات القرآنية بلغات العرب ولهجاتهم، و ّسع دائرة البحث اللّغوي في ك ّل مستوياته: ال ّصوتية، و ال ّصرفية، و
ِن
ْطيي
النّحوية، و الدّلالية، و المعجمية، و أتاح للمف ّس ِري َن كابن عطيّةَ و أبي ح ّيان الغرنا
الأندلسي ْي ِن تَبَـ ّو َء مكانة عالية بين علماء اللّغة.
و الدّراسة التّي نحن بصددها تناولت ظواهر لغوية أو لهجية كشف عنها المف ّسران
المذكوران في تفسيريهما ُمب ِّيني ِن أصول تلك ال ّظواهر اللّغوية العربية أو الأعجميّة مع
شيء من الوصف و التّحليل. إلاّ أ ّن فضل أبي حيّان على ابن عطيّة كان أكبر و
أوضح، نظ ًرا لاعتماد صاحب " المح ّرر الوجيز " التّعميم من غير أن يعلّق أو يشير
إلى قبائل الإنتماء، بينما كان صاحب " البحر المحيط" يد ّقق و يكشف ك ّل ذلك بتو ّخي
المنهجيّة العلميّة عبر تحليله للقبائل التّي تنتمي إليها تلك اللّهجات.
كما حاولت هذه الدّراسة التّأصيل لبعض آراء المف ّسري ِن في كتابيهما بما ذكره
اللّغويون ال ّسابقون و اللاّحقون. و سعــــــــ ْت أي ًضا إلى الكشـــف عن الأثــــــر
اللّهجي في توجيــــه القواعــــد اللّغوية خا ّصة منها ال ّصوتية و ال ّصرفية
Téléchargements
Références
)1ينظر: الكتاب: سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، تحقيق عبد ال ّسلام مح ّمد هارون،
مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر، ط 1408 ،3هـ - 1988م: .59 – 57 /1و الخصائص: أبو الفتح
عثمان بن جن ّي، تحقيق مح ّمد عل ّي ال ّنجار، علم الكتب، بيروت، لبنان، ط1403 ،3هـ - 1983م:
،376 /1و شرح شافية ابن الحاجب: الرض ّي، رضي الدين مح ّمد، تحقيق مح ّمد نور الحسن،
ومح ّمد الزفزاف، و مح ّمد محيي الدين عبد الحميد، دار الكتب العلمية، بيروت: .125 / 1و في
اللّهجات العربية القديمة: إبراهيم ال ّسامرائي، دار الحداثة لل ّطباعة و ال ّنشر و التّوزيع، بيروت،
لبنان، ط :1994 ،1ص .5
( )2اهتمام المعجميين بعزو اللّهجات إلى أصحابها قليل. فابن منظور مثلاً: لا يذكر إلاّ قليلاً من
لهجات القبائل. و يكتفي بقوله: لغة فيه " أو عند بعض العرب.
( )3في اللّهجات العربية: إبراهيم أنيس، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط :1973 ،4ص .16
و تفهم من كل ما سبق أن اللهجة تعنى اللغة التي نطق بها الإنسان منذ نعومة أظفاره. وهذه اللغة
يتشعب منها لهجات مختلفة، كل لهجة تختلف عن الأخرى من حيث الفصحى والعامية، فلغة
العلماء و المثقفين هي الفصحى تختلف عن اللغة الصناع والزراع والتجار، لدرجة أن الإنسان
ًعا
ربما يفهم إحداها ولا يفهم الأخرى، ولقد أوضح لنا فندريس ذلك عندما َمثّ َل بأخوين يعيشان م
ولكنهما يمارسان مهنتين مختلفتين؛ كل واحد منهما يحتك في موقعه بمجموعات مختلفة، ويأخذ
عن أفرادها اللغة بالضرورة، مع عادات التفكير والأعمال وآلات المهنة، وبذلك ينشأ في كل يوم
بين الأخويين اختلاف لغوى يؤدي بهما إلى التحقق من اختلاف لغتيهما بعض الشيء إذا لم يرد
أحدهما أخاه زمناً طويلاً، ولكن هذا الاختلاف يزول كل مساء عودة بفضل عودة الصلة بينهما من
جديد. [ اللغة، فندريس: ص .] 307و ينظر: " اللهجات العربية دراسة وصفية تحليلية في
الممنوع من ال ّصرف ": مجدي إبراهيم مح ّمد إبراهيم، مكتبة النّهضة المصرية، القاهرة، ط ،1
.16 : ص2005 -1426
( )4القراءات و اللّهجات: عبد الو ّهاب ح ّمودة، مكتبة النهضة المصرية، :1948ص .54
( )5في صحيح البخاري باب بعنوان " أنزل القرآن على سبعة أحرف "، ينظر إرشاد الساري
لشرح صحيح البخاري، تأليف أبي العباس شهاب الدين أحمد بن مح ّمد القسطلاني، دار الكتاب
العربي، بيروت ، لبنان، طبعة 1323هـ: [ ،450 / 7باب كتاب فضائل القرآن .] وقد جعل
الترمذي أيضا بابا باسم " أنزل القرآن على سبعة أحرف "، ينظر سنن الترمذي، تحقبق أحمد
مح ّمد شاكر و آخرين، طبعة دار إحياء التراث العربي، د ت: .193 / 5
( )6الخصائص: أبو الفتح عثمان بن جن ّي، تحقيق مح ّمد عل ّي ال ّنجار، علم الكتب، بيروت، لبنان،
.10 / 2 : م1983 - هـ1403 ،3ط
( )7المرجع نفسـه: .10 / 2
( )8العنعنة: عنعنة تميم هي إبدالهم العين من الهمزة كقولهم "ع ْن" يريدون "أن " لسان العرب
مادة : (عنن) : . 295 / 13
( )9الكشكشة: لغة الربيعة، و في الصحاح لبني أسد يجعلون الشين مكان الكاف و ذلك في المؤنث
خاصة و منهم من يزيد الشين بعد الكاف... لسان العرب مادّة ( كشش:) .342 / 6عبد الو ّهاب شيباني
( )10وكسكسة هوزان: هو أن يزيدوا بعد كاف المؤنث سينا فيقولوا: أع ْطيتُ ّك ْس ومنكس،و هذا في
الوقف دون الوصل. و الكسكسة لغة من لغات العرب تقارب الكشكشة. ينظر لسان العرب مادة
(كسس:) .96 / 6
( )11التضجع: تضجع في الأمر إذا نقد و لم يقم به لسان العرب ( ضجع :) .220 / 8
( )12العجرفية: قال أبن سيدة": و عجرفية ضية أراها تقعرهم في الكلام " لسان العرب (
عجرف:).234 / 9
( )13التلتلة: هي كسر تاء "يفعلون." ينظر لسان العرب ( تلل :) .80 / 11
( )14وفيات الأعيان: .191 / 4
( )15التحرير و التنوير: مح ّمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر، والشركة الوطنية
للكتاب، الجزائر، طبعة .51 / 1 :1984
( )16وفيات الأعيان: ،325 / 3و ينظر المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: أبو محمد عبد
الحق بن غالب بن عطية الأندلسي، تحقيق عبد ال ّسلام عبد ال ّشافي مح ّمد، دار الكتب العلمية،
بيروت، لبنان، ط :1993 – 413 ،1مثلاً ،120 / 1تفسير سورة البقرة: ،31وكذلك 348 / 1
تفسير سورة البقرة: ،259وغيرهما.
.406 / 2 و155 / 1 :) الصلة17(
( )18ذكره ابن خير في الفهرسة: ،44نقلا عن شرح الهداية: أحمد بن عمار المهدوي، مقدمة
المحقق د.حازم سعيد حيدر، و إشراف محمد محمد سالم محيسن، مكتبة الرشد، الرياض،
طبعة1415هـ. كما ذكره ابن عطية في فهرسته: 103 ،91 ،55نقلاً عن المرجع السابق، وذكر
لفين:
ّؤ
أيضاّ في معجم الم ،214 / 1وقد عثر الدكتور فايد على أجزاء مخطوطة بدار الكتب
المصرية تحت أرقام: ،325 ،79 ،78 ،77انظر منهج ابن عطية في تفسير القرآن الكريم: ،105
كما أن اسم هذا الكتاب لم يرد ذكر هذ الكتاب في الصلة لابن بشكوال:.88 / 1
( )19انظر المح ّرر الوجيز، مثلا: 138 / 1تفسير سورة البقرة: ،46و 118 / 1تفسير سورة
البقرة: ،30و ،123 / 1تفسير سورة البقرة: ،33وغيرهما.
( )20وفيات الأعيان: 274 / 5وانظر الديباج المذهب: 342 / 2وانظر المحرر الوجيز، مثلاً
،123تفسير سورة البقرة: ،33و ،501 / 1تفسير سورة آل عمران: ،121وغيرهما.
( )21الح ّجة للق ّراء ال ّسبعة الذين ذكرهم ابن مجاهد: أبوعل ّي الحسن بن أحمد الفارس ّي تحقيق بدر
الدّين قهوجي و بشير جويجاتي، دار المأمون للتراث، ط.1984 ،1
( )22الح ّجة في علل القراءات ال ّسبع: أبوعل ّي الحسن بن أحمد الفارس ّي تحقيق عل ّي ال ّنجدي ناصف
و عبد الحليم ال ّنجار و عبد الفتّاح شلبي، دار الكاتب العربي للطباعة و النشر، د ت.
( )23وفيات الأعيان: .80 / 2وانظر معجم الأدباء أو إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب: أبو عبد
الله ياقوت ابن عبد الله الرومي الحموي. دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1411هـ، 1991م: 2
.413 /
( )24المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات و الإيضاح عنها: أبو الفتح عثمان ابن جن ّي، تحقيقاللّهجات العربية في " المح ّرر الوجيز " و " البحر المحيط "
- دراسة صوتيّة لنماذج من سورة البقرة –
محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1419 ،1هـ - 1998م.
( )25الخصائص: أبو الفتح عثمان بن جن ّي، تحقيق محمد عل ّي ال ّنجار، علم الكتب، بيروت، لبنان،
. م1983 - هـ1403 ،3ط
( )26س ّر صناعة الإعراب: أبو الفتح عثمان بن جن ّي، تحقيق محمد حسن محمد حسن اسماعيل،
وأحمد رشدي شحاته عامر، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط1421 ،1هـ - 2000م.
( )27الّلمع في العربية: أبو الفتح عثمان بن جن ّي، تحقيق حامد المؤمن، عالم الكتب، مكتبة النهضة
العربية، بيروت، لبنان، طبعة 1405هـ- 1985م.
( )28اّلمنصف لكتاب التصريف لأبي عثمان المازني: أبو الفتح عثمان بن جن ّي، تحقيق إبراهيم
مصطفى و عبد الله أمين، إدارة إحياء التراث، القاهرة، طبعة .1960
( )29الاّلفاظ المهموزة وعقود الهمز، ما يحتاج إليه الكاتب من مهموز ومقصور وممدود:أبو الفتح
عثمان بن جن ّي، تحقيق مازن البارك، دار الفكر المعاصر، بيروت لبنان، طبعة .1988
( )1تذكرة الحفاظ: ،1120 / 3و الديباج المذ ّهب: ،84 / 2وغاية النّهاية في طبقات الق ّراء: / 1
.505 و503
( )30التيسير في القراءات السبع: أبو عمرو عثمان بن سعيد الدّاني، عني بتصحيحه أوتويرتزل،
دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط 1416 ،1هـ -1996م.
( )31جامع البيان في القراءات ال ّسبع المشهورة: .
( )32ينظر منهج ابن عطية في تفسير القرآن الكريم: .113 ،112
( )33ينظر مقدّمة البحر المحيط: مح ّمد بن يوسف أبو حيان الأندلسي، تصحيح صدقي مح ّمد
جميل، دار الفكر، بيروت، لبنان، طبعة 1412هـ- 1992م: .22 ،21 / 1و " أبو حيّان الأندلس ّي
و منهجه في تفسيره البحر المحيط و في إيراد القراءات فيه ": أحمد خالد شكري، دار ع ّمار للنشر
و التوزيع، ع ّمان، الأردن، ط 1428 ،1هـ - 2007م: ص .166
( )34انظر الجزء الحادي عشر ( )11من " البحر المحيط :" فهرس الأعلام.
( )35ينظر مقدّمة البحر المحيط:: .21 - 19 / 1
( )36ينظر مقدّمة البحر المحيط: .16 / 1
( )37يرى الزجاج أن " غشوة " هي رد إلى الأصل لأن المصادر كلها ترد إلى فعلة: معاني
القرآن و إعرابه: .84 / 1
( )38المحرر الوجيز: .89 / 1
( )39البحر المحيط: .82 / 1
( )40المحرر الوجيز: 89 / 1و ينظر البحر المحيط: 82 / 1و الكشاف: 62 / 1و .93
( )41البحر المحيط: .82 / 1
( )42المرجع نفسـه: 89 / 1و ينظر إعراب القرآن: 187 ،186 / 1و أضاف النحاس: » و
حكى الف ّراء َغ َشاوى مثل أداوى«.
( )43الكتاب: .8 / 4
( )44الحجة للقراء السبعة: .301 / 1عبد الو ّهاب شيباني
( )45تفسير الك ّشاف عن حقائق غوامض التّنزيل: 61 / 1و ينظر مجمع البيان للطبري: .93 / 1
( )46إعراب القراءات الشواذ: 118 / 1و التبيان في إعراب القرآن: .23 / 1
( )47المحرر الوجيز: 92 / 1و ينظر الجامع لأحكام القرآن: .215 / 1و المحتسب في تبيين
وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها: أبو الفتح عثمان بن جن ّي، تحقيق عل ّي النجدي ناصف و
الدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبى، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة،
.132 / 1 :2004 - هـ1424 ،دط
( )48ينظر المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها: 133 / 1
()49المح ّرر الوجيز: .92 / 1و ينظر المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها:
.114 / 4 :، و الكتاب133 / 1
( )50في المنصف: " :18 / 1و الأسماء الثلاثية تكون على عشرة أمثلة ف ْع ٌل و فعَل و
فَ ّعل...إلخ".
( )51المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها: .133 / 1
( )52المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها:.133 / 1
( )54البحر المحيط:.95 / 1
( )55المحرر الوجيز: ،102 /1وينظر إعراب القرآن للنحاس: 194 / 1الكشاف: 92/1والجامع
لأحكام القرآن: .237 / 1و اتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر: أحمد بن مح ّمد البنا،
تحقيق شعبان مح ّمد إسماعيل، عالم الكتب بيروت، و مكتبة الكليات الأزهرية، ط - 1407 ،1هـ
.380 / 1 :م1987
( )56المحرر الوجيز: .102 / 1
( )57المرجع نفسـه: .102 / 1
( )58البحر المحيط: .138 ،137 / 1و في اللّهحات العربية في التّراث: أحمد علم الدّين الجندي،
الدّار العربية للكتاب، طبعة جديدة، ،1983طرابلس، ليبيا و تونس: " :210 / 1ال ّصواعق لغة
بني تميم ".
( )59إعراب القرآن: .194 / 1
( )60البحر المحيط: .138 ،137 / 1
( )61المحرر الوجيز: .103 / 1
( )62إعراب القرآن:.195 / 1
( )63في " ال ّسبعة في القراءات ": :148 / 1ليست القراءة المذكورة في سورة البقرة بل هي في
سورة [ الح ّج: ] 31عزاها ابن مجاهد لنافع.
( )64لم أعثر عليها في " ال ّسبعة في القراءات ": .148 / 1
( )65تفسير الك ّشاف عن حقائق غوامض التّنزيل: .92 / 1
( )66البحر المحيط: .146 / 1
( )67لم أجدها في " جامع البيان في القراءات ال ّسبع المشهورة " للدّاني.اللّهجات العربية في " المح ّرر الوجيز " و " البحر المحيط "
- دراسة صوتيّة لنماذج من سورة البقرة –
( )68المحرر الوجيز: .103 / 1
( )69ينظر البحر المحيط: .146 / 1
( )70معاني القرآن: .18 / 1
( )71و أ ّما ما نقله ابن عطيّة عن الف ّراء من أ ّن بعض أهل المدينة قرأ: بفتح الياء و سكون الخاء و
شدّ ال ّطاء مكسورة، فلا وجود له في " معاني القرآن "، المحرر الوجيز: .103 / 1
( )72المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها:.60 / 1
( )73يونس: .35
( )74التوبة: .90
( )75معاني القرآن للف ّراء: .18 / 1و هكذا نسبها ابن عطيّة، و زاد: " و نسب المهدوي هذه
القراءة إلى الحسن و أبي رجاء، و ذلك وهم ". المحرر الوجيز: .103 / 1
( )76معاني القرآن للأخفش: ،210 / 1و قد ورد في البحر المحيط: .146 / 1
( )77البحر المحيط: ،146 / 1و ينظر المحرر الوجيز: .103 / 1
( )78إعراب القرآن: ،196 / 1و ينظر الجامع لأحكام القرآن الكريم: .241، 240 / 1
( )79لم أجدها في كتاب سيبويه.
( )80معاني القرآن و إعرابه: .95 / 1
( )81المحرر الوجيز:.103/ 1
( )82المرجع نفسـه: ،103/ 1وينظر البحر المحيط: ،146 / 1و الجامع لأحكام القرآن: / 1
.240
( )83المحرر الوجيز: ،399 / 2لم أجدها بهذا الشكل في معاني القرآن: 18 ،17 / 1ولا في
الجامع لأحكام القرآن: .241 / 1
( )84البحر المحيط: .146 / 1
( )85الجامع لأحكام القرآن: .237 / 1
( )86البحر المحيط: .147 ،146 / 1و ينظر كذلك: اللّهجات العربية في التّراث: .210 / 1
( )87المح ّرر الوجيز: 153 / 1و ينظر الف ّراء: 41 / 1الجامع لأحكام القرآن الكريم: .429 / 1
( )88المرجع نفسـه: .153 / 1
( )89معاني القرآن: .41 / 1
( )90معاني القرآن و إعرابه: .143 / 1
( )91س ّر صناعة الإعراب: أبو الفتح عثمان بن جن ّي، تحقيق مح ّمد حسن مح ّمد حسن إسماعيل،
وأحمد رشدي شحاته عامر، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط1421 ،1هـ - 2000م: / 1
.262و ينظر فيه كذلك موضوع إبدال الفاء ثا ًء في الجزء الأ ّول من هذا الكتاب: .185 ،184 / 1
( )92البحر المحيط: .376 / 1
( )93المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها: .88 / 1
( )94التّط ّور النّحوي للّغة العربية لبرجشتراسر، أخرجه و ص ّححه و علّق عليه رمضان عبد
الت ّواب، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط :2003 ،4ص .24 ،23عبد الو ّهاب شيباني
( )95البحر المحيط: .376 / 1
( )96س ّر صناعة الإعراب: .262 / 1
( )97اللّهحات العربية في التّراث: .417 / 2
( )98البقرة:.61
( )99البقرة: .255
( )100البقرة: .255
( )101البقرة: .260في كتاب " المتو ّكلي فيما في القرآن من اللّغات العَ َجمية ": جلال الدّين
ال ّسيوطي، تحقيق جميل عبد الله عويضة، دن، دم، 1431هـ - 2010م: ص 4و " :8أخرج ابن
المنذر عن وهب بن منبه " فصره ّن " قطعه ّن بال ّرومية. و في ص :12أخرج ابن جرير عن
الض ّحاك: " فصره ّن " يال ّنبط ّية شققه ّن.
( )102آل عمران: .81
( )103آل عمران: .46
( )104النساء: .2و شواذّ القراءة و اختلاف المصاحف للكرماني: الورقة ،57نقلاً عن القراءات
القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث: ص .382
( )105القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث: عبد الصبور شاهين، دار الكتاب العربي، و
دار القلم، القاهرة، :1966ص .382 ،381
( )106اللّهجات العربية في القراءات القرآنية: عبده ال ّراجحي: ص .135
( )107البحر المحيط: .697 / 2
( )108اللّغات في القرآن: تحقيق صلاح الدّين المنجد، مطبعة ال ّرسالة، ط ،1دت: ص .29
( )109اتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر: .457 / 1
( )110لسان العرب: أبو الفضل جمال الدّين بن منظور: مادة ( حسب .) :315 / 1و فيه: ح ّسب
يح ّسب و يح َسب، و الكسر أجود اللّغتين.
( )111اللّهجات العربية في التّراث: .587 – 567 / 2
( )112أدب الكاتب: أبو مح ّمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة، تحقيق مح ّمد محيي الدّين عبد الحميد،
دار الجيل، و م. ال ّسعادة بمصر، ط 1382 ،4هـ - 1963م: ص .372
( )113اللّهجات العربية في التّراث: .587 – 567 / 2
( )114لسان العرب: مادة ( حسب ): .315 / 1
( )115المح ّرر الوجيز: .183 / 1
( )116جامع البيان في تفسير القرآن: .346 1
( )117المحرر الوجيز 183 /1ويرى ابن قتيبة أن " إل " أيضا بمعنى ال ّرحم التي اشتقت من
ال ّرحمن". تأويل مشكل القرآن: 348
( )118معاني القرآن للأخفش: .326 - 324 / 1و ينظر: معجم ال ّصحاح، و ال ّلسان، و التّاج:
مادّة " جبر " و "جبرل ".
( )119لم أتم ّكن هنا من ضبط العدد الذي ذكره الأخفش لهذه اللّغات التي قال عنها :إّنّها ّسـ ّت.
( )120لم يرد ذكر المهدوي، كما جرت عادة ابن عطيّة، في المح ّرر الوجيز: .183 / 1اللّهجات العربية في " المح ّرر الوجيز " و " البحر المحيط "
- دراسة صوتيّة لنماذج من سورة البقرة –
( )121ديوان حسان بن ثابت، شرح عبد أ. مهنّا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط 1414 ،2
.20 م: ص1994 - هـ
( )122لم أجدها في معاني القرآن: .63 / 1
( )123لم أجدها في معاني القرآن: .63 / 1
( )124معاني القرآن و إعرابه: .179 / 1
( )125لم أقف على البيت في ديوان ح ّسان بن ثابت ال ّسابق.
( )126ديوان جرير، دار بيروت لل ّطباعة و النّشر، بيروت، لبنان، د ط، 1406هـ - 1986م: ص
.361
( )127لم أقف عليه.
( )128البحر المحيط: .510 ،509 / 1و في " اللّهجات العربية في التّراث ": :214 / 1جبريل
كقنديل لغة الحجاز... و جبرئيل كعندريس لغة تميم و قيس و كثير من نجد.... َجبرين و ّجبرين
لغة أسد. ميكال لغة الحجاز.
( )129ينظر المحرر الوجيز: .133 /1وفي جامع البيان في تفسير القرآن: إسرائيل: و هو اسم
أعجمي يقال فيه اسراءل و إسرائيل و اسرائل, وتميم تقول: اسرائين, وأسرا فهو بالعبرانية عبد و
إيل اسم الله تعالى فمعناه عبد الله وذكر ابن جني أ ّن " إل " بالنبطية: المحتسب في تبيين وجوه
شواذ القراءات والإيضاح عنها: .182 /1و ورد في الجامع لأحكام القرآن: « 331 /1و بنو تميم
يقولون اسرائين .»
( )130المحرر الوجيز: .206 / 1
( )131البحر المحيط: .596 / 1
( )132البحر المحيط: .596 / 1
.162 / 2 :) الزينة133(
( )134المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها: .221 / 1
( )135البحر المحيط: .579 / 2و ينظر: تفسير الك ّشاف عن حقائق غوامض التّنزيل: .289 / 1
( )136تفسير الك ّشاف عن حقائق غوامض التّنزيل: .289 / 1
( )137المصاحف: ص .225و اللغة العربية كائن ح ّي: جرجي زيدان، دار الجيل، لبنان،
بيروت، ط 1988 ،2م، 15و ما بعدها.
( )138فضائل القرآن: أبو الفداء عماد الدّين إسماعيل بن عمر بن كثير، تحقيق أبي اسحق الحويني
الأثري، مكتبة ابن تيمية، القاهرة، مصر، ط 1416 ،1هـ: ص .71و ينظر: اللهجات العربية
في التّراث: .110 / 1و ورد في هامش ص 220من كتاب " اللّهجات العربية القديمة في غرب
الجزيرة العربية ": تشيم رابين، ترجمة عبد الكريم مجاهد، المؤسسة العربية للدّراسات و النّشر،
ط 2002 ،1م: لقد وهم المؤلف " تشيم رابين " في نقله أ ّن هناك خلافًا وقع عند كتابة الكلمة بين
زيد بن ثابت بتأييد الأنصار و الأعضاء الم ّكيين عند كتابة القرآن بعد جمعه. و كأنّهم انقسموا إلى
فريقين. و لم تس ّجل كتب القراءات و التّفسير خلافًا سوى الاختلاف في القراءة. و ذلك بعد أن
حاول إثبات نسبة كلمة تابوت إلى العبرية، و أنها أخذت من الكلمة الآرامية الفلسطينية:عبد الو ّهاب شيباني
tebhutha ,tebhothaو هي المشتقة بدورها من العبرية.
( )139اللّهجات العربية: 111 ،110 / 1و فيها أي ًضا: هذه الكلمة دخلت العربية عن طريق
الحبشية، و أصلها من الآرامي اليهودي.
( )140المرجع نفسـه: .221 /1
( )141القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث: ص .395
( )142كتاب المصاحف: .19 / 1
( )143سبق ذكره في الصفحة ال ّسابقة من هذا البحث.
( )144القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث: ص .395و ينظر كتاب " الزينة ": / 1
.146
( )145الجامع لأحكام القرآن: .248 / 3
( )146الطبقات الكبرى: مح ّمد بن سعد بن منيع بن سعد، تحقيق محمد عبد القادر عطا، دار الكتب
العلمية، بيروت لبنان، طبعة 1410هـ - 1990م: .274 ،273 / 2
( )147القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث: ص .395
( )148في اللّهجات العربية القديمة: ص .6
( )149اللّهجات العربية و القراءات القرآنية – دراسة في البحر المحيط-، مح ّمد خان، ص – 41
[ .44انظر فهرس الأعلام ففيه تعريف القبائل] و قد وردت أسماء هذه القبائل في البحر المحيط،
انظر، الجزء الحادي عشر " فهارس الشعوب و القبائل "، 193 /11و ما بعدها.
( )150اللهجات العربية: 111 ،110 / 1و فيها أي ًضا: هذه الكلمة دخلت العربية عن طريق
الحبشية، و أصلها من الآرامي اليهودي.
( )151في اللّسانيات العربية المعاصرة: ص 131و ما بعدها