رواية (عائد إلى حيفا) لـ "غسّان كنفاني"بين االنّظرة الرّوائية والطّرح الفيلمي

Auteurs-es

  • سلوى قجالي جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

Mots-clés :

, سينما, فيلم, مخرج, سيناريو

Résumé

تعدّ رواية (عائد إلى حيفا) للرّوائي الفلسطيني "غسّان كنفاني"، من أحسن الرّوايات التّي قدّمت إلى السّينما، خاصّة وأنّها تتحدّث عن القضيّة الفلسطينية بكلّ تفاصيلها وأحداثها، كما تصوّر عذاب اللاجئين المهجّرين من ديارهم وحنينهم إليها، وبين الخطأ الذي ارتكبوه في التّخلي عن ديارهم وأراضيهم والخروج منها من جهة و بين الحلم في حقّ العودة ولو بعد حين من جهة ثانيّة؛ يصوّر الرّوائي قضيّة إنسان/ وطن، تخلّى عن ابنه في عام 1948م، واستحال عليه إرجاعه في عام 1967 م.

 أعطت هذه الرّواية للسينما العربيّة والأجنبيّة مصدرا لا ينضب، فحوّلت إلى فيلم لأكثر من مرّة، في أزمنة مختلفة لذلك أتى بحثنا متسائلا عن العلاقة التي تجمع بين الرّواية والسّينما، وعن معايير تحويل نص أدبي إلى نص سينمائي، وللإجابة عن ذلك تطرّقنا إلى تعريف أهم المصطلحات المتعلّقة بالرّواية وبالسّينما، ثم كشفنا عن أوجه التشابه ونقاط الاختلاف بينهما، مستعينين بعدّة مراجع، ومطبّقين عدّة مناهج أهمّها المنهج السّيميائي.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

سلوى قجالي, جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

قسم اللّغة العربيّة وآدابها

Références

.ابن فارس: مقاييس اللغة، تحق: عبد السّلام محمد هارون، دارالفكر، بيروت، دط، دت، ص 453.

.ابن منظور: لسان العرب، دار المعارف، القاهرة، دط، دت، ص 1768. (باب الجيم).

فريزة مازوني: انفتاح الجنس الأدبي وتحوّلات الكتابة عند ابراهيم سعدي، منشورات مخبر الدّراسات اللغويّة، الجزائر، 2013، ص 7.

.حنّا مينا: الرّواية والرّوائي (مختارات)، ص 44.

.لوران فلودر: الرّواية الفرنسيّة المعاصرة، تر: فيصل الأحمر، منشورات مخبر الترجمة، دط، 2004، ص 8.

.فن الإخراج التلفزيوني والإذاعي، دار المحجة البيضاء، بيروت، ط1، 2010، ص 9.

.المرجع نفسه، ص 14.

.المرجع نفسه، ص 07.

. عبد الخالق محمد علي: فن الإخراج التّلفزيوني والإذاعي، ص 19.

.مجدي وهبة، كامل المهندس: معجم المصطلحات العربيّة في اللغة والأدب، مكتبة لبنان، بيروت، ط2، 1984، ص 201.

.ألبرث فولتون: السينما آلة وفن، تر: صلاح عز الدّين وفؤاد كامل، مكتبة مصر، القاهرة، دط، 1958، ص 324.

.ليندا ج كاوغيل: فن رسم الحبكة السّينمائيّة – أضف عاطفة وإثارة إلى السّيناريو الذي تكتبه-، تر: محمد منير الأصبحي، المؤسسة العامة للسينما، دمشق، دط، 2013، ص 17.

.صلاح أبو سيف: كيف تكتب السّيناريو، منشورات دار الجاحظ للنشر، بغداد، دط، 1981، ص 15.

.علاء عبد العزيز السّيد: اللغة بين الرّواية والفيلم- مقاربة منهجيّة في إنتاج المعنى والدّلالة السيميائيّة، ص 81.

. المرجع نفسه، ص 86.

.المرجع نفسه، ص 20.

.المرجع نفسه: ص 125.

.د. أ. سبنسر وآخرون: السّينما اليوم، تر: سعد عبد الله قلج وآخرون، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنّشر، دط، 1971، ص 132.

.غسان كنفاني: عائد إلى حيفا (رواية)، دار منشورات الرّمال، قبرص، ط1، 2013.

.الرّواية، ص 21.

.الرواية، ص 60

.الرّواية، ص 63.

الرواية، ص 60.

.الرّواية، ص 62.

الرّواية، ص 79.

ماري تيريز جورنو: معجم المصطلحات السينمائيّة، ص 95.

.نزيه أبو نضال: عائد إلى حيفا –دراما تلفزيونيّة مثقلة بالالتباسات- (مقال)، صحيفة الرأي الأردنيّة الالكترونية، الإثنين 2 ماي 2005، الساعة 12:00.

.المرجع نفسه.

.المرجع نفسه.

الرّواية، ص ص 77، 78.

Téléchargements

Publié-e

2019-12-31

Comment citer

قجالي س. (2019). رواية (عائد إلى حيفا) لـ "غسّان كنفاني"بين االنّظرة الرّوائية والطّرح الفيلمي. Revue Des Sciences Humaines, 30(5), 663–676. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3180

Numéro

Rubrique

Articles