Le degré de possession par les professeurs d'éducation physique et sportive dans l'enseignement secondaire des performances pédagogiques de leur point de vue
Mots-clés :
compétences éducatives, professeurs de l’éducation physique et de sportive, enseignement secondaireRésumé
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي للكفايات التعليمية الأدائية من وجهة نظرهم، حيث تم استعمال المنهج الوصفي، أما عينة الدراسة فتكونت من (100) أستاذ طبق عليهم استبيان للكشف عن درجة امتلاكهم للكفايات التعليمية الأدائية، وقد تكون الاستبيان في صورته النهائية من (46) عبارة تمثل (03) أبعاد أساسية (كفايات التخطيط، كفايات التنفيذ، كفايات التقويم،).
وقد تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- يمتلك أساتذة التربية البدنية والرياضية مستويات عالية من كفايات التخطيط.
2- يمتلك أساتذة التربية البدنية والرياضية مستويات عالية من كفايات التنفيذ.
3- يمتلك أساتذة التربية البدنية والرياضية مستويات متوسطة من كفايات التقويم.
Téléchargements
Références
ابراهيم بن عبد الله المحيسن (2000)، واقع ومعوقات استخدام الحاسوب في كليات التربية بالجامعات السعودية، المجلة التربوية، العدد (15) العدد (57)، الكويت.
ابراهيم حسن الربابعة (2016)، الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها ومدى ممارستهم لها، مجلة دراسات، المجلد (43)، الملحق (04)، الأردن.
أحمد عيسى الطويسي (2012)، أساسيات في التربية المهنية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الثالثة.
أديـب حمادنـة (2006)، مدى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها الكفايات التعليمية اللازمة لتدريس النصوص الأدبية بالمرحلة الثانوية ومدى ممارستها لها في محافظة المفرق، المنارة، المجلد (13)، العدد (01)، الأردن.
إسراء عاكف علي العبيدي (2007)، تقويم الكفايات التدريسية لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية، مجلة الفتح، المجلد (03)، العدد (31)، العراق.
أسماء عبد المنعم العمري، إبراهیم شحادة اربیحات (2014)، مستوى ممارسة الكفایات التدریسیة لدى مدرسي مساق التربیة الوطنیة في جامعة عمان الأهلیة من وجهة نظر الطلبة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد (22)، العدد (02)، غزة.
أوشن بوزيد (2008-2009)، دراسة تطرقت إلى الكفايات المهنية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى مدرسي التربية البدنية والرياضية، أطروحة دكتوراه، معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة الجزائر 3.
البنعلي، عدنانة سعيد المقبل ومراد، سمير يوسف (2003)، الكفايات التدريسية لدى معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الإعدادية بدولة قطر كما يعكسها تقويم الأداء الصفي، مجلة العلوم التربوية، العدد 3، يناير، قطر.
بواب رضوان (2013-2014)، الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة، أطروحة دكتوراه، قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامع سطيف 2.
بوراي كاسيا (2016)، تقويم الكفايات التدريسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي، مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية والرياضية، المجلد (5)، العدد (2)، جامعة الجزائر 3، الجزائر.
بوزقري رزيقة (2014-2015)، علاقة تقدير الذات بالكفايات التدريسية لدى أساتذة التعليم الثانوي، أطروحة دكتوراه، قسم علوم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر 2.
الجعنيني، نعيم حبيب (2000)، الكفايات الأساسية للمعلمين في مرحلة التعليم الثانوي في الأردن من وجهة نظرهم، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد 27، العدد (1)،الجامعة الأردنية، عمان.
حسن حسين البيلاوي وآخرون (2008)، الجودة الشاملة في التعليم: بين مؤشر التميز ومعايير الاعتماد، دار المسير للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الطبع الثانية.
حسن شحاتة (2008)، المرجع في مناهج البحوث التربوية والنفسية، مكتبة الدار العربية للكتاب، القاهرة.
حمدان الزبون (2014)، درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لكفايات التدريس بدولة الامارات العربية المتحدة من وجة نظرهم، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد (02)، العدد (08)، فلسطين.
راشد محمد أبو صواوين (2010)، الكفايات التعليمية اللازمة للطلبة المعلمين تخصص معلم صف في كلية التربية بجامعة الأزهر من وجهة نظرهم في ضوء احتياجاتهم التدريبية، مجلة الجامعة الإسلامية سلسلة للبحوث الإنسانية، المجلد (18)، العدد (02)، فلسطين.
رجاء وحيد دويدري (2000)، البحث العلمي: أساسياته النظرية وممارسته العملية، دار الفكر، دمشق-سورية.
Téléchargements
Publié-e
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Cette œuvre est sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 International.